العدد 3878 - الجمعة 19 أبريل 2013م الموافق 08 جمادى الآخرة 1434هـ

العنف في العراق يسابق انتخابات مجالس المحافظات

بغداد تستيقظ على فاجعة قتلى منطقة العامرية

استيقظت بغداد صباح أمس الجمعة (19 أبريل/ نيسان 2013) على فاجعة «مقهى دبي» في منطقة العامرية الذي استهدف مساءً بعبوة ناسفة قتلت 27 شخصاً وأصابت نحو خمسين بجروح قبل يومين من انتخابات مجالس المحافظات في عموم العراق.

وبعد ساعات من هذا الهجوم، قتل ثمانية أشخاص وأصيب 27 بجروح في هجومين استهدفا مسجداً في بعقوبة (60 كيلومتراً شمال شرق بغداد) وحسينية في كركوك (240 كيلومتراً شمال بغداد). كما قتل جندي برصاص متظاهرين مناهضين للحكومة في كركوك، واغتال مسلحون مجهولون موظفاً في وزارة التعليم في حي العامل في غرب بغداد، بحسب ما أفادت مصادر أمنية وطبية.

وتلقي أعمال العنف هذه مزيداً من الشكوك بشأن قدرة القوات الأمنية على تأمين انتخابات يوم السبت، وهي ثالث انتخابات لمجالس المحافظات منذ غزو العام 2003، وأول انتخابات منذ الانسحاب الأميركي نهاية العام 2011. ويتنافس 8143 مرشحاً على أصوات 13 مليونا و800 ألف ناخب مسجلين للفوز بـ 378 مقعداً موزعة على مجالس 12 محافظة عراقية، بعدما قررت الحكومة في 19 مارس/ آذار تأجيل الانتخابات في محافظتي الأنبار ونينوى لفترة لا تزيد على ستة أشهر بسبب الظروف الأمنية في هاتين المحافظتين. وتستثنى من هذه الانتخابات محافظات إقليم كردستان الذي يتمتع بحكم ذاتي، أربيل والسليمانية ودهوك، وكذلك محافظة كركوك المتنازع عليها.

وتأتي هجمات أمس قبل يوم من انتخابات مجالس المحافظات في البلاد، والتي ترافقها إجراءات أمنية مشددة، خصوصاً في العاصمة حيث من المتوقع أن تمنع اليوم (السبت) السيارات التي لا تحمل ترخيصاً خاصاً بالانتخابات. ورأى المحلل السياسي عصام الفيلي أن « الانفجار (الذي استهدف مقهى دبي) يعد جزءاً من استراتيجية سياسية لبعض الأحزاب تهدف إلى منع مشاركة أكبر عدد من الناخبين في العملية الانتخابية». وأضاف «كلما قل عدد الناخبين كلما زادت فرص التزوير».

وفي تفاصيل أعمال عنف أخرى أمس، قال ضابط برتبة مقدم في شرطة بعقوبة إن «سبعة أشخاص قتلوا وأصيب 12 بجروح في هجوم بأربع قذائف هاون استهدفت جامع قرية أبوتمر».

وفي كركوك، قال مدير مكتب التيار الصدري في المدينة، الشيخ رعد الصريخي إن «شخصاً قتل وأصيب 15 بجروح جراء انفجار عبوة ناسفة داخل حسينية خزعل التميمي بعد الانتهاء من صلاة الجمعة». ووقعت هذه الهجمات بعد أيام من مقتل 50 شخصاً في هجمات متفرقة في بغداد ومناطق محيطة بها استهدفت غالبيتها مناطق شيعية وتبناها تنظيم «دولة العراق الإسلامية»، الفرع العراقي لتنظيم «القاعدة».

العدد 3878 - الجمعة 19 أبريل 2013م الموافق 08 جمادى الآخرة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً