العدد 3886 - السبت 27 أبريل 2013م الموافق 16 جمادى الآخرة 1434هـ

رئيس البرلمان الأوروبي: سياسة التقشف مبالغ فيها

رأى رئيس البرلمان الأوروبي، الألماني الاشتراكي الديمقراطي مارتن شولتز في مقابلة نشرتها أمس السبت (27 أبريل/نيسان 2013)، صحيفة «ليكو» البلجيكية اليومية، أن حكومات بلدان الاتحاد الأوروبي «تمضي بعيداً جداً» في سياسة التقشف.

وفيما يشتد النقاش بين التقشف والإنعاش على خلفية الكساد والبطالة الكثيفة في أوروبا، أكد شولتز «على المستوى الوطني، نحن ماضون بعيداً جداً في سياسة التقشف. والحجّة القائلة بأن خفض الموازنات العامة يؤدي إلى استعادة ثقة المستثمرين، حجة خاطئة».

وأضاف «لا يستعيد أي اقتصاد وطني عافيته من دون استثمارات استراتيجية».

وفي مقابلة مع صحيفة «ليبر بلجيك»، أسهب رئيس الوزراء البلجيكي أليو دي روبو من جهته في هذا المجال، وقال إن «التقشف يسيء إلى الصحة» وإن «علينا في الأشهر المقبلة أن نعمل في إطار الاتحاد الأوروبي لتصويب المسار».

إلا أن دي ريبو قال إن «الأمور تتطور». وأضاف «اصغوا إلى صندوق النقد الدولي ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية (...) ماذا يقولان؟ يجب وقف سياسات التقشف، لأن منطقة اليورو هي الأسوأ حظاً في العالم على صعيد الانتعاش».

وفي شأن موقف المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل التي تدافع عن تقشف الموازنة والتي انتقد الاشتراكيون الفرنسيون «تعنتها الأناني»، اعتبر شولتز أنه «لا يمكن أن نتهم ميركل بأنها تتخذ قرارات وحدها، فيما هناك 26 زعيماً آخر حول طاولة المجلس الأوروبي»، مشيراً إلى أن ألمانيا «لا تملك سوى صوت واحد».

العدد 3886 - السبت 27 أبريل 2013م الموافق 16 جمادى الآخرة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً