العدد 3886 - السبت 27 أبريل 2013م الموافق 16 جمادى الآخرة 1434هـ

الرئيس الجزائري يتعرض لجلطة دماغية

الجزائر تضع ثلاثة شروط لإعادة فتح حدودها مع المغرب

أعلنت وكالة الأنباء الجزائرية الحكومية أن الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة تعرض لجلطة دماغية «عابرة» ويجب أن يخضع للراحة.

وقالت الوكالة الجزائرية نقلاً عن مدير المركز الوطني للطب الرياضي البروفيسور رشيد بوغربال: «تعرض رئيس الجمهورية عبدالعزيز بوتفليقة السبت في الساعة 12,30 لنوبة دماغية عابرة لم تترك آثاراً».

وأضافت أن «الفحوصات الأولية قد بوشرت وينبغي أن يخضع فخامة رئيس الجمهورية للراحة لمواصلة فحوصاته»، موضحة أن وضعه الصحي «لا يبعث على القلق».

من جهة أخرى، أفادت صحيفة «لوكوتيديان دورون» المقربة من الرئيس عبد العزيز بوتفليقة أن الأخير أزاح شقيقه السعيد من منصب مستشار في الرئاسة، بينما تحدثت عدة صحف عن صراع بين مؤسسة الجيش والرئاسة بسبب تحقيقات حول الفساد وترشح بوتفليقة لولاية رابعة.

وقالت الصحيفة التي تصدر بوهران بغرب الجزائر إن «رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة أزاح شقيقه (السعيد) من المنصب الذي كان يشغله كمستشار في قصر الرئاسة».

وأضافت الصحيفة استناداً إلى مصادر مؤكدة أن «سبب الإقالة مرده خلافات شخصية ولا علاقة لها بقضايا بأي ملف (فساد) يكون قد تورط فيه شقيق الرئيس».

وكانت الصحف الجزائرية تساءلت عن احتمال تورط السعيد بوتفليقة الاستاذ الجامعي والنقابي السابق في قضايا فساد في قطاع الطاقة الكهربائية.

واشارت صحيفة «الوطن» الأربعاء إلى صفقات لإنجاز محطات لتوليد الكهرباء تفوق قيمتها خمسة مليارات دولار فازت بها شركتا «الستوم» الفرنسية «جنرال الكتريك الأميركية»، «بفضل علاقاتها مع الرئيس بوتفليقة وشقيقه المستشار».

منجهة أخرى، قتل مسلحان وأصيب عسكريان في اشتباك بين قوات من الجيش الجزائري ومجموعة «إرهابية» يوم الجمعة بمدينة جانت بولاية اليزي.

وأفادت صحيفة «الخبر» في عددها الصادر السبت أن اشتباكا بين عناصر من الجيش ومجموعة «إرهابية» مما تسبب في جرح جنديين نقلا إلى مستشفى المدينة، في حين قتل وجرح عدد من أفراد الجماعة «الإرهابية» التي يرجح أن يكون أفرادها من أبناء المنطقة الذين التحقوا بمعاقل الإرهاب منذ عام.

إلى ذلك، وضعت الجزائر ثلاثة شروط أمام المغرب، لإعادة فتح الحدود البرية المغلقة بين البلدين منذ العام 1994 بقرار من الجزائر على خلفية فرض المغرب تأشيرات على الرعايا الجزائريين الراغبين في دخول أراضيها. ونقلت صحيفة «الشروق اليومي» الجزائرية في عددها الصادر السبت عن مصدر مسئول القول إن مسألة إعادة فتح الحدود كانت من بين الملفات التي طرحت خلال الزيارة الأخيرة لوزير الداخلية الجزائري إلى الرباط، في إطار المسائل المتصلة بالإقامة والممتلكات وغيرها.

العدد 3886 - السبت 27 أبريل 2013م الموافق 16 جمادى الآخرة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً