العدد 3853 - الإثنين 25 مارس 2013م الموافق 13 جمادى الأولى 1434هـ

سلطنة عمان تمنح «حق اللجوء» لأفراد من عائلة القذافي

قال مسئول عماني أمس الإثنين (25 مارس/ آذار 2013) إن بلاده منحت حق اللجوء لأفراد من عائلة القذافي منهم اثنان مطلوبان لدى الشرطة الدولية (الإنتربول)، لكن ليبيا قالت إن من السابق لأوانه التحدث عن أي طلبات محتملة بشأن تسلمهم.

وقال مسئول بالحكومة العمانية لـ «رويترز» طالباً عدم الكشف عن اسمه: «وصلت زوجة القذافي واثنان من أبنائه وإحدى بناته بالإضافة إلى أبنائهم إلى عُمان منذ أكتوبر/ تشرين الأول العام الماضي». وأضاف المسئول «وافقنا بالفعل على طلبهم حق اللجوء شريطة عدم مشاركتهم في أنشطة سياسية».


سلطنة عمان تمنح حق اللجوء لأفراد من عائلة القذافي

مسقط، الدوحة - رويترز

قال مسئول عماني أمس (الإثنين) إن بلاده منحت حق اللجوء لأفراد من عائلة القذافي منهم اثنان مطلوبان لدى الشرطة الدولية (الإنتربول)، لكن ليبيا قالت إن من السابق لأوانه التحدث عن أي طلبات محتملة بشأن تسلمهم. وكانت الجزائر قالت الأسبوع الماضي إن أرملة الزعيم الليبي الراحل وثلاثة من أبنائه غادروا أراضيها منذ وقت طويل لكنها لم تذكر الجهة التي قصدوها.

وقال مسئول بالحكومة العمانية لـ «رويترز» طالباً عدم الكشف عن اسمه «وصلت زوجة القذافي واثنان من أبنائه وإحدى بناته بالإضافة إلى أبنائهم إلى عمان منذ أكتوبر العام الماضي». وأضاف المسئول «وافقنا بالفعل على طلبهم حق اللجوء شريطة عدم مشاركتهم في أنشطة سياسية». وقال المسئول العماني إن من بين الذين حصلوا على حق اللجوء عائشة ابنة القذافي وابنيه محمد وهانيبال بالإضافة إلى أرملته صفية. وعائشة وهنيبال مطلوبان لدى الإنتربول بناءً على طلب من السلطات الليببة ولكن لم تصدر أي مذكرة اعتقال دولية بحق محمد أو صفية. وأكد وزير الخارجية الليبي، محمد عبد العزيز في قطر أن بعض أفراد عائلة القذافي انتقلوا من الجزائر إلى عمان قائلاً إن من المقرر صدور إعلان رسمي في هذا الشأن من الدول الثلاث في وقت لاحق.

وقال عبد العزيز للصحافيين في الدوحة قبل القمة العربية المقررة اليوم إن سلطنة عمان دولة ذات سيادة ولها الحق مثل أي دولة أخرى في استقبال طالبي اللجوء وأفراد من المعارضة السياسية. وأضاف أن كل ما تطلبه ليبيا من الدول التي تستضيف مثل هؤلاء الأشخاص سواء كانوا من عائلة أو أنصار النظام السابق هو ألا يمثلوا عاملاً سلبياً في طريق الثورة.

وسئل عما إذا كانت ليبيا ستطلب تسلمهم فقال إن من السابق لأوانه التحدث عن ذلك.

العدد 3853 - الإثنين 25 مارس 2013م الموافق 13 جمادى الأولى 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 10:50 ص

      mohd....

      خلاص ياجماعه خلوهم يعشون وين مايبون كفايه اللي صار لهم والمطلوبين بسلمونهم الاخوه في سلطنة عمان والله يستر علي العباد

اقرأ ايضاً