العدد 3853 - الإثنين 25 مارس 2013م الموافق 13 جمادى الأولى 1434هـ

الخطيب يرأس الوفد السوري في قمة الدوحة ويجلس في مقعد دمشق

أعلام الدول العربية ترفرف في الدوحة عشية انطلاق القمة العربية - afp
أعلام الدول العربية ترفرف في الدوحة عشية انطلاق القمة العربية - afp

حصلت المعارضة السورية على مقعد دمشق في القمة العربية التي تستضيفها الدوحة اليوم الثلثاء (26 مارس/ آذار 2013) على أن يرأس وفدها الرئيس المستقيل للائتلاف السوري المعارض معاذ الخطيب، إلا أن انقساماتها الداخلية تلقي بظلالها على الانجاز المعنوي الكبير الذي تحققه.

وقال ممثل المعارضة السورية لدى قطر نزار الحراكي أمس (الإثنين) إن رئيس الائتلاف المعارض الذي قدم استقالته أمس الأول (الأحد) «سيمثل سورية» في القمة العربية في الدوحة على رأس وفد من ثمانية أشخاص، وذلك في سابقة منذ تعليق عضوية دمشق في نوفمبر/ تشرين الثاني 2011.

وأضاف الحراكي أن «الشيخ معاذ سيجلس على المقعد المخصص لسورية في قمة الدوحة حيث سيرأس الوفد الذي يضم ثمانية أشخاص بينهم السيد هيتو» في إشارة إلى «رئيس الحكومة المؤقتة» للائتلاف غسان هيتو.

بدوره، كتب الخطيب على موقعه الإلكتروني «بعد التوكل على الله والاستخارة الشرعية والاستشارة للعديد من الثقات... قررت إلقاء كلمة باسم الشعب السوري في مؤتمر الدوحة». وأضاف «هذا أمر لا علاقة له بالاستقالة التي ستناقش لاحقاً».

وأعلن مسئول رفيع المستوى في جامعة الدول العربية في وقت سابق منح مقعد سورية في الجامعة للمعارضة عشية قمة الدوحة. وكان الائتلاف المعارض أعلن أمس الأول تلقيه دعوة للمشاركة في قمة الدوحة وتوجهت الأنظار إلى رئيس حكومته المؤقتة غسان هيتو ليرأس الوفد.

وتابع المسئول في الجامعة العربية إنه «تمت دعوة المعارضة للمشاركة في القمة لأن هناك توصية من وزراء الخارجية بحضور المعارضة في القمة بالشكل والتمثيل التي تراه مناسباً».

ولم يتخذ وزراء الخارجية الذين اجتمعوا في الدوحة الأحد قراراً بشأن المشاركة السورية في القمة العربية، فيما أبدت العراق والجزائر تحفظات حيال منح مقعد سورية للمعارضة، كما نأى لبنان بنفسه عن القرار. وبحسب الحراكي، فإن الوفد السوري «يضم رئيس المجلس الوطني جورج صبرة ونائبة رئيس الائتلاف سهير الأتاسي».

وقال إن «استقالة الخطيب لم يتم قبولها ومايزال رئيساً للائتلاف (وهي) ليس لها علاقة بالقمة إنما هي رسالة إلى الزعماء العرب لما بعد القمة وما سيقدمه المجتمع الدولي».

وفي ما يبدو رداً على تقارير إعلامية أكدت وجود خلاف بين هيتو والخطيب، أشار حراكي إلى أن ما بين الرجلين «هو اختلاف في وجهات النظر وليس خلافاً». وخلط إعلان استقالة الخطيب الأوراق ملقياً بظلاله على الملف السوري في القمة، كما أثار شكوكاً بشأن قدرة المعارضة السورية على اقتناص فرصة الجلوس في مقعد دمشق في الجامعة العربية، وهو أمر يكرس قطيعة نهائية بين العرب والنظام السوري.

وانتقد الإعلام السوري بشدة أمس منح مقعد دمشق للمعارضة، معتبراً أنه مخالف لميثاق الجامعة واستنساخ للحدث الليبي لشرعنة التدخل الخارجي في البلاد. وفي تقرير إخباري بعنوان «طبول الخيانة تقرع في الدوحة»، ذكرت قناة «الإخبارية السورية» أن «مشيخة النفط والغاز يريدون القفز فوق القوانين الناظمة لميثاق الجامعة لإعطاء مقعد الدولة المؤسسة لمجلس راضخ للمال والنفط الخليجي ومتآمر خانع للقرار الأميركي على سورية وشعبها».

وأضافت أن منح المقعد جرى «بغية استنساخ الحدث الليبي ومنح التدخل الخارجي غطاء وشرعية ما يسمى الجامعة العربية».

في إطار آخر، دعت السلطة الفلسطينية أمس القمة العربية إلى تقييم عربي شامل لمسار عملية السلام مع إسرائيل. وأعلن وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي للإذاعة الفلسطينية الرسمية عن وجود رغبة بإيفاد وفد إلى الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي الشهر المقبل من أجل إعادة طرح ملف عملية السلام للبحث الدولي.

واعتبر المالكي أن هذا التوجه يستهدف النظر في إمكانية إحداث اختراقات بطريقة غير تقليدية للجهد العربي من أجل إحلال السلام في المنطقة بعيداً عن الطريقة التقليدية خلال السنوات الماضية «التي لم تؤتِ ثمارها وأدت إلى إحباط أكبر وغياب لعملية سلام مجدية».

العدد 3853 - الإثنين 25 مارس 2013م الموافق 13 جمادى الأولى 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 8:21 ص

      آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآه يا قلبييييييييييييييي .

      يا ريت يخلون نتن ياهو يقعد على مقعد فلسطين بعد .
      شر البلية ما يضحك .
      القادة العرب لو يجتمعون مليون سنة بعد كلامهم مضروب في عرض الحائط من أسيادهم الصهاينة و الأمريكان .

    • زائر 7 | 6:59 ص

      اقول اشبع بالكرسي وتسمت عدل عليه

      كرسي لايسمن ولايغني من جوع عاد كرسي الجامعه العربيه

    • زائر 6 | 4:04 ص

      قمم للتآمر

      هذه القمم تحولت إلى مناسبات للتآمر الصريح على دول عربية عضوة في الجامعة. حدث ذلك ضد العراق وضد ليبيا ونفس الأمر يحدث حاليا ضد سورية، بموازاة مع عرض التطبيع الشامل مع الكيان الصهيوني الذي رفض القبول بتقديم جتى التنازلات الشكلية المطلوبة منه لأنه يحصل على التطبيع بشكل مجاني..

    • زائر 5 | 4:03 ص

      غباء وسذاجة حكام العرب ...

      تسأل مطروح ماهو السبب الرئيسي الذي يجعل من حكام العرب اغبياء اين اجهزتكم اين هي المخارات اين المستشارين الذين يقدمون لكم المشروة لكن كل شي سوف ينقلب على عقبية "السياسة بحر غويص" انتم مجرد أداة كما هو الحال لشرطي المرور.....

    • زائر 4 | 4:01 ص

      دلائل التعب من قمم العرب

      ومن يعتدأصلا بهذه القمم العربية الجوفاء أو يلقي بالا لقرارتها الكرتونية فدوما كنا نراهاعبارة عن مهرجانات فلكلورية استقبالات بالمطار لأكثر من يومين لملوك ورؤساء كل بزيه يتمخثر به فوق سجاد احمر مصحوبا بموسيقى وتشريفات وبروتوكولات وعناق واحضان وولائم غذاء وعشاء وفي النهاية يتمخض الجبل !؟ في اروبا يجتمع اصحاب الاتحاد في نصف يوم وقرارتهم أسمع بها وأبصر

    • زائر 3 | 4:00 ص

      الدخان الأحمر

      أعتقد أن الدخان الأحمر هو ما سيظهر في نهاية هذه القمة. يعني بالعربي الفصيح الإتفاق بالإجماع النفطي وشبه العربي على مواصلة حملة القتل والتدمير في سورية حتى إعار آخر.

    • زائر 2 | 3:59 ص

      سجل أنا عربي وهوي القمم!!!!!

      وااا حسرتااااه ووووووووعرباااين انتم والمعمعه...اين انتم ياااااا امه محمد صلي الله عليه وسلم يا امه اقرا...يا امه القراااااان الكريم!!!! اصبح الغرب يلعب بكم ...ك حجاره الشطرنج..اي والله...اصبح الغرب يمتطينا كما شاااء او يعقل كلنا أعداء ...هدا أراكم الله ..والله هدا أراكم الله للخير يا وجووووه الخير

اقرأ ايضاً