العدد 3876 - الأربعاء 17 أبريل 2013م الموافق 06 جمادى الآخرة 1434هـ

ماضون في تطوير الرياضة والبحرين لها الفضل

سلطان بن بندر يقود اتحاد السعودية نحو القمة:

يقود رئيس الاتحاد العربي السعودي للسيارات والدراجات النارية رئيس الاتحاد العربي للدراجات النارية نائب رئيس الاتحاد الآسيوي للدراجات النارية صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن بندر الفيصل هذه الرياضة بكل حنكة في المملكة الشقيقة، وأسس لها قاعدة قوية مع اخوانه في مجلس الإدارة والدعم اللامحدود من القيادات بالسعودية، والتعاون الكبير مع مختلف الاتحادات في المنطقة شكل نقلة نوعية في تطور الرياضة والارتقاء بها على مختلف الأصعدة. ملاعب الوسط التقت الأمير الشاب الطموح سلطان بن بندر وأجرت معه هذا الحوار أثناء تواجد الوسط الرياضي برالي حائل الدولي 2013.

كيف يرى سلطان بن بندر مستوى رياضة السيارات في السعودية والمنطقة؟

رياضة السيارات في المملكة العربية السعودية في كل عام نشاهد مستوى التصاعد للأعلى، وفي رأيي أنه مازال أمامنا الكثير من العمل الذي نطمح بالوصول من خلاله للمرحلة التي نريدها. عدد الفعاليات في مختلف بطولات رياضة السيارات زادت، عدد المشاريع الخاصة ارتفع. فقد تقدم لنا مجموعة من المستثمرين الذين لديهم رغبة في إنشاء حلبات كارتنغ ودراغ وحلبات مصغرة أو مشاريع أخرى لرياضة السيارات، ولله الحمد أن هذه الرياضة بدأت تدخل في بيوت الناس، وبدأت الناس تتكلم عنها وصارت جزءا من النسيج الاجتماعي بين الشباب، وهذا هو الهدف الأساسي وهو نشرها بين فئة الشباب لتصبح بديلا عن ممارستها في الشوارع والطرقات العامة، والمساهمة في خفض عدد الوفيات بسبب الحوادث التي سببها ممارسة هذه الرياضة في أماكن غير صالحة، ونحن نعتبر من أكثر الدول التي لديها نسبة كبيرة من وفيات الحوادث، ونحن نعمل بجهد كبير من أجل جعل هذه النسبة (صفرا) رغم أنها تحتاج لجهود كبيرة وبالتعاون مع مختلف الجهات والمؤسسات بالمملكة، ولكننا سنبذل قصارى جهدنا لحل هذه المشكلة.

تتبوأ منصب رئيس الاتحاد العربي للدراجات النارية ونائب رئيس الاتحاد الآسيوي للدراجات النارية... ما هي طموحاتك على هذين المستويين؟

على المستوى العربي طموحاتنا كبيرة، وللأسف لعل الدراجات النارية ورغم كثرة ممارسيها، لكنها لم تأخذ حقها كرياضة السيارات، ودورنا الآن في الاتحاد العربي تنمية هذه الرياضة وإعطائها غطاء عربيا مشتركا للارتقاء بها عربياً، ولله الحمد في رالي حائل الدولي أدخلنا بطولة للدراجات النارية لأول مرة ولمسنا مستوى المشاركة المتميز حتى من خارج المملكة، وهناك الكثير من الاخوة العرب أبدوا استعدادهم لتنظيم بطولات رسمية تحت مظلة الاتحاد العربي للدراجات النارية، وهذا أمر ايجابي وخصوصاً من دول شمال إفريقيا ودول المغرب العربي، ولا ننسى دور دولة قطر الشقيقة في دعم هذه الرياضة وتطويرها وكلهم لديهم باع في تنظيم سباقات وبطولات الدراجات النارية، ونحن في تنسيق مستمر مع الاخوة العرب في إبراز الدراجة النارية العربية ونقوم بتشجيع الاتحادات التي تقوم بفعاليات مختلفة وتشجيعهم من أجل خدمة شباب الوطن العربي.

مملكة البحرين على موعد عالمي مع استضافة قمة رياضة السيارات سباق الفورمولا 1 فما انطباعك عن هذه الاستضافة وخصوصاً أنك تحرص على التواجد فيه سنوياً؟

بالنسبة لي فإن مملكة البحرين أصبحت معلما مع معالم رياضة السيارات والدراجات النارية في المنطقة ككل، وهي من بدأ وأشعل فتيل هذه الرياضة، ولها باع طويل في هذا المجال، والاخوة الأشقاء في البحرين وقبل هذا كله تربطنا بهم علاقات قوية ومتينة وعلاقات أخوة، وقاموا معنا وساعدونا في بداياتنا ولم يبخلوا علينا بأي جهد، واستضافتهم الجائزة الكبرى للفورمولا 1 شرف لنا جميعاً، والمجهود الذي بذلته البحرين في هذا المجال لا مثيل له، وأود أن أشكرهم جميعاً على فتح المجال لنا في المنطقة كونهم أصحاب الريادة، وسهلوا لنا الأمور كثيراً وأدخلوا هذه الرياضة بقوة في المنطقة.

بطولة الخليج للدراغ ريس الكل متحمس للمشاركة فيها، ما هي الرسالة التي توجهها لمتسابقي الدراغ في دول الخليج؟

دائما الشيء الجديد تكون في بدايته عقبات، وأطمئن الجميع بأن جميع هذه العقبات قد أزيلت، والاجتماع الأخير الذي عقد بمملكة البحرين تم تحديد تواريخ البطولة والالتزام بها من قبل الجميع ومن ناحية القوانين والأنظمة اعتمدت بشكل نهائي وتبقى التنفيذ وهو حاصل حالياً، وسباقات الدراغ تحظى بإقبال واسع وخصوصاً في دول الخليج، وهذه ستكون مساهمة في تقوية الروابط بين الأشقاء أكثر وأكثر، وإن شاء الله نوفق في نسخ هذه البطولة في بطولات أخرى في رياضة السيارات والدراجات النارية، وتكون لدينا بطولات خليجية أخرى في سباقات أخرى، وتكون بطولة الدراغ امتدادا لها إلى أن نغطي قدر المستطاع جميع البطولات.

ماذا يعني لكم رالي حائل الدولي 2013 وبعد تنظيمه للمرة الثامنة وسط نجاح لا محدود؟

حظي رالي حائل بتغطية إعلامية مميزة، وقدم هذا السباق لرياضة السيارات والدراجات النارية الكثير، وأعطاها بعداً إضافياً وساهم في وضع المملكة على خارطة الراليات العالمية واحتضن إبداعات الشباب، بالإضافة إلى مساهمته الفاعلة في تخريج جيل من السائقين السعوديين والأبطال المتميزين. واستمر الرالي في عطاءاته لهذه الرياضة بعد الموافقة الكريمة من أمير منطقة حائل على تحول الرالي لبطولة "كروس كانتري" وزيادة مسافة ومراحل السباق، وموافقته أيضاً على إدراج أول رالي صحراوي للدراجات النارية في المملكة ضمن أنشطة هذا العام.

وقد نجح رالي هذا العام في هذا التحدي الجديد وأبرز صورة رائعة لتكاتف كافة القطاعات في المملكة العربية السعودية، وزيارة الرئيس العام لرعاية الشباب صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل تأكيد على الدعم الكبير الذي نحظى به من قبل القيادات بالمملكة، وإلى أمير منطقة حائل رئيس الهيئة العليا لتطوير المنطقة رئيس اللجنة العليا المنظمة لرالي حائل الدولي صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالمحسن وصاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبد المحسن ونائب أمير منطقة حائل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعد ومساعد رئيس الهيئة العليا لتطوير منطقة حائل رئيس اللجنة التنفيذية للرالي وصاحب السمو الأمير عبدالله بن خالد.

العدد 3876 - الأربعاء 17 أبريل 2013م الموافق 06 جمادى الآخرة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً