العدد 3911 - الأربعاء 22 مايو 2013م الموافق 12 رجب 1434هـ

أحمدي نجاد يحتج على استبعاد مشائي...ورفسنجاني لن يطعن في قرار «إقصائه»

صور مرشحي الانتخابات الرئاسية الإيرانية على صدر صفحات الصحف اليومية-AFP
صور مرشحي الانتخابات الرئاسية الإيرانية على صدر صفحات الصحف اليومية-AFP

احتج الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد أمس الأربعاء (22 مايو/ أيار 2013) بشدة على إقصاء مجلس صيانة الدستور أحد أقرب المقربين منه وهو اسفنديار رحيم مشائي عن الانتخابات الرئاسية بعد إقصاء الرئيس السابق أكبر هاشمي رفسنجاني، مفسحاً المجال أمام الموالين للنظام.

وأعلن أحمدي نجاد أمس (الأربعاء) أنه سيرفع القضية إلى المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية ملتمساً إعادة ترشيح مشائي.

من جانبه أعلن رفسنجاني أنه لن يطعن في قرار استبعاده. وقال رئيس حملته الانتخابية إسحق جهانكيري إن «هاشمي رفسنجاني لن يحتج على إقصائه». وفي تصرح نقلته وكالة الأنباء الطلابية (إيسنا) قال إن الرئيس السابق رفسنجاني (78 سنة) «جزء من ركائز النظام وسيظل كذلك إن شاء الله».

ولم يبرر مجلس صيانة الدستور قراره لكن الناطق باسمه عباس علي كدخدائي تحدث عن الأخذ في الاعتبار حالة المرشحين «الصحية» في إشارة واضحة إلى رفسنجاني.


أحمدي نجاد يندد برفض ترشيح حليفه مشائي... ورفسنجاني لن يطعن في رفض ترشيحه للانتخابات الرئاسية

طهران - أ ف ب

احتج الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد أمس الأربعاء (22 مايو/ أيار 2013) بشدة على إقصاء مجلس صيانة الدستور أحد أقرب المقربين منه، وهو اسفنديار رحيم مشائي، عن الانتخابات الرئاسية بعد إقصاء الرئيس السابق أكبر هاشمي رفسنجاني، مفسحاً في المجال أمام الموالين للنظام.

وأعلن أحمدي نجاد الأربعاء أنه سيرفع القضية إلى المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية ملتمساً إعادة ترشيح مشائي. ووحده المرشد الأعلى يستطيع أن يطلب ذلك من المجلس المكلف النظر وإقرار طلبات الترشيح إلى الاقتراع وإعادة النظر في الملفات. وقد أفسح رفض ترشيحي رفسنجاني ومشائي وهما من أعداء المحافظين، المجال في الانتخابات الرئاسية الإيرانية المقررة في 14 يونيو/ حزيران أمام الموالين للنظام في غياب مرشحين بارزين من المعسكر الإصلاحي المعتدل.

وأعلن احمدي نجاد على موقعه الإلكتروني «إنني اعتبر رحيم مشائي رجلاً مؤمناً مؤهلاً مفيداً يخدم البلاد ولهذا اقترحت ترشيحه، لكنه وقع ضحية ظلم». وأضاف «سأتابع هذا الملف حتى النهاية وأطلب تدخل المرشد الأعلى»، لكن الرئيس الذي يتعذر عليه الترشح لولاية ثالثة على التوالي لن يذهب إلى حد المواجهة ودعا أنصاره إلى «التحلي بالصبر» مؤكداً أن «بوجود المرشد الأعلى لن تحدث مشاكل في البلاد». من جانبه أعلن رفسنجاني (1989-1997) أنه لن يطعن في قرار استبعاده. وقال رئيس حملته الانتخابية إسحق جهانكيري إن «هاشمي رفسنجاني لن يحتج على إقصائه».

وفي تصرح نقلته وكالة الأنباء الطلابية «إيسنا» قال إن الرئيس السابق (78 سنة) إن رفسنجاني «جزء من ركائز النظام وسيظل كذلك إن شاء الله».

ويأخذ الجناح المتشدد في النظام على رفسنجاني دعمه تظاهرات الاحتجاج على إعادة انتخاب أحمدي نجاد في يونيو 2009.

ولم يبرر مجلس صيانة الدستور قراره لكن الناطق باسمه عباس علي كدخدائي تحدث عن الأخذ في الاعتبار حالة المرشحين «الصحية» في إشارة واضحة إلى رفسنجاني.

وقال المحلل محمد صدقيان لـ «فرانس برس» إن إقصاء رفسنجاني «سيخلق انقسامات داخل الأوساط الدينية والسياسية».

وأقر مجلس صيانة الدستور ترشيح ثماني شخصيات خمسة منهم محافظون ومعتدلان وإصلاحي إلى الانتخابات الرئاسية.

ومن بين المحافظين يبدو كبير المفاوضين في الملف النووي الإيراني، سعيد جليلي الأوفر حظاً للفوز. واعتبر المحلل القريب من المحافظين أمير محبيان في تصريحات نشرتها الصحافة الأربعاء أن «الرياح مواتية له» مؤكداً أنه «محافظ أكثر من الآخرين ويؤمن أكثر بالقيم الثورية وهو أقرب إلى أصحاب القرار في السلطة» كما قال صدقيان.

وفي السيلق ذاته، اعتبرت الدبلوماسية الأميركية الثلثاء أن المرشحين الثمانية للانتخابات الرئاسية الإيرانية لا يحظون على الأرجح بأي شرعية شعبية منتقدة هكذا عدم قبول ترشيح اثنين من أبرز المرشحين.

على صعيد آخر، رأت الولايات المتحدة أن تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي يكشف أن طهران سرعت تركيب أجهزة حديثة للطرد المركزي في موقع لتخصيب اليورانيوم «مؤسف» لإيران. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية باتريك فنترل إن «هذا التقرير يشكل مرحلة مؤسفة تتعلق بالأنشطة النووية غير الشرعية لإيران

وأشار تقرير إلى أن إيران قامت بتركيب نحو 700 جهاز طرد مركزي من طراز «اير-2م» اضافة إلى اغلفة لأجهزة طرد مركزي فارغة في موقع «نطنز» وسط ايران، مقابل 180 جهازاً في شهر فبراير.

العدد 3911 - الأربعاء 22 مايو 2013م الموافق 12 رجب 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 18 | 12:31 م

      الى الزائر رقم 16

      ليرشح جميع الجمعيات بما فيهم حق و امل و و عد و و حتى الجمعيات التى اعضائها لا يزيدون عن اصابع يديك , كل ما يخطر ببالك بلا استثناء
      ليرشحوا نوابهم ثم يختار جلالة الملك من يراه مناسبا لخوض الانتخابات و يطنش فى الباقى . ثم يقول لك يا مواطن : تعال و اختار رئيس وزراء من الاسماء التى انا اخترتها من بين المرشحين .
      هل تقبلون بهكذا ديموقراطية ؟؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 20 زائر 18 | 2:42 م

      لو هو المرشد مسويها جان قبلو

      ما يقبلون فيها لانها استبداد وتفرد بالسلطه وعنصريه وكل عيب شرعي فيها لان جلالة الملك هو الي يختاره وبعدين يصير تصويت عليه
      بس هي منبع الديمقراطية واساسها ولابد من اتباعها وتطبيقها لما يسويها المرشد ( الحاكم الفعلي للدولة)

    • زائر 15 | 9:27 ص

      حل مشكلة البحرين السياسية بسيطة .....اقتدوا بايران

      يا ريت ناخذ ايران مقياس فى الديموقراطية
      الجمعيات السياسية , الوفاق , المنبر , الاصالة , ....الخ ترشح شخصيات لرئاسة الوزراء . ثم يقوم جلالة الملك باختيار من يراه مناسبا من تلك الاسماء فقط . ثم يتم التصويت عليهم لاختيار رئيس وزراء للبحرين . ويش رايكم فى هاالحل ؟

    • زائر 16 زائر 15 | 11:22 ص

      خلاص اقنع ربعك

      و اقنع جماعة حق و وفاء و التيار الرسالي و بعد ذلك نقول نعم

    • زائر 17 زائر 15 | 12:07 م

      الحل واضح

      .... فهمت ....

    • زائر 14 | 5:20 ص

      غريب أمركم

      لما يصرح مسؤل إراني ويدلي برأي في أي موضوع يخص البحرين تقوم الدنيا وما تقعد على أساس انه تدخل في الأمور الداخلية بس عيل تركوهم وامورهم الداخلي.
      ويش قال ديمقراطية الكل يتكلم عن الديمقراطية إلا البحرين رجاء

    • زائر 11 | 3:47 ص

      يالي تفلت باللسان صون

      اللسانك عن اسيادك ولاتجيب طاري شخص انت مو قده خلك وي البرابيش الى عندك يا حلوا وديرتهم وهم احرار فيها وخلك بديرتك يالحلوا

    • زائر 12 زائر 11 | 4:42 ص

      إذا خلو ديرتنا البحرين لنا

      راح نخلي إيران لهم ...... حتى ذلك الوقت لن نتوقف على الهجوم على إيران إبتداءا من المرشد خامنئي حتى أصغر مسؤول في إيران.. إيران خط أحمر عندك مب عندي.

    • زائر 21 زائر 11 | 5:22 م

      أش رأيك تروح له

      إذا عاجبك روح له وعيش عنده. ترى هو سيدك انت موب غيرك. ما يشرفني يكون سيدي.

    • زائر 10 | 3:16 ص

      أنا أتوقع فوز خامنئي بالرئاسة في الإنتخابات المقبلة

      خامنئي هو رئيس إيران من اللهد إلى اللحد ...... ما في غيره من وعينه على الدنيا.

    • زائر 9 | 3:00 ص

      مها

      لالالا مااظن في ديمقراطيه ابدا صدقونى في ايران الامر كله في يد المرشد وهو يختار من يريد او الموالين له وهو الآمر والناهى لان كل من ضده يبعد من الساحه يعنى هو الكل في الكل صدقونى الى يقعد على كرسى الحكم ما وده يقوم

    • زائر 8 | 2:50 ص

      رئيس على مقاس المرشد

      دليل على ان الديموقراطية فى ايران كلام فاضى , شخص واحد فقط اذا رضى عنك ممكن تترشح و ممكن ان توصل لكرسى رئيس الجمهورية حتى لو كنت مغمور مثل رئيس بلدية محافظة ضد رؤساء جمهورية سبقوك . و بالاخير و بعد وصل الشخص المرضى عنه لرئاسة الجهورية تخرج اصوت تنادى " اين صوتى " و يتم قمعها فى حينها . هكذا هى الديموقراطية المنشودة

    • زائر 3 | 11:54 م

      دليل على شنو

      دليل على الديمقراطيه والناس سواسيه حتى الرئيس ما له واسطه في ترشيح شخص عرفتوا شنو سبب تقدم الامم وتخلف بعضها !!

    • زائر 7 زائر 3 | 2:36 ص

      ديمقراطيه طل

      مجرد ما المرشد يتدخل كلمة غيره تنلغي وباي حق هم يحددون المرشحين المناسبين انتو تناقضون نفسكم قال دليل ديمقراطيه قال
      ماخلو الا موالين النظام الايرانى والمرشح والمدعوم من قبل خامنئي هو لي بيفوز بكل بساطه وبتمجدونه وبتهللون له بس لان العمليه بايران
      والله لو تصيرهالسالفه بالبحرين وفي مكتب يختار المرشحين للرئاسه جان ثلتو استبداد واستفراد بالسلطه :)

    • زائر 19 زائر 3 | 2:39 م

      بابا تابع الانتخابات في إيران وغيرها وتحسر

      تحسر على روحك ياحظي ملايييين تنتخب والاعداء تشهد بنزاهة انتخاباتهم مب تقول لي طل .. طل في عين العمي وإلى ما يطال العنب حامض عنه يقووول

اقرأ ايضاً