العدد 3858 - السبت 30 مارس 2013م الموافق 18 جمادى الأولى 1434هـ

زينل: فساد شحنة اللحوم بسبب تأخير الشحن والشركة لا تتحمل المسئولية

نفى النية بضخها للأسواق وأكد سلامة كمية مصاحبة وصلت مبكراً

إبراهيم زينل
إبراهيم زينل

قال رئيس مجلس إدارة شركة البحرين للمواشي، إبراهيم زينل لـ «الوسط»، إن «سبب فساد شحنة اللحوم المدعومة حكومياً والتي تبلغ نحو 4 أطنان وربع، يعود بالدرجة الأولى إلى تأخر عملية شحنها للبلاد بعد وصولها لمطار دبي بالإمارات العربية المتحدة قادمة من استراليا، وعدم تحملها فترة التأخير».

وأضاف زينل أن «شركة البحرين للمواشي لا تتحمل مسئولية فساد الشحنة، وأن العقد المبرد مع شركة الشحن يحملها هي مسئولية ذلك»، موضحاً أنه «لم يكن لدى الشركة أي نية بضخ هذه اللحوم للأسواق، فهي لم تتسلمها ولم تدفع قيمتها بعد، حيث تم إتلافها فور وصولها مطار البحرين الدولي من قبل الجهات المختصة، علماً بأنه كانت تصاحب هذه الشحنة أخرى وصلت البلاد يوم الجمعة الماضي وتم استهلاكها بناءً على سلامتها».

وسرد رئيس مجلس إدارة الشركة الموضوع في قوله: «نحن بعد توقف استيراد الأغنام الحية من استراليا للبحرين قبل 5 أشهر، أصبحنا نعتمد على استيراد اللحوم المبردة من الدولة نفسها وغيرها، وكان من المفترض أن تصل شحنة تضم حاويتين يوم أمس الأول الجمعة عبر مطار دبي بالإمارات العربية المتحدة، وكل واحدة كانت تحمل نحو 4 أطنان وربع من اللحوم الاسترالية المبردة، غير أن واحدة فقط وصلت يوم الجمعة فيما تأخرت الثانية حتى يوم أمس السبت».

وتابع زينل: «الحاوية الأولى من الشحنة التي وصلت للبلاد يوم الجمعة خضعت فور وصولها مطار البحرين الدولي للفحص والتأكد من جانب وزارة الصحة وإدارة الرقابة والصحة الحيوانية وكذلك الخدمات البيطرية بوزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني، وقد مرت بصورة طبيعية بناءً على سلامتها، إلا أن الشحنة الثانية تأخرت لليوم التالي واتضح مع وصولها المطار وبعد الكشف عليها عدم سلامتها صحيا، وهو ما كان ناتجا عن التأخير ضمن عملية الشحن».

وبيّن رئيس مجلس الإدارة أن «عملية نقل اللحوم لا تتولاها شركة البحرين للمواشي، بل هناك شركة خاصة معنية بشحن الذبائح المبردة من الدول المصدرة للبحرين، ونحن لا نتحمل مسئولية فساد الشحنة في هذه الحالة، ولم تكن لدينا أدنى نية لأن نضخها في الأسواق في حال تأكد عدم سلامتها».

واستدرك زينل «لا ننسى أن البحرين يصلها أكثر من 8 حاويات من هذا النوع من اللحوم بصورة يومية، والتأخير أمر طبيعي ووارد وقد يستدعي تلف اللحوم لعدم تحملها فترة التخزين الطويلة ضمن عملية الشحن».

وفي تعليقه على البيان الذي صدر عن وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني والذي تضمن إحالة الشركة للنيابة العامة للتحقيق، علق رئيس مجلس الإدارة قائلاً: «لا أعلم ما خلفية هذه المبالغة، فالشركة لم تدفع قيمة هذه الشحنة بعد، ولم تكن بحوزتها أصلاً حين وصلت البحرين لأنها أنزلت من الطائرة وأتلفت مباشرة، وهذه الحالة قد تتكرر وهي خارجة عن إرادة شركة البحرين للمواشي وتتحمل مسئوليتها شركة الشحن الموكلة إليها المهمة».

وأفاد زينل بأن «المشكلة الأساسية تتمثل في أن البحرين ومنذ 5 أشهر توقفت عن استيراد الأغنام الحية المعدة للذبح محلياً. ومثلما حدث قد يتكرر كثيراً بسبب حجم الاستيراد الكبير من اللحوم المبردة للبحرين».

وعن موضوع إحالة وزارة شئون البلديات الشركة الى النيابة العامة، ذكر رئيس مجلس الإدارة أن «الإدارة ستتكفل بمتابعة الموضوع اليوم (الأحد) مع الجهات المختصة ووزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني، ولا أملك معلومات بعد عن هذا الجانب».

العدد 3858 - السبت 30 مارس 2013م الموافق 18 جمادى الأولى 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 12 | 10:02 ص

      يا اخي اللحوم من السودان افضل اللحوم

      استوردوها من السودان فهي حرام ومراعي طبيعية
      مختص صحي

    • زائر 11 | 6:50 ص

      عذر اق!!!!!! من دنب

      مساكين أهل البحرين وبعد أيام العز صاروا ياكلون باعععععععع فاسد!!!!!!! ما قول الا
      حسب الله على ها التجار اللى ما فيهم رحمه و نخوه الابيزات و بس يعني ما يا أمي ارحميني ما دنيا مو مال أخر!!!!!!!

    • زائر 9 | 4:14 ص

      لماذا لايتم استيراد اللحوم من ايران

      ايران دولة اسلامية و قريبة من الناحية الجغرافية
      و اللحوم فيها مضمونة , لماذا لايتم استيراد المواشي و اللحوم المبردة من ايران ؟؟
      وجهة نظر :)

    • زائر 8 | 2:47 ص

      الشركة الجديدة في

      الطريق يا أخ أبراهيم، وراح يحطمونك ويحطون عليك لين ما يخسرونك، بس لو أنت تجيب لنا اللحوم حية بدل المجفنة جان حظ، وعلى العموم من صارت أزمة اللحوم والى الأن أكل منها ولم أصب بأذى والمشكلة الوحيدة بأنها ليست طازجة

    • زائر 7 | 2:44 ص

      نريد لحم حلال

      لا ثقة للمواطن باللحم المدبوح باسترالية

    • زائر 6 | 2:36 ص

      خافوا ربكم في شعبكم شلون بتقابلون ربكم

      الله ياخذكم ان شاء الله ذبحتونا دولة عدد سكانها مليون مو قادرين توفرون لحوم طازجة مذبوحة في البحرين
      بيوت واجد قطعتون ارزاقهم خلونا نعيش بدون امراض على الاقل الواحد يدري انه بموت موتة ربه مو لحوم فاسدة و مذبوحة في دول غير اسلامية

    • زائر 3 | 2:08 ص

      ليش

      طيب ليش تستورد لحوم مذبوحة من بلد غير اسلامي وفيه البديل بكثير واين اللحوم الصومالية .

    • زائر 1 | 11:42 م

      {{{ كلمة حق }}}

      1. اذا كانت الخرفان الحية التي تصل البلاد من استراليا مريضه كيف يثق المواطن عن هذه الخراف المثلجه كانت غير مريضه .
      2. هل لدى الشركة مندوب من البحرين في استراليا ليتأكد من هذه الخراف التي تذبح بأنها صالحه وغير مريضه قبل تصديرها الينا بعد الفضائح التي طالت الاغنام الحية من امراض .000 وشكرااااا

    • زائر 4 زائر 1 | 2:12 ص

      ....

      اذا يقولك ان المشكلة في تاخر الوصول للبحرين ،، يعني حتى لو كان في ممثل يفحص الشحنة من هناك ما في فايدة لانهي طلعت سليمة واختربت في الطريق ..

    • زائر 5 زائر 1 | 2:12 ص

      ....

      اذا يقولك ان المشكلة في تاخر الوصول للبحرين ،، يعني حتى لو كان في ممثل يفحص الشحنة من هناك ما في فايدة لانهي طلعت سليمة واختربت في الطريق ..

اقرأ ايضاً