العدد 3885 - الجمعة 26 أبريل 2013م الموافق 15 جمادى الآخرة 1434هـ

أمل الصفار أول بحرينية تصل إلى القطب الجنوبي

أمل الصفار تمثل البحرين بوصولها للقطب الجنوبي
أمل الصفار تمثل البحرين بوصولها للقطب الجنوبي

وصلت الشابة أمل الصفار إلى القطب الجنوبي، لتكون أول بحرينية تحقق حلم الوصول إلى هذا القطب والبقاء هناك لمدة أسبوعين بعد حصولها على بعثة من منظمة 2041 للمشاركة في الرحلة.

وقالت الصفار في حديث إلى «الوسط» «إن منظمة 2041 سميت بهذا الاسم، لأنه ستكون في العام 2041 إعادة للمفاوضات على القطب الجنوبي، لذلك فإن هدف هذه المنظمة هو التشجيع على حماية القطب الجنوبي (...) وقد أرسلت هذه المنظمة عدة بعثات، حيث كان العام 2013 هو العام العاشر لإرسال بعثة إلى القطب الجنوبي».

وأضافت «إن مشاركتي في هذه البعثة تعتبر أول مشاركة بحرينية، ومع وجود مشاركين في كل عام من دول الخليج العربي، فإنني المشاركة الأولى التي تمثل البحرين في الرحلة إلى القطب الجنوبي».

وعن تجربتها في العيش لمدة أسبوعين في القطب الجنوبي أكدت الصفار أن هذه التجربة لا تقدر بثمن، موضحة أن القطب الجنوبي يتميز بالطبيعة، كما يتميز بالظروف القاسية التي لابد أن يتأقلم معها المشارك.

وأشارت إلى أن زيارة القطب الجنوبي كانت تجربة تخللتها التوعية البيئية للحفاظ على القطب الجنوبي، مع وجود توعية قيادية وخصوصاً في ظل التحديات التي يواجهها المشارك في ظل الظروف القاسية في البقاء في القطب الجنوبي لمدة أسبوعين.

ونوهت إلى أن أفراد البعثة يقومون بدراسة الحياة في القطب الجنوبي، كما هناك برنامج للتخييم هدفه تكوين علاقة بين الأرض وبين أفراد البعثة.

وذكرت الصفار أن الحياة في القطب الجنوبي جداً مختلفة عن باقي المناطق، فهيا تتميز بالحياة الفطرية، إلى جانب تميزها بتغير الحياة فيها كل عام بفعل تغير عوامل التعرية، مبينة بأن البعثة السابقة لم تتطلع على ما أطلعت عليه البعثة الجديدة وذلك بسبب عوامل التعرية التي أدت إلى تغير الكثير في ملامح الحياة في القطب الجنوبي.

ولفتت الصفار إلى أن الدافع وراء مشاركتها في البعثة هي إحدى المقابلات التلفزيونية التي كانت شاهدتها في إحدى القنوات الفضائية، مبينة أنها سارعت إلى التسجيل، وكانت أبلغت عائلتها بقرارها حيث لاقت التشجيع، مشيرة إلى أنها لم تتوقع أن تتم الموافقة على طلب التحاقها بالبعثة، لكن لكونها تمثل البحرين في إحدى البعثات البيئية في بريطانيا، وتمثل البحرين في إحدى البعثات في أميركا عن القيادة النسائية، الأمر الذي أدى إلى تأهلها لتمثيل البحرين لزيارة القطب الجنوبي.

أما عن المصاعب التي واجهتها الصفار؛ فقد ذكرت أنه بعد الحصول على الترشيح لتمثيل البحرين في القطب الجنوبي كان عليها البحث عن راعٍ لتمويل سفرها، وخصوصاً أن تكلفة السفر للقطب الجنوبي تكلف ما بين 8 و10 آلاف دينار، فمثل هذه الرحلات تحتاج إلى تأهيل قبل السفر، موضحة أنها لم تستطع الحصول على أي تمويل رسمي، وهو الأمر الذي يفتقده الشباب البحريني في مثل هذه الأمور.

وأضافت «إن عدم وجود تمويل رسمي من جهات حكومية أدى إلى لجوئها إلى القطاع الخاص لتحصل بذلك على تمويل من 13 شركة».

وأوضحت الصفار أن المشاركة في البعثة تصقل الشخصية أيضاً فهي تولد حسن الإصغاء وروح القيادة، مشيرة إلى أن العديد من البرامج التي كانت تقام في القطب الجنوبي كانت تولد حسن الإصغاء للجميع وخصوصاً أن أي خطأ قد يؤثر على باقي أفراد المجموعة، مبينة أن عدد المشاركين في البعثة يلغ تقريباً 80 مشاركاً من بينهم 13 مشاركاً عربيّاً، 4 من سلطنة عمان، و7 من الإمارات العربية المتحدة، و1 من المملكة العربية السعودية، و1 من مملكة البحرين.

وأكدت الصفار أن مشاركتها ضمن طاقم البعثة تعتبرها مصدر إلهام لباقي الشباب البحريني للمشاركة في البعثات المقبلة، مشيرة إلى أن العديد من المشاركين في البعثة وخصوصاً من الدول الأجانب أبدوا استغرابهم من وجود مشاركة من البحرين، في الوقت الذي كان البعض لا يعلم أين تقع البحرين.

وعن خطتها المستقبلية، لفتت الصفار إلى أنها تدرس حاليّاً اللوجستيات الدولية، وتطمح إلى إيصال رسالتها ومشاركتها في البعثة إلى جميع الشباب البحريني، لتحقق بذلك مشروعها في تمكين الشباب من المشاركة في مثل هذه البعثات.

أمل الصفار تعرض تجربتها خلال رحلتها للقطب الجنوبي والتي استغرقت أسبوعين - تصوير محمد المخرق
أمل الصفار تعرض تجربتها خلال رحلتها للقطب الجنوبي والتي استغرقت أسبوعين - تصوير محمد المخرق

العدد 3885 - الجمعة 26 أبريل 2013م الموافق 15 جمادى الآخرة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 16 | 9:41 ص

      وفق الله بنت الصفار ومن ساهم وساعدها في الوصول

      نعم نعم نعم لكل من شارك وساهم في وثصول بنت البلد الى القطب الجنوبي والعار كل العار على كل من خذل أبناء الوطن ... خصوصاً الجهات الرسمية .... كأني بهم في مثل هذه المواقف يقولون ياليتنا كنا من المساهمين و المساعدين ، ومن ثم يكون عليها إسترداد ما حصلت عليه ( من تنفس الهواء ، الفلوس ، التشجيع حتى مصاريف هذا المقال و المقابله سيتم إلزامها بدفع المصاريف ) و لا ننسااا باننا في البحرين لابد من تستديد فواتيرك أولاً .... ولكن لوجايه رقاصه قصدي فنانه على وحد ونص إنجاااان شفتووون غير حتى الجواز ينقط لها

    • زائر 10 | 5:01 ص

      الفخر لبلادي

      الحمد لله على السلامه ونعم الفتيات من بنات وطني فى رفعة بلادي العزيزه البحرين انتم الكغائات العاليه لزفعة هذا االوطن الغالى بالامس فوز مجتبى التتان في العراق والبوم الصفاز مشاركتها لتمثيل البحرين نعم الفتيات والرجال يا من شاركتم في رفعة سمعت البحرين عاليا في جميع العالم وفقكم الله وكثر من امثالكم

    • زائر 6 | 3:01 ص

      شكرا سيدتي

      ولكن ماذا ستقدمين من دروس لبلدك ليوقف جرائمه البيئية

    • زائر 4 | 2:19 ص

      إحدى طاقات الوطن

      مبروك الوصول و الحمد لله على الرجوع لأرض الوطن بالصحة و السلامة

    • زائر 3 | 1:40 ص

      والله بلاوي

      وش انسوي احنا في هالاخبار !!
      احنا وين وانتون ويا هالصفار وين !!
      هذا اللي يقول .. الناس في زلزله والعروس تبغي رجل

    • زائر 9 زائر 3 | 4:53 ص

      ذبذبات مفيده للمتشنجين

      لو هي الحين مفجره مولوتوف او حارقه تاير بتعجبك وبتبارك لها

    • زائر 11 زائر 3 | 6:22 ص

      رد على من رد

      وانت لو هي تشتغل مرتزقة وتطلق شوزن بتعجبك طبعا

    • زائر 12 زائر 3 | 12:40 م

      ذبذبات مفيده للتنك

      شوف ترحيبي بها اول تعليق رقم 2 مهما كانت طائفتها لانها ابنت البلد وتستاهل كل خير والله يبارك لها والى الامام يا بنت الصفار

    • زائر 2 | 10:00 م

      ذبذبات

      الحمدلله على السلامه كفو والله من بحرينيه تصل الى القطب قواج الله الف الف الف مبروك لهذا الانجاز المفخره*** اهم شي ماصادج زكام مال تغيير الجو

اقرأ ايضاً