العدد 3899 - الجمعة 10 مايو 2013م الموافق 29 جمادى الآخرة 1434هـ

هيغل: مشاكل الشرق الأوسط تتطلب حلولاً «سياسية لا عسكرية»

صرح وزير الدفاع الأميركي تشاك هيغل أمس الأول الخميس (9 مايو/ أيار 2013) إن المشاكل التي يواجهها الشرق الأوسط بما في ذلك الطموحات النووية الإيرانية والنزاع في سورية تتطلب حلولاً «سياسية لا عسكرية».

وبعد أن أكد أن «النظام القديم» يزول في المنطقة، أكد وزير الدفاع الأميركي أن الولايات المتحدة ستعمل لتشجيع الإصلاحات الديمقراطية مع الأخذ بالاعتبار «حدود» القوة الأميركية.

ومع أن هيغل لم يقل بوضوح أن واشنطن استبعدت تحركاً عسكرياً في المنطقة ضد إيران أو سورية، تؤكد تصريحاته موقف الرئيس باراك أوباما المتحفظ على اللجوء إلى القوة في المنطقة المضطربة. وقال إن التحديات الإقليمية «بما فيها التحدي النووي الذي تمثله إيران والاضطراب الخطيرة في سورية واستمرار تهديد القاعدة وغيرها من المجموعات الإرهابية» يمكن أن تعالج «بتحالفات لمصالح مشتركة» تضم إسرائيل وحلفاء آخرين في المنطقة.

وأكد وزير الدفاع الأميركي في «معهد سياسة الشرق الأدنى» (واشنطن انستتيوت فور نير ايست بوليسي) إن «القاسم المشترك في الشرق الأوسط هو أن الحلول الأكثر فعالية واستمرارية للتحديات التي تواجهها المنطقة سياسية وليست عسكرية».

ورأى أن «الدور الأميركي في الشرق الأوسط هو مواصلة المساعدة للتأثير على مجرى الأحداث ورسمها باللجوء إلى وسائل دبلوماسية واقتصادية وإنسانية واستخباراتية وأمنية بالتنسيق مع حلفائنا». وتابع هيغل أن الانتفاضات العربية هزت المشهد السياسي الذي كان قائماً في الشرق الأوسط.

وقال إن «النظام القديم في الشرق الأوسط يزول وما سيحل محله مازال مجهولاً». وأضاف أن «عدم الاستقرار سيستمر في المنطقة مع استمرار هذه العملية وعلينا أن نتكيف مع الوضع حسب تغيره». وتابع هيغل الذي زار المنطقة الشهر الماضي أن آفاق الاستقرار على الأمد الطويل مرتبطة بنتائج عمليات الانتقال السياسي في مصر وليبيا وسورية.

وأضاف أن «الآمال الكبرى في استقرار طويل الأمد مرتبطة بدول مثل مصر وليبيا وسورية تشهد عمليات انتقال إلى حكم ديمقراطي». وأكد وزير الدفاع الأميركي أن «الولايات المتحدة ستبقى ملتزمة المساعدة على رسم النظام الجديد وعلينا المشاركة في ذلك بحكمة».

العدد 3899 - الجمعة 10 مايو 2013م الموافق 29 جمادى الآخرة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً