العدد 3854 - الثلثاء 26 مارس 2013م الموافق 14 جمادى الأولى 1434هـ

تعيين سويدي رئيساً لبعثة تقصٍّ دولية بشأن استخدام الأسلحة الكيماوية في سورية

أعلن متحدث باسم منظمة الأمم المتحدة أمس الثلثاء (26 مارس/ آذار 2013) أنه تم تعيين العالم السويدي أكي سيلستروم، وهو مدير مشروع بأحد المراكز البحثية الأوروبية، ليرأس بعثة تقصي الحقائق الأممية المكلفة بالتحقيق بشأن ما تردد عن استخدام الأسلحة الكيماوية في سورية.

وقال المتحدث باسم الأمين العام مارتن نيسيركي إنه «عالم متمرس له خلفية صلبة في مجال السلام والأمن الدولي». وأوضح نيسيركي أن سيلستروم سيرأس البعثة «لاكتشاف ما إذا كان قد تم استخدام أسلحة كيماوية، دون تحديد الطرف الذي استخدمها» مؤكداً أن مهمة تقصي الحقائق هي تحقيق فني وليس جنائياً.

ويشغل سيلستروم حالياً منصب مدير مشروع بالمركز الأوروبي للدراسات المتقدمة في الأمن والتهديدات المجتمعية، وهو متخصص في الحوادث الرئيسية المتعلقة بالمواد الكيماوية والبيولوجية والنووية والمشعة والمتفجرة. وسبق لسيلستروم التدريس بالجامعات الأميركية، وشغل منصب مدير المركز السويدي للأبحاث العسكرية والأمنية، كما شارك في بعثات الأمم المتحدة بالعراق خلال التسعينات من القرن الماضي.

وطلبت الحكومة السورية من بان كي مون الأسبوع الماضي التحقيق في هجوم شنته المعارضة المسلحة باستخدام أسلحة كيماوية خلال اشتباكات في حلب، على حد قولها.

العدد 3854 - الثلثاء 26 مارس 2013م الموافق 14 جمادى الأولى 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً