العدد 3884 - الخميس 25 أبريل 2013م الموافق 14 جمادى الآخرة 1434هـ

الأسنات في «اليوغا» (3)

عدنان الموسوي comments [at] alwasatnews.com

صحافي بحريني

تعريف الاسناس: وتعني وضعية أو تمرين، أما بالنسبة لليوغي فتعني وضعية جسدية مريحة مع المكوث في الوضع بهدوء لبعض الوقت.وقداختلف الثقات في الوصول إلى المصادر التي حصلت عليها الإنسانية في الاسناس إلى درجة أن بعض الثقات يعتقدون أنها الإرث الذي ورثته الإنسانية من قارة أطلنطا (المزعومة).

تاريخ اليوغا يفيد بأن عدد الأسنات يفوق الـمليون أسنة أو وضعية بعضها يحمل أسماء الأشجار، والآخر الحيوانات، والبعض الآخر أسماء لبعض المشاهير اليوغيين مثل تمرين ما تسندرا.

قد تبدو للوهلة الأولى أن تمارين الهاثا يوغا صعبة وشاقة ولكن ممارستها المستمرة تعينك على هذا الأمر، فكل تقدم في التمارين يشجعك للمضي قدما كما أن الفوائد التى تحققها تعطيك دافعا آخر للاستمرار ولكن هناك الكثير من المحاذير والتعليمات التى يجب على ممارسي اليوغا اتباعها والتى سنوجزها في وصلة خاصة من ستة بنود أساسية يمكن العودة اليها.

من الذي يمارس اليوغا وما هو السن المناسب لها؟ اليك بعض التعليمات الهامة.

- الهاثايوغا لكل الأعمار رجال ونساء باستثناء الأطفال. - توقف عن التمرين بمجرد الشعور بالتعب أو الألم (اليوغا التي تسبب آلام يوغا سيئة.

- يجب على السيدات تجنب التمارين في الأوقات الصعبة كالحمل والدورة الشهرية ولكن خلال هذا الوقت يمكنهن عمل تمارين التنفس والاسترخاء.

- السيدات الحوامل يمكنهن مواصلة بعض الوضعيات حتى الشهر الثالث ثم يمكنهن معاودة التمارين بعد الثلاثة أشهر من الوضع.

- الأشخاص الذين يعانون من اعتلالات صحية، كالقلب، ضغط الدم، السكر وغيرها يجب عليهم مراجعة الطبيب الذي يحدد القدرة الجسدية لكل شخص حسب حالته.

- الأشخص الذين زرعوا قرنيات او الذين يشتكون ن نزول صديد من الاذن يجب عليهم الابتعاد عن تمارين الشقلبة كالوقوف على الرأس أو الوقوف على الأكتاف.

ويبقى الجزء المهم في مقابل تلك الشروط والمحاذير ما الذى يمكن أن تحققه لنا الاسنات؟

- تمطط العضلات حيث يعود عليها ذلك بالقوة والمرونة حيث أن الاسنا في اليوغا كافية لتوفير الطاقة في الجسم ولهذه الأسباب هي قادرة على توصيل الدم إلى كل عضلة وخلية في الجسم بطريقة لا تجاريها أي تمارين أخرى.

- تساعد الجسد على التخلص من الفضلات والسموم، وهي العائق الأكبر لمقدرة الإنسان الجسدية والعقلية وتلك ميزة أخرى تختص بها دون الكثير من الرياضات الأخرى.

- (البراناياما) فن التنفس تنعش الجسد حيث تمده بالأكسجين (والبرانا) جوهر الحياة التي تساعد الجسد على استعادة القوة والطاقة.

- لهذه الأسباب بالإضافة إلى نظام اليوغا للتنظيف الخارجي مثل غسل العينين، تنظيف فتحات التنفس والداخلي مثل تنظيف المعدة والجهاز الهضمي السفلي (القولون) والرئيسية (الكاباليتي) نظام التنظيف للرئتين، هذا إذا ما رافقه نظام غذائي جيد ومتوازن يساعد على سرعة وتيرة بناء الجسم واستعادة القوة والطاقة المفقودة.

لكي نقترب أكثر من الهاثا يوغا علينا أن نعي بعض الحقائق عن الجسم البشري إذ يكفي أن تعلم هذا الأمر، عندما تقف على رجليك تشترك قرابة الاربعمائة عضلة من جميع أجزاء جسمك لكي تبقيك متوازناً، أما عندما تمشي فتلك معجزة كبيرة .. هذا الكمال الهندسي الرائع مهدد من أعداء كثر، على رأسهم الجاذبية الارضية التى لا تنال من عضلات الجسم المختلفة فحسب، بل تمتد إلى الاجهزة الداخلية في الجسم والسبب أن هذة الأجهزة كالمعدة والرئتين والقلب والكلتين والأمعاء معلقة بأربطة قوية وليست سائبة، ولكن مع التقدم في السن تتراخى هذه الأربطة فتتحرك الأعضاء عن مواضعها نزولا بحكم الجادبية فتختل وظيفتها، ومع مرور الوقت تضعف العضلات فينهك الجسد أكثر وتتراجع وظائفه عن أداء عملها على الوجه الأكمل، فإذا لم نقوي عضلات أجسامنا ننتهي في خريف العمر إلى العكاز إن لم يكن الكرسي المتحرك، وفي النهاية تنتصر الجاذبية الأرضية لأنها ثابتة لا تتغير .. وتلك هي النتيجة الطبيعية لكسل الإنسان وعزوفه عن الرياضة، أما إذا تداركنا الأمر فيمكن اصلاح الكثير ومساعدة الجسد على تحقيق أفضل النتائج، هذا على مستوى الجهاز العضلي من الجسم.

إقرأ أيضا لـ "عدنان الموسوي"

العدد 3884 - الخميس 25 أبريل 2013م الموافق 14 جمادى الآخرة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 2:23 م

      سوال

      وين نقدار امارس اليوقه في البحرين لوسمح .كم رقم تلفونك

اقرأ ايضاً