العدد 3848 - الأربعاء 20 مارس 2013م الموافق 08 جمادى الأولى 1434هـ

«الكهرباء»: 34 % من الفواتير المستحقة حمراء

ميرزا متحدثاً في المؤتمر الصحافي أمس
ميرزا متحدثاً في المؤتمر الصحافي أمس

قالت هيئة الكهرباء والماء إن نسبة الفواتير الحمراء من مجموع الفواتير التي تصدرها الهيئة تبلغ 34 في المئة.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي عقده وزير شئون الكهرباء والماء عبدالحسين ميرزا، ونائب رئيس الهيئة عدنان فخرو، وعدد من كبار المسئولين صباح أمس الأربعاء (20 مارس/ آذار 2013) في مقر الهيئة بالمنامة، لإطلاع الصحافة على الاستعدادات لصيف 2013.

وعن تفاصيل خطة استعدادات الهيئة أوضح الوزير أن الهيئة مستعدة للصيف بـ 38 مشروعاً لتقوية شبكة توزيع الكهرباء بشبكة جهد 11 كيلوفولت، وبكلفة تبلغ 17.9 مليون دينار، إضافة إلى شبكة الجهد المنخفض والتي تبلغ كلفتها 5.64 ملايين دينار، ويبلغ عدد مشروعاتها 752 مشروعاً، بينما يبلغ عدد المحطات الجديدة المطلوبة لتقوية الشبكة 90 محطة.


«الهيئة» تستعد لصيف 2013 بـ 38 مشروعاً لتقوية الشبكة

«الكهرباء»: 34 % من الفواتير المستحقة حمراء

المنامة - عقيل ميرزا

قالت هيئة الكهرباء والماء إن نسبة الفواتير الحمراء من مجموع الفواتير التي تصدرها الهيئة يبلغ 34 في المئة.

ويشير اللون الأحمر في فاتورة الكهرباء إلى وجود متأخرات في السداد، ما يعني أن نحو 34 في المئة من المستهلكين لديهم متأخرات في تسديد المبالغ المستحقة لهيئة الكهرباء والماء.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي عقده وزير شئون الكهرباء والماء عبدالحسين ميرزا، ونائب رئيس الهيئة عدنان فخرو، وعدد من كبار المسئولين صباح أمس الأربعاء (20 مارس/ آذار 2013) في مقر الهيئة بالوزارة، لإطلاع الصحافة على الاستعدادات لصيف 2013.

وأوضح الوزير أن مجموع المبالغ المستحقة لهيئة الكهرباء والماء حتى يناير/ كانون الثاني 2013 بلغ نحو 140 مليون دينار منها 76 مليوناً ديون منزلية، و22 مليوناً ديون حكومية، و36 مليوناً ديون تجارية، بينما بلغت ديون المصانع فقط نحو 6 ملايين دينار.

وكشف الوزير أن الهيئة تركز في الفترة الحالية على تحصيل الفواتير ذات المبالغ الكبيرة، وأنها تقوم بعمل العديد من التسهيلات لتحصيل فواتير الاستهلاك المنزلي.

وعن الديون الحكومية بيّن الوزير أن الهيئة قامت بعقد اتفاق مع وزارة المالية لتحصيل هذه الديون من خلال تسوية مرنة في فترة السداد ولكنها لا تقلص من المبالغ المستحقة.

وبحسب وزير شئون هيئة الكهرباء والماء فإن استعدادات الهيئة للصيف المقبل تهدف إلى تقوية شبكة الكهرباء لمواجهة زيادة الطلب على الكهرباء، وإرجاع الخدمة الكهربائية بعد الانقطاع خلال الوقت القياسي المعتمد، إضافة إلى دراسة احتياجات المواطنين والمجالس البلدية واتخاذ الإجراءات المناسبة.

وعن تفاصيل خطة استعدادات الهيئة ذكر الوزير أن أهم بنودها تقوية وتوسعة شبكة توزيع الكهرباء، والصيانة الوقائية والطارئة لخفض عدد وزمن الانقطاعات، إضافة إلى تطوير العناية بالمشتركين، ومراقبة مؤشرات الأداء الخاصة بالانقطاعات.


تقوية الشبكة

وأضح الوزير أن الهيئة مستعدة بـ 38 مشروعاً لتقوية شبكة توزيع الكهرباء بشبكة جهد 11 كيلوفولت، وبكلفة تبلغ 17.9 مليون دينار، إضافة إلى شبكة الجهد المنخفض والتي تبلغ كلفتها 5.64 ملايين دينار، ويبلغ عدد مشروعاتها 752 مشروعاً، بينما يبلغ عدد المحطات الجديدة المطلوبة لتقوية الشبكة 90 محطة.

وبيّن الوزير أن من بين المشاريع الخاصة بالشبكة أيضاً مشاريع إزاحة الكابلات من زوايا مدينة عيسى، مشيراً إلى أن الهيئة تواجه عدداً من المعوقات في ذلك ومن بينها البناء فوق الكابلات بشكل غير قانوني، وعدم تعاون المواطنين مع الهيئة لتجهيز صندوق العدادات.


صيانة الشبكة

وكشف الوزير في المؤتمر الصحافي أن الهيئة رصدت 5 ملايين دينار لمشاريع الصيانة التنبؤية والوقائية والطارئة وقامت الإدارة بفحص وصيانة 19,248 معدة رئيسية وفرعية إضافة إلى جميع الخطوط العلوية ذات الجهد العالي والبالغ طولها 345 كم.

كما شرح الوزير أن من بين الاستعداد للصيانة زيادة القوة البشرية (المقاولة - outsourced) العاملة في مركزي الصيانة في المحرق والرفاع، بنسبة تصل في بعض المجالات إلى 50 في المئة.

وأكد الوزير أن الهيئة مستعدة لهذا الصيف بأسطول من المولدات المتنقلة، وقال: «في حالة استمرار الانقطاع لفترة تزيد عن الوقت القياسي المعتمد، تقوم الهيئة بتوصيل المشتركين بالتيار عن طريق المولدات المتنقلة والتي بلغ عددها 125 مولداً تمتلكها الهيئة، إضافة لعدد 35 مولداً يقوم بتوفيرها المقاولون عند الحاجة».

أما فيما يتعلق بصيانة محطات التوزيع فقط أوضح أن إدارة توزيع الكهرباء قامت بتنفيذ الصيانة المدنية لـ 2500 محطة فرعية، مشيراً إلى أن هذه الصيانة تهدف إلى رفع أداء المحطات وحمايتها من التقادم.

ولفت إلى أن بين مشروعات الصيانة أن إدارة توزيع الكهرباء قامت بدراسة وتخطيط وتنفيذ النموذج الأول لمحطة توزيع ذات طابقين، في محاولة منها لمواجهة مشكلة نقص الأراضي المخصصة لبناء المحطات.

كما ذكر الوزير أنه تسهيلاً لعمل فرق الصيانة، قامت الهيئة بإنشاء 3 مراكز صيانة في مناطق المحرق والرفاع والمنامة. بدأت الهيئة ببناء وتطوير مركز جديد في الرفاع. تقوم المراكز الثلاث بتوجيه فرق الصيانة إلى المناطق المجاورة لها. كما ذكر أنه سبق أن تم توفير مركبات مزودة بأجهزة تحديد أعطال لمركز المحرق وقامت الهيئة بتوفير مركبات جديدة مماثلة لمنطقة المنامة عدد 2 لتحديد أعطال شبكة 11 كيلوفولت، وعدد 2 لتحديد أعطال شبكة الجهد المنخفض.


تحسين كفاءة الإنارة

وفي موضوع آخر أشار الوزير إلى أن الوزارة تسعى إلى تدشين العديد من البرامج التي تهدف إلى تحسين كفاءة الإنارة في مملكة البحرين. وتتعاون الهيئة حالياً مع كل من وزارة المالية والبنك الدولي لتدشين مشروع خاص بالقطاع السكني في هذا الجانب، وذلك عن طريق استبدال ما يقرب من مليونين من المصابيح المتوهجة بالمصابيح الموفرة للطاقة، مشيراً إلى أن تنفيذ هذا المشروع سوف يؤدي إلى خفض استهلاك الطاقة الكهربائية بما لا يقل عن 245 جيجاوات ساعة سنوياً. كما سوف يساهم أيضاً في الحفاظ على الموارد الحيوية للمملكة ويقلل من الانبعاثات الغازية الملوثة بأكثر من 180 ألف طن سنوياً.

وبحسب الوزير فإن المشروع يستهدف بالدرجة الأولى القطاع السكني ولكنه سوف يعمم لاحقاً على جميع القطاعات. كما تدرس الهيئة حالياً أيضاً مبادرات أخرى لتحسين كفاءة الإنارة في الطرق.

وعن تفاصيل مشروع كفاءة الإنارة أوضح الوزير أن المشروع يتكون من مسارين رئيسيين: المسار الأول يتعلق باستبدال نحو مليونين من المصابيح المتوهجة (مصابيح التنجستن) رديئة الكفاءة بمصابيح أكثر كفاءة (CFL و LED). أما المسار الثاني فيتعلق بوضع الآليات الفنية والقانونية اللازمة لحظر استيراد المصابيح رديئة الكفاءة.

العدد 3848 - الأربعاء 20 مارس 2013م الموافق 08 جمادى الأولى 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 28 | 3:42 م

      ابوحسين

      اتمنئ اعفاء المبالغ المتراكمة على اصحاب الدخل المحدود من الفقراء ومن عندة دخل قلقيل وعيال كثيرة

    • زائر 27 | 1:18 م

      آآآآه ياديرتي

      أذكر الجميع بأنهم يعيشون في بلد العجائب ( عذاري) الكويت والأمارات تتبرع للدوله رغم انها غنيه نفطياً وديرتنا ماشاء الله كريمه تتبرع لسوريا وغيرها ، ويطالبون المواطن اللذي لا يعلم اين تذهب فلوس النفط بتسليم فواتير الكهرباء ، هنيئاً لكم ابناء عمومتي في الكويت والأمارات لأنكم تعيشون مع من قلبه عليكم ، ولك الله ياوطني

    • زائر 24 | 6:58 ص

      مش دافعين

      من اين يستطيع المتقاعد دفع المبالغ المتراكمه لسنوات خلال سنتين قد يصل القسط الشهري فيها لمائتي دينار! هذا امر فوق طاقه المواطن الذي لو كان بامكانه الالتزام بالدفع لما تأخر في ذلك ولكن تكاليف الحياة تجبره علئ تاجيل دفع الفواتير الحكومة حتى تراكمت.
      المطلوب هو وقف الاشتراطات الجديدة التي تحرم المواطن من اي خدمة جديدة في الكهرباء في حال وجود مبالغ متراكمة

    • زائر 21 | 5:04 ص

      السماوى

      الشعب يريد اسقاط الفواتيرررررررررررررررررررررررررررررر وفكونة من هالسلفة

    • زائر 20 | 5:02 ص

      البلادى

      الخير والبركة فيكم انتم الاثنين الوزير ونائب الرئيس التنفيدى لخدمات المشتركين بجرة قلم الي الرئيس التنفيدى تسقط جميع الفواتير الحمراء اسوة بما فعلتم قبل كم سنة حين سددت فواتير الهوامير والفقارة ما انتابهم الا الريش وهذة ردة الفعل تتحملها الهيئة الان يا اعادلين

    • زائر 18 | 4:39 ص

      فاتورة منزلي وصلت ال.900 دينار

      الله اعلم بحالي وحال امثالي.فاتورت الكهرباء سيصل الالف دينار .والله انا الراتب ينتهي في منتصف الشهر واكمله بالدين ...مصريف المنزل والعائلة اطفال ومدارس وقرض قاصم ضهري تاتي شهور لاوقفة في بداية المدارس والاعياد .ولكن تزيد السنين لدفعة.اتعجب من الحكومة وهي تقدم مساعدات للخارج وتصرخ ليس هناك ميزانية لتعديل المستوى المعيشي للمواطن لن يفهم معاناتي الا ممن هو مثلي ..المشتكى لله تعالى

    • زائر 25 زائر 18 | 11:25 ص

      ذبذبات حائره

      اذا هذي فاتورتك تعتبر( صفر ) على الشمال على فاتورتي

    • زائر 17 | 4:23 ص

      سعادة الوزير

      رحم الله والديك قول ليهم اللي في المكتب احنا منقدر ندفع كامل من وين ناكل اذا دفعنا مره وحده واحنا متقاعدين وعشره جهال عندنا انه قلت ليهم بهوس على روحي شوي وباعطيكم فلافين كل شهر مارضيو يعني ويش اسوي ما اقدر ادفع 500 وتالي بيقصون الكهربه علينه رحم الله والديك قول ليهم يسهلون علينه

    • زائر 16 | 3:39 ص

      فواتير حمراء

      شيئ طيب أن تكون الفواتير حمراء على لون علم بلادي فهذا يعتبر وطنية نشكر عليها لا نعاقب يا وزير ...!!!
      يجب على الحكومة أن تضع رصيد في حساب كل مواطن (ألفين دينار) ومنه تستقطع قيمة الفاتورة ان وجد ...

    • زائر 26 زائر 16 | 11:31 ص

      ذبذبات

      ههههههههههههههه حلوه هذا دليل حب للوطن اني اجمع الفواتير الحمراءههههه تعليق حلو بصراحه

    • زائر 15 | 2:47 ص

      لا حول الله

      المواطن أذا ما دفع ينعرف السبب فقير وحالته لله طيب والفنادق والحكومة والمصانع والتجار شنو عذرهم بعد، المفروض هم يدفعون والأجانب ما يسافر إلا قبل ما يدفع بيل الكهربه الخاص فيه والمواطنيين الفقراء واللي يستلمون معونات بالأضافة للأيتام والمطلقات والأرامل أعفاء وحتى المتقاعديين

    • زائر 12 | 1:45 ص

      يا سعادة الوزير

      قبل ان تضغطوا على المواطنين بدفع فواتيرهم قوموا بتحصيل المتاخرات من الحكومه و التجار و المصانع و بعدين ادرسوا سبب تاخر المواطنين بدفع الفواتير. من غير المنصف ان تعاملوا الاسر الكبيره و اللتي تسكن في بيت واحد نفس المعاملة الاخره للاسر الصغيره و لا يمكن ان تعاملوا المواطنين نفس معاملة الاجانب الذين يتقاضون بدل عن السكن و الكهرباء. رفقا بالمواطنين يا سعادة الوزير

    • زائر 11 | 1:22 ص

      اتذكر في تلك الايام

      اتذكر عندما جاء قرار الغاء الفواتير في تلك الايام قامت الوسط بعرض خبر بان وزارة الكهرباء ارجئت التنفيذ لغاية ايجاد الية يمكن من خلالها تنفيذ المكرمة بعد دراستها وتوزيعها بالعدل الا ان وزير الكهرباء انذاك اطل في اليوم التالي نافيا ذلك وان المكرمة ستطبق دون دراسة، حينها ادركت بان الوضع سيئول الى هذه النتيجة لان من يدفعون الفواتير سيتوقفون عن هذا الامر، لان الية الغاء الفواتير لم تكن مفصلة لهم بل للكبار وهذه النتيجة؟؟؟

    • زائر 9 | 1:14 ص

      مجرد سؤال

      سؤال الى الوزير كم عدد الاجانب الذين يستلمون رواتب فوق 2500 دينار ولماذا
      لايتكلم عنهم و هل البحرين لا تخرج مهندسين حتى تستعين بهم
      نحن الموظفين الذين ندربهم و ثم الرواتب العالية تذهب لهم .

    • زائر 8 | 12:58 ص

      الكستنائي

      يا ريت تكونون جريئين أكثر وتقولون أن اغلب الفواتير الحمراء هي على أصحاب الفنادق والتجار والمؤسسات الكبيرة والمتنفذين ..!

    • زائر 7 | 12:50 ص

      .....

      كلامكم عدل 100% بس الحبايب فواتيرهة مالهة لون يعني عمرهم مادفعو ولة
      شافو و لة طرشتو فواتير الكهرباااء لهم...وانتو أللة يخليكم ويطول في عمركم
      ليكون اتفكرون انة المواطنين عيال البطة السودة.

    • زائر 6 | 12:40 ص

      اسقاط الفواتير

      ليش ما تتبرع الحكومة باسقاط الفواتير حالنا مثل حال دول الخليج الثانية.
      البحرين اكثر دولة خليجية مستفيدة من النفط و لكن المواطن لا يحصل على شي من العائدات بل تُسرق.

    • زائر 5 | 12:34 ص

      لماذا على المطلقة العاملة دفع فواتير الكهرباء ؟!!!!

      أرجو إعفاء المطلقات وحتى المطلقات العاملات من فواتير الكهرباء فأنا موظفة مطلقة ولا استلم أي نفقه من زوجي ووصلت فاتورتي الى 400 دينار ولا أستطيع دفعها بسبب المسئوليات والقروض فيجب مراعاتنا كمطلقات واعفاءنا من ذلك

    • زائر 14 زائر 5 | 2:09 ص

      {{{ كلمة حق }}}

      انتي انسانه مطلقه وزوجك لا يدفع لك نفقه,,, لك خيارين اما المحكمه ويتكفل بدفع الفاتوره او انسي الموضوع حالك حال الباقي من الشعب 000 وشكراااا

    • زائر 4 | 11:06 م

      تصفير فواتير الكهرباء ...لمن هم تحت خط علاوة الغلاء

      ومطالبة الوووارات والفنادق والهوامير بالدفع الملزم.

    • زائر 3 | 10:27 م

      بهلول

      84 % من أرصدة المواطنين في البنوك "حمراء" بلون الجمر - يعني ملتهبة

    • زائر 2 | 9:46 م

      {{{ كلمة حق }}}

      الفواتير الحمراء اذا لم تدفع هذا اولا لان الفقير كان يدفع دم قلبه ومنضبط في الدفع الى ان جائت المكرمه الملكيه بألغاء الفواتير المتأخره عن المواطنين الغير مقتدرين ولكن الذي حصل بأن اصحاب الملايين شملهم هذا العفوا عن الدفع واصحاب الفنادق واصحاب الشركات .واما الفقير المنضبط في الدفع بمذا كافأتموه , لقد اصبح الفقير يحس بالغباء طول تلك الفتره بأنه هو الوحيد الذي يدفع فواتيره ومحترم القانون و الغير يتفود من ماله . وعلى هذا الاساس امتنع من لم يكرم مع الباقين عن دفع فواتيره 000 وشكرااا

    • زائر 19 زائر 2 | 4:52 ص

      آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآه يا قلبيييييييييييييي .

      كلامك في الصميم رغم أني مع الأسف الشديد أدفع الفاتورة عن طريق النت أولا بأول قبل وصول الفاتورة عن طريق البريد خوفا من المشاكل مع الحكومة .

    • زائر 22 زائر 2 | 5:41 ص

      اتفق معك

      فلقد شعر الكثيرون بالغبن من ذلك ولكني استمر في الدفع لانه قبل ان يكون امر يفرضه القانون يفرضه الشرع حسب علمي.
      تصحيح...لم تكن مكرمة ملكية بل من طرف رئاسة الوزراء.

    • زائر 23 زائر 2 | 6:04 ص

      بالصميم

      جبتها بالصميم هذهاكبر غلطة تعملهاا الكهرباء وعلى شان يدفعون الناس لازم تعدل بينهم تعوض الملتزمين حتى يتساوى الجميع في المكرمة

    • زائر 1 | 9:44 م

      المطلوب شنو ؟؟

      هل المطلوب ندفع ؟ الحين ما بتتعدل الميزانية الا اذا دفعنا ؟ صيف البحرين حلو ما قصرتون طول السنه تعيشونا في صيف ممتع

اقرأ ايضاً