العدد 3878 - الجمعة 19 أبريل 2013م الموافق 08 جمادى الآخرة 1434هـ

آلاف يشاركون في تظاهرة بعمّان للمطالبة بالإصلاح

شارك أكثر من ثلاثة آلاف شخص أمس الجمعة (19 أبريل/ نيسان 2013) في تظاهرة نظمتها الحركة الإسلامية في عمّان تحت عنوان «كفى عبثاً» مطالبين بمحاربة جدية للفساد وإجراء إصلاحات جوهرية.

وانطلقت التظاهرة من أمام المسجد الحسيني الكبير (وسط عمّان) وسط هتافات بينها «ثورة بتلف وبتدور ويا فاسد جاييك الدور»، إضافة إلى «يا عبدالله ارتاح ارتاح، ما أنت ناوي عالإصلاح». كما هتف المشاركون «اسمع اسمع يا نظام ابن الأردن ما بنظام» و «البلطجة ما بتفيدك إحنا هون مش عبيدك»، حاملين لافتات بينها «كفاكم عبثاً» و «الفساد برعاية ملكية» إلى جانب «لا للبلطجة الأمنية».

وخرجت مسيرات سلمية مماثلة في كل من الزرقاء (شرق عمّان) وإربد (شمال عمّان) والكرك والطفيلة (جنوب المملكة) للمطالبة بالإصلاح ومحاربة الفساد. وكان الأمن الأردني استخدم الجمعة الماضي الغاز المسيل للدموع لتفريق تظاهرة مطالبة بالإصلاح في أربد شارك فيها نحو ألف شخص على إثر اشتباكها مع مسيرة موالية للحكومة ما أوقع إصابات طفيفة بين المتظاهرين ورجال الأمن.

وأدت الانتخابات التي جرت في 23 يناير/ كانون ثاني الماضي إلى فوز موالين للدولة بمعظم مقاعد مجلس النواب الـ 150، فيما شككت الحركة الإسلامية التي قاطعت الانتخابات بنسب الاقتراع. وقاطعت الحركة ومجموعات أخرى بينها «الجبهة الوطنية للإصلاح» التي يقودها رئيس الوزراء السابق أحمد عبيدات الانتخابات «لعدم وجود إرادة حقيقية للإصلاح» مطالبة بحكومات برلمانية منتخبة ومجلسي نواب وأعيان منتخبين.

وشكل عبدالله النسور في 30 مارس/ آذار الماضي حكومة جديدة بتكليف من العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني بعد مشاورات بين القصر ومجلس النواب اعتبرتها المعارضة «شكلية».

العدد 3878 - الجمعة 19 أبريل 2013م الموافق 08 جمادى الآخرة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً