العدد 1539 - الأربعاء 22 نوفمبر 2006م الموافق 01 ذي القعدة 1427هـ

اليوم «مسك الختام» لمعظم الحملات الانتخابية

تختتم اليوم معظم الدوائر الانتخابية في المحافظات الخمس فعالياتها، رامية بذلك الكرة في ساحة الناخب، ومعلنة انتهاء موسم حافل شهد منافسات شديدة في بعض الدوائر ومتفاوتة في دوائر أخرى، في حين لعب معظم المترشحين البلديين في الوقت بدل الضائع.

فبين اتجاه معظم المترشحين النيابيين أخيرا لتدشين لقاءات مفتوحة مع أهالي دوائرهم الانتخابية ولقاءات أخرى يدور فحواها حول كيفية الانتخاب واختيار الأكفأ، وتطوي الحملات الإعلامية أجندة فعالياتها الانتخابية بمسك الختام.

في حين يعزف البعض الآخر على وتر أكثر «سخونة» يتمحور بالتوعد بكشف بعض الحقائق والتجاوزات بالأدلة القاطعة بعد انتهاء الانتخابات وإعلان النتائج وآخرون ينبئون بكشف الستار عن ممارسات حصلت إبان الموسم الانتخابي من بعض المترشحين.

هذا ويستعد البعض الآخر من المترشحين لجولة أخرى يحتدم فيها الصراع لا سيما في الدوائر غير المحسومة ما يعني بدء حملة انتخابية أكثر قوة وبآلية جديدة.

وعلى صعيد متصل يبدأ بعض المترشحين البلدين من حيث انتهى المترشحون النيابيون، فمن الملاحظ أن اليومين الماضيين شهدا افتتاح مقارهم الانتخابية وتدشين برامجهم الانتخابية.

والملفت تسابق أكثر المترشحين في الآونة الأخيرة إلى استضافة بعض الشخصيات البحرينية وغير البحرينية في ندواتهم بمقارهم الانتخابية، وهو أمر من شأنه أن يوصل رسالة معينة يختم بها المترشح حملته الإعلامية الانتخابية.

ومازال سيناريو إطلاق الشائعات مستمرا حتى النفس الأخير من الموسم الانتخابي ومن المتوقع أن يستمر حتى إغلاق باب الاقتراع وإعلان النتائج ليبدأ مروجو الشائعات بسيناريو جديد (الله الأعلم بفحواه).

ولكن ما ذا عن الطاولات التي اعتاد عليها الناخبون... يتحدث (حسين.ب) وهو صاحب أحد المطاعم في محافظة العاصمة، مشيرا إلى أن طلبات الضيافة مسجلة حتى يوم الانتخابات، حيث طلب بعض المترشحين والمترشحات توفير بوفيهات خفيفة للإفطار وفترة الظهيرة في مقراتهم الانتخابية والتي يجب أن تبعد أكثر من 200 متر عن مراكز الاقتراع.

ويشير إلى أن هذا الموسم لم يشهد له مثيل في انتخابات 2002 فلم يكن هناك مترشحون ومترشحات افتتحوا مقاراً انتخابية بهذه المنافسة ولم يكن الطلب على البوفيهات بهذا الحجم.

ومن الجيد عدم تسجيل أية حالات تسمم ولربما كان السبب في ذلك اعتدال الجو بما يسمح بعدم فساد الأطعمة.

يذكر أن اللجنة العليا للإشراف العام على سلامة انتخابات أعضاء مجلس النواب هي الأخرى قد أتمت جميع استعداداتها الرقابية والفنية المتعلقة بالعملية الانتخابية المزمع حصولها السبت المقبل، هذا وأعدت أيضا اللجنة خطة قضائية ورقابية لكل مراحل العملية الانتخابية وفقا لمعايير دولية لضمان نزاهتها

العدد 1539 - الأربعاء 22 نوفمبر 2006م الموافق 01 ذي القعدة 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً