العدد 3880 - الأحد 21 أبريل 2013م الموافق 10 جمادى الآخرة 1434هـ

الألماني فيتيل يتوج بجائزة البحرين الكبرى... وثنائي لوتوس على منصة التتويج

حضور جماهيري بلغ عدده 73 ألف شخص في مجموع الأيام الثلاثة للسباق العالمي

الصخير- أسامة الليث، محمد عباس، محمد طوق، حلبة البحرين الدولية، وكالات 

21 أبريل 2013

سجل الألماني سيباستيان فيتيل سائق فريق انفنتي ريد بل ريسنغ فوزه الأول بالمركز الأول في «موطن رياضة السيارات في الشرق الأوسط» حلبة البحرين الدولية، وذلك في سباق الـFORMULA 1 - جائزة البحرين الكبرى لطيران الخليج 2013، وتوج ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد بن عيسى آل خليفة فيتيل بطلاً للنسخة التاسعة من جائزة البحرين لطيران الخليج للفورمولا 1، الجولة الرابعة من بطولة العالم للفورمولا 1 2013، في السباق الذي اختتم فعالياته أمس وسط حضور جماهيري غفير بلغ عدده 28 ألف شخص.

وتوج وزير المواصلات كمال بن أحمد محمد الفنلندي كيمي رايكونن سائق فريق لوتس اف 1 الفائز بالمركز الثاني، بينما توج رئيس الاتحاد البحريني للسيارات الشيخ عبد الله بن عيسى آل خليفة الفرنسي رومان غروجان سائق فريق لوتس اف 1 الفائز بالمركز الثالث.

وبخروج الأرقام الرسمية لعدد الجماهير التي حضرت السباق على مدار الأيام الثلاثة الماضية فقد حضر يوم أمس الختامي أكثر من 28 ألف متفرج ليصل مجموع الذين تواجدوا طيلة أيام عطلة نهاية الأسبوع إلى 73 ألف متفرج.

نتائج السباق بالكامل

وتمكن فيتيل من إنهاء السباق الذي بدأ من الساعة 3 ظهرا حتى 5 عصرا وتكون من 57 لفة في ساعة و36 دقيقة و00.498 ثانية، وخلفه الفنلندي رايكونن سائق فريق لوتس اف 1 وأنهى السباق في ساعة و36 دقيقة و09.609 ثانية، وثالثا زميله في الفريق الفرنسي غروجان وأنهى السباق في ساعة و36 دقيقة و20.005 ثانية، وجاء في المركز الرابع البريطاني بول دي رستا سائق فريق صحارى فورس انديا اف 1 منهيا السباق في ساعة و36 دقيقة و22.225 ثانية، وخامسا البريطاني لويس هاملتون سائق فريق مرسيدس ايه ام جي بيتروناس اف 1 وذلك في ساعة و36 دقيقة و35.728 ثانية.

أما المركز السادس فجاء فيه سائق فريق فودافون ماكلارين مرسيدس المكسيكي سيرجيو بيريز منهيا السباق في ساعة و36 دقيقة و36.496 ثانية، وسابعا الأسترالي مارك ويبر سائق فريق انفنتي ريد بل ريسنغ في ساعة و36 دقيقة و37.742 ثانية، وفي المركز الثامن الإسباني فرناندو ألونسو سائق فريق سيكوديريا فيراري في ساعة و36 دقيقة و38.072 ثانية، وفي المركز التاسع الألماني نيكو روزبيرغ سائق فريق مرسيدس ايه ام جي بيتروناس اف 1 في ساعة و36 دقيقة و41.624 ثانية، وفي المركز العاشر البريطاني جنسون باتون سائق فريق فودافون ماكلارين مرسيدس في ساعة و36 دقيقة و47.129 ثانية.

أما المركز الحادي عشر فجاء فيه الفنزويلي باستور مالدنادو سائق فريق ويليامز وأنهى السباق في ساعة و37 دقيقة و06.948 ثانية، وفي المركز الثاني عشر الألماني نيكو هالكنبرغ سائق فريق ساوبر اف 1 في ساعة و37 دقيقة و13.431 ثانية، وفي المركز الثالث عشر سائق فريق صحارى فورس انديا اف 1 الألماني أدريان سوتيل في ساعة و37 دقيقة و17.217 ثانية، وفي المركز الرابع عشر الفنلندي فالتاري بوتاس سائق فريق ويليامز اف 1 في ساعة و37 دقيقة و22.009 ثانية، وفي المركز الخامس عشر البرازيلي فيليبي ماسا سائق فريق سيكوديريا فيرارري في ساعة و37 دقيقة و26.862 ثانية.

وفي المركز السادس عشر الأسترالي دانيال ريكاردو سائق فريق سيكوديريا تورو روسو، وخلفه سائق فريق كاترهام اف 1 شارل بيك، وفي المركز الثامن عشر المكسيكي استيبان غوتييريز، وخلفه سائق فريق ماروسيا اف 1 الفرنسي جولياس بيانكي، وخلفه زميله في الفريق البريطاني ماكس شيلتون، وجاء سائق فريق كاترهام في المركز الأخير جيدو فان دير غارديه. بينما لم يتمكن الفرنسي جين اريك فيرنيه من إنهاء السباق وخرج في اللفة 16، بينما حقق فيتيل أسرع لفة في السباق في دقيقة و36.961 ثانية.

تحليل سباق الأمس

فرض سائق ريد بول-رينو الالماني سيباستيان فيتيل، بطل المواسم الثلاثة الاخيرة، هيمنته المطلقة على جائزة البحرين الكبرى، المرحلة الثالثة من بطولة العالم لسباقات فورمولا 1، وذلك بعدما تصدر السباق منذ اللفة الرابعة وحتى النهاية.

ونجح فيتيل من تحقيق فوزه الثاني على التوالي في البحرين والثاني هذا الموسم، بعد أن توج بالمرحلة الثانية في ماليزيا، والثامن والعشرين في مسيرته ما سمح له في الابتعاد بصدارة الترتيب العام بفارق 10 نقاط عن ملاحقه الفنلندي كيمي رايكونن الذي حل ثانيا أمام زميله في لوتوس رينو الفرنسي رومان غروجان، فيما قدم الاسباني فرناندو الونسو، الفائز بالمرحلة الماضية على حلبة شنغهاي الصينية، سباقا مخيبا اذ حل ثامنا فيما جاء زميله في فيراري البرازيلي فيليبي ماسا في المركز الخامس عشر.

وتخلى الونسو عن مركزه الثالث في الترتيب العالم لمصلحة سائق مرسيدس اي ام جي البريطاني لويس هاميلتون الذي حل خامسا خلف مواطنه بول دي رستا (فورس انديا-مرسيدس) الذي حقق أفضل نتيجة في مسيرته الشابة.

أما الخيبة الكبرى فكانت لزميل هاميلتون الألماني نيكو روزبرغ إذ أنهى السباق في المركز التاسع بعد أن انطلق من المركز الاول، علما بان زميله البريطاني عوقب بإرجاعه عند الانطلاق بخمسة مراكز بسبب استبداله علبة السرعات وانطلق من المركز التاسع عوضا عن الرابع.

وهيمن فيتيل على السباق منذ اللفة الرابعة عندما تمكن من تخطي روزبرغ الذي تراجع الى المركز الثالث بعد لفة واحدة لمصلحة الونسو الذي تخطى السائق الألماني في منطقة استخدام الجانح الخلفي المتحرك «دي ار اس».

وبقي الوضع على حاله حتى بدأ مسلسل التوقفات من اجل استبدال الإطارات للمرة الاولى ما سمح لرايكونن في التصدر لفترة وجيزة بعد آخر توقفه الاول قبل أن يتمكن فيتيل من تجاوزه في اللفة 15.

وبقي فيتيل في الصدارة بعد مرور 24 لفة وبفارق أكثر من 22 ثانية عن اقرب ملاحقيه غروجان، وذلك بعد أجرى منافساه الأساسيان الونسو وروزبرغ توقفهما الثاني، قبل أن يتوقف بدوره في اللفة 25 ويخرج مجددا في الصدارة.

وشهدت اللفة 26 دخول الونسو الى مرآب فريقه للمرة الثالثة من اجل استخدام الإطارات القاسية، فوجد سائق فيراري نفسه في المركز العاشر بعد 30 لفة خلف هاميلتون، فيما تراجع روزبرغ الى المركز السابع بفارق أكثر من 26 ثانية عن فيتيل الذي واصل سباقه بهدوء تام رغم محاولة دي رستا ورايكونن اللحاق به من خلال البقاء على توقف واحد لفترة طويلة قبل أن يدخلا الى مرآب فريقيهما في اللفتين 38 و36 على التوالي، ما فتح الباب أمام بطل العالم في المواسم الثلاث الأخيرة الى الابتعاد بفارق نحو 30 ثانية عن ملاحقه الجديد غروجان و33 ثانية عن رايكونن الثالث.

وفي معسكر فيراري، لم تكن استراتيجية الفريق موفقة مع الونسو الذي دخل الى المرآب للمرة الرابعة كما حال زميله البرازيلي فيليبي ماسا الذي خاض سباقا مليئا بالمشاكل، فأصبح الاسباني بعد 40 لفة في المركز العاشر بعد أن كان سادسا وزميله في المركز الرابع عشر.

وشهدت اللفة 43 دخول فيتيل الى مرآب فريقه للمرة الثالثة والأخيرة دون أن يؤثر ذلك على موقعه اذ خرج مجددا في الصدارة بفارق نحو 8.5 ثوان عن رايكونن الذي أصبح ثانيا بعد توقف زميله غروجان للمرة الثالثة وخروجه في المركز الخامس خلف سائق ريد بول الثاني الاسترالي مارك ويبر، فيما كان المركز الثالث من نصيب دي رستا مع توقفين فقط.

ونجح غروجان بعد لفة فقط في أن يصبح رابعا بعد تخطي ويبر، في حين أصبح روزبرغ عاشرا خلف الونسو بعد توقفه للمرة الرابعة في اللفة 46، وزميله هاميلتون سادسا بعد أن تخطى رفيق الدرب السابق في ماكلارين - مرسيدس مواطنه جنسون باتون.

وشهدت اللفات الثلاث الأخيرة صراعا مثيرا على المركز الثالث بين غروجان ودي رستا وتمكن سائق لوتوس من تخطي البريطاني وحافظ على مركزه حتى النهاية ليصعد مع زميله رايكونن الى منصة التتويج، في حين نجح هاميلتون في تخطي ويبر والصعود الى المركز الخامس خلف دي رستا وأمام خلفه في ماكلارين - مرسيدس المكسيكي سيرخيو بيريز الذي تمكن أيضا من تجاوز السائق الاسترالي الذي أنهى السباق في المركز السابع مباشرة أمام الونسو وروزبرغ وباتون.

73 ألف شخص حضر سباق جائزة البحرين

وأعلنت حلبة البحرين الدولية في ختام سباق جائزة البحرين الكبرى لطيران الخليج للفورمولا 1 يوم أمس أن عدد الجماهير التي حضرت اكبر حدث رياضي واجتماعي في الشرق الأوسط بلغ 73 ألف شخص في الأيام الثلاثة للسباق التي امتدت من 19 إلى 21 أبريل/نيسان الجاري.

واستمتع الجماهير يوم أمس بيوم آخر حافل ومميز في سباق جائزة البحرين الكبرى لطيران الخليج للفورمولا 1 2013، وشهدت «قرية الفورمولا 1» في منطقة الترفيه حضورا جماهيريا كبيرا لمعايشة أجواء الحدث الرياضي الأكبر في منطقة الشرق الأوسط والاستمتاع بكافة الفعاليات الممتعة الموجهة للأفراد والعائلات.

وشهدت حلبة البحرين الدولية منذ الصباح الباكر تدفق الجماهير وبأعداد فاقت الحضور في اليومين الأولين، كما استمتع الجماهير بالعديد من الفعاليات والاستعراضات وعلى رأسها الفرق التي بدأت بعزف ألحانها على المسرح الرئيسي من الصباح وحتى المساء.

الحفل الغنائي لكلفن هاريس وNEYO

وتمكن الجماهير حاملو تذاكر السباق 3 أيام وتذاكر يوم السباق من حضور الحفل الغنائي الكبير والذي قدمه الفنانان المشهوران عالميا “Ne-yo” و»كلفن هاريس» وذلك بعد انتهاء السباق مباشرة ، والذي شهد غناء هذين الفنانين العالميين لأول مره في البحرين. وجدير بالذكر أن الحفل الغنائي لقى إقبالا جماهيريا كبيرا.

العدد 3880 - الأحد 21 أبريل 2013م الموافق 10 جمادى الآخرة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 10 | 8:41 ص

      خلنا نقول نجح السباق ولكن إنتهى

      بس فعاليات المعارضه اليوميه والمتنوعه لن تنتهي ، وسيضل الناس يطالبون بالديمقراطيه وهم (عظم في بلعوم الحاقدين)

    • زائر 8 | 5:48 ص

      الحرة

      الحضور كان رائعا بكل معنى الكلمة وخصوصا عن منطقة الفعاليات لان الجماهير العربية ليست متابعة للفرمولا وان

    • زائر 7 | 4:50 ص

      هلآو ,,

      إي حضور تتكلم عنه انت ؟
      الجمآهير كلهم من عوائل المتسآبقين وشويه من الاجانب الآ جآيين البحرين

    • زائر 9 زائر 7 | 7:09 ص

      اشدراك انت

      خلك وسط الظلمه احسن لك.

    • زائر 5 | 1:50 ص

      الامور عدت على خير

      والحضور عال العال و بعض الناس معيشين روحهم في حكره وظلمه، وفي النهاية القافلة مستمرة بلرقي والتقدم.

اقرأ ايضاً