العدد 3886 - السبت 27 أبريل 2013م الموافق 16 جمادى الآخرة 1434هـ

مسئول في «العمال الكردستاني» يطالب بزيارة أوجلان في السجن

اكد المسئول الثاني في حزب العمال الكردستاني مراد كرايلان في حديث نشرته صحيفة «راديكال» أمس السبت (27 أبريل/ نيسان 2013) أن انسحاب المتمردين الأكراد من تركيا سينتهي في الخريف المقبل على أبعد تقدير.

ورداً على أسئلة الصحيفة من جبل قنديل بشمال العراق حيث مقر القيادة العامة لحزب العمال الكردستاني، قال كرايلان «بحسب المعلومات التي هي بين يدي فإن الانسحاب لا يتوقع أن ينتهي إلا نحو الخريف».

وأوضح القائد العسكري أن زعيم الكردستاني المسجون عبدالله أوجلان الذي يتفاوض منذ أشهر مع السلطات التركية من أجل حل النزاع الكردي، يرغب في انسحاب سريع «قبل الخريف»، لكنه عبر عن شكوكه في قدرة حزبه على احترام مهلة كهذه.

وكان مراد كرايلان أعلن الخميس أن قوات حزب العمال الكردستاني ستنسحب من تركيا اعتبارا من 8 مايو المقبل وستتجمع في قواعدها بشمال العراق وفقاً لتعليمات صادرة عن أوجلان.

وفي الحديث الذي نشر السبت دعا السلطات التركية إلى السماح لوفد من الكردستاني بالتوجه الى جزيرة ايمرالي السجن بشمال غرب تركيا للاجتماع مباشرة بأوجلان.

وقال بحسب راديكال «لاقناع كل رفاقي ولتذليل العقبات فعلاً فإن السماح له بالتحدث مباشرة أمام مجموعة من رفاقنا سيكون فعالاً لأكثر بكثير».

ومنذ الإعلان عن محادثات السلام في أواخر ديسمبر الماضي تجري اتصالات بين اوجلان والمتمردين بواسطة رسائل ينقلها نواب من حزب السلام والتنمية (كردي) يسمح لهم بلقاء الزعيم التاريخي لحزب العمال الكردستاني في السجن.

وإحدى هذه الرسائل التي تدعو الكردستاني إلى وقف إطلاق النار والانسحاب، قرئت أمام حشد من مئات آلاف الاكراد في 21 مارس في دياربكر كبرى المدن الكردية في جنوب شرق الأناضول، ما سجل أول تقدم ملموس في عملية السلام.

وقد أسفر النزاع الكردي في تركيا عن سقوط أكثر من 45 ألف قتيل بحسب الجيش التركي منذ بدء تمرد حزب العمال الكردستاني في 1984.

العدد 3886 - السبت 27 أبريل 2013م الموافق 16 جمادى الآخرة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً