العدد 3857 - الجمعة 29 مارس 2013م الموافق 17 جمادى الأولى 1434هـ

استطلاع: ربع الشركات الأميركية في الصين تتعرض لسرقة البيانات

وسط تراشق الكلمات بين واشنطن وبكين بشأن تهديد الهجمات الإلكترونية، أصدرت غرفة التجارة الأميركية في الصين تقريراً أمس (الجمعة) جاء فيه أن ربع شركات الغرفة وقعت ضحية لسرقة بيانات.

وقالت الغرفة إن 26 في المئة من شركاتها، التي اشتركت في استطلاعها السنوي، ذكرت أن بياناتها الخاصة أو أسرارها التجارية قد تعرضت للخطر أو السرقة خلال عملها في الصين.

وأضافت «يشكل هذا عقبة كبيرة للأعمال التجارية في الصين لاسيما عندما نضع في الاعتبار المخاوف بشأن تطبيق حقوق الملكية الفكرية ومتطلبات نقل التكنولوجيا».

وكانت شركة «مانديانت» الأميركية للأمن الإلكتروني، قالت في فبراير/ شباط إن وحدة سرية تابعة للجيش الصيني تقف على الأرجح وراء سلسلة من هجمات التسلل الإلكتروني، التي استهدفت الولايات المتحدة، وسرقت بيانات ما يربو على 100 شركة، وأشعل ذلك حرباً كلامية بين واشنطن وبكين.

وقال عضو مجلس النواب الأميركي داتش رابرسبرجر، الشهر الماضي، إن الشركات الأميركية تكبدت خسائر في العام 2012 تجاوزت 300 مليار دولار بسبب السطو على أسرار تجارية، وبخاصة نتيجة تسلل إلكتروني صيني.

وتقول الصين إن هذه الاتهامات لا تستند إلى أدلة، وإنها هي نفسها ضحية هجمات تسلل إلكتروني، أكثر من نصفها مصدره الولايات المتحدة.

من جانبه، وصف المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية هونغ لي، الاستطلاع بأنه «عمل لا يتسم بالمسئولية على الإطلاق».

وقال للصحافيين: «نأمل ألا يقوم الجانب المعني بتسييس المشكلات المالية والتجاريةـ وألا يبالغ فيما يسمى بمسألة تسريبات الإنترنتـ وأن يفعل أشياء أكثر إيجابية بالنسبة للصين والولايات المتحدة».

وشمل استطلاع غرفة التجارة الأميركية 325 عضواً بالغرفة في الصين نهاية العام الماضي، قبل أن يصدر تقرير شركة «مانديانت».

وقالت 10 بالمئة فقط من الشركات في الاستطلاع إنها ستستخدم خدمات الحوسبة السحابية - وهي تخزين البيانات على ملفات افتراضية -، وعزت معظمها إلى مخاوف تتعلق بالأمن الإلكتروني.

وعطلت عمليات حجب البحث على الإنترنت في الصين عمل 62 في المئة من المشاركين في الاستطلاع، وحث مسئولون أميركيون الصين على معالجة هجمات الإنترنت والتجسس الإلكتروني التي تستهدف الشركات الأميركية.

وأثار أيضاً الرئيس الأميركي باراك أوباما، مخاوف التسلل الإلكتروني في مكالمة هاتفية مع الرئيس الصيني الجديد شي جين بينغ، هذا الشهر.

العدد 3857 - الجمعة 29 مارس 2013م الموافق 17 جمادى الأولى 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً