العدد 3893 - السبت 04 مايو 2013م الموافق 23 جمادى الآخرة 1434هـ

حماس: زيارة أردوغان لغزة تعني نهاية حقبة الوصاية الأميركية على تركيا

وصف رئيس وزراء الحكومة المقالة في قطاع غزة إسماعيل هنية زيارة رجب طيب أردوغان رئيس الوزراء التركي المقبلة للقطاع بأنها ستكون تاريخية. وأضاف هنية في تصريحات لوكالة الأنباء «الاناضول» التركية نشرت أمس السبت (4 مايو/ أيار 2013) أنه سوف يتم استقبال أردوغان استقبالاً يليق بالشعب التركي وأن الاستعدادات لذلك قد انطلقت. وانتقد هنية الموقف الأميركي من الزيارة وقال إن أردوغان رفض الجهود الاميركية لإلغاء الزيارة وأن موقفه يشير إلى نهاية حقبة الوصاية الأميركية. وكانت صحيفة «حريت» التركية قد ذكرت الشهر الماضي أن وزير الخارجية الأميركي، جون كيري نصح الجانب التركي بإعادة النظر في توقيت الزيارة المقترحة لرئيس الوزراء التركي لغزة. وحول التقارير التي ترددت عن الرئيس الفلسطيني محمود عباس سوف يرافق أردوغان في زيارته لغزة ، قال هنية إنهم لم يتلقوا معلومات بشأن ذلك. يشار إلى أن من المتوقع أن يزور رئيس الوزراء التركي غزة عقب زيارته للولايات المتحدة في منتصف الشهر الجاري. وعلى صعيد آخر، تستضيف الصين رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس هذا الأسبوع لإجراء محادثات ثنائية منفصلة مع محاولتها تعزيز دورها في منطقة يعد نفوذها الدبلوماسي محدوداً فيها. وستركز زيارة نتنياهو على التجارة على الرغم من أن خبراء قالوا أيضاً إنه من المرجح ان يناقش البرنامج النووي الايراني مع الصين.

ومن المقرر ان يصل نتنياهو يوم غداً (الاثنين) الى شنغهاي العاصمة التجارية للصين حيث يلتقي مع رؤساء شركات ثم يطير إلى بكين بعد ذلك لإجراء محادثات مع الزعماء الصينيين . وسيصل عباس الى بكين يوم الاحد. ولم يعرف مااذا كان نتنياهو وعباس سيجتمعان في الصين. وقالت وزارة الخارجية الصينية ان الصين»مستعدة لتقديم المساعدة اللازمة اذا كان لدى زعيمي فلسطين واسرائيل الرغبة في الاجتماع في الصين».

العدد 3893 - السبت 04 مايو 2013م الموافق 23 جمادى الآخرة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 2:44 ص

      اردوغان اكبر منافقين هذا العصر

      يزور غزه\\\\ ويسلح المعارضه السوريه ويقيم علاقه سياحيه وتجاريه مع اسرائيل دون المبالغ الي نزفها من الخليج بعد ثوره البحرين كل هذا ولا وصايه امريكيه

اقرأ ايضاً