العدد 3912 - الخميس 23 مايو 2013م الموافق 13 رجب 1434هـ

«الثلاثية» حلم هاينكس في ويمبلي

يستطيع المدرب الألماني الكبير يوب هاينكس مضاهاة مدربين عظام مثل سير أليكس فيرغسون والبرتغالي جوزيه مورينهو والإسباني جوسيب غوارديولا إذا قاد فريقه بايرن ميونيخ الألماني إلى ثلاثيته التاريخية في الموسم الحالي الذي يرجح أن يكون موسمه الأخير في مجال التدريب.

وإذا قاد هاينكس الفريق إلى الفوز بلقب دوري أبطال أوروبا السبت من خلال المباراة النهائية للبطولة والتي يلتقي فيها بوروسيا دورتموند الألماني، سيصبح أيضا ضمن مجموعة قليلة من المدربين الأفذاذ الذين فازوا بلقب دوري الأبطال مع فريقين مختلفين إذ سبق له الفوز بلقب البطولة مع ريال مدريد الإسباني في 1998.

وقال هاينكس، عن المباراة النهائية المقررة على استاد «ويمبلي» الشهير بالعاصمة البريطانية لندن: «سأكون كاذبا إذا لم أعتبر هذا حدثا خاصا».

وكانت الفترة الثانية لهاينكس في قيادة بايرن، والتي امتدت عبر الموسمين الماضي والحالي، ذات طابع خاص بالفعل.

وخلال الموسم الماضي، احتكر بايرن لقب الوصيف في كل من البطولات الثلاث التي خاضها إذ احتل المركز الثاني في الدوري الألماني (بوندسليغا) خلف بوروسيا دورتموند كما خسر المباراة النهائية لمسابقة كأس ألمانيا أمام دورتموند أيضا وسقط بضربات الترجيح أمام تشلسي الإنجليزي في المباراة النهائية لدوري الأبطال والتي أقيمت على ملعبه في ميونيخ.

وفي الموسم الحالي، حطم بايرن العديد من الأرقام القياسي في طريقه إلى منصة التتويج بلقب البوندسليغا كما شق طريقه بنجاح هائل إلى المباراة النهائية لكل من بطولتي دوري الأبطال وكأس ألمانيا.

وقال قائد الفريق فيليب لام: «هاينكس تطور مثلما تطور الفريق تماما» وأوضح «يعمل بشكل كامل معنا كما لو كان في الأربعين من عمره، ما زال شابا».

ويمتلك هاينكس فرصة تكرار إنجاز فيرغسون مع مانشستر يونايتد في 1999 وما فعله غوارديولا مع برشلونة في 2009 ومورينهو مع إنتر ميلان في 2010 عندما توج كل منهم بثلاثية تاريخية مع فريقه.

وما يضاعف من الإثارة أن هاينكس سيترك تدريب بايرن بنهاية الموسم الحالي ليخلفه المدير الفني السابق لبرشلونة غوارديولا والذي قاد الفريق الكاتالوني للفوز بألقاب 14 بطولة متنوعة في الفترة من 2008 إلى 2012 .

ويختتم هاينكس مسيرته مع بايرن في أول يونيو/ حزيران المقبل عندما يلتقي شتوتغارت في المباراة النهائية لبطولة كأس ألمانيا.

ولم يحقق هاينكس مع بايرن ما حققه غوارديولا من أرقام مع برشلونة ولكنه يظل ابنا للكرة الألمانية مع بعض الخبرة الإسبانية.

وأنهى هاينكس مسيرته مع البوندسليغا بمباراة بايرن أمام بوروسيا مونشنغلادباخ إذ كانت المباراة رقم 1011 له في البوندسليغا على مدار مسيرته كلاعب في صفوف بوروسيا مونشنغلادباخ وكمدرب للفريق نفسه ولفرق بايرن وشالكه وإنتراخت فرانكفورت وباير ليفركوزن، كما تولى هاينكس تدريب فرق ريال مدريد وتينيريفي وأتلتيك بلباو في إسبانيا.

وأحرز هاينكس لقب البوندسليغا 4 مرات ولقب كأس ألمانيا وكأس الاتحاد الأوروبي كلاعب وكان ضمن المنتخب الألماني الفائز بلقب كأس الأمم الأوروبية (يورو 1972) وكأس العالم 1974 كما توج هدافا للبوندسليغا في موسمين.

ويبرز لقب دوري الأبطال الذي أحرزه مع الريال في 1998 على قمة الإنجازات في مسيرته التدريبية إضافة لفوزه مع بايرن بلقب البوندسليغا 3 مرات.

وذرفت عينا هاينكس بعض الدموع بعد مباراة الفريق الأخيرة في البوندسليغا السبت الماضي أمام مونشنغلادباخ، مشيرا إلى أنه المكان الذي بدأ منه مسيرته كلاعب وكمدرب وهو المكان نفسه الذي ينهي به علاقته مع البوندسليغا إذ سبق له أن أكد أنه لن يدرب فريقا آخر في البوندسليغا بعد انتهاء عقده مع بايرن هذا الموسم.

ولم يكن هاينكس سعيدا تماما بطريقة إعلان بايرن عن التعاقد مع غوارديولا وانتقد مسئولي النادي مثل مدير الكرة ماتياس سامر ونائب رئيس النادي كارل هاينز رومينيغه والرئيس الفخري للنادي فرانز بيكنباور في عدة مناسبات.

وعلى رغم هذا وقف مسئولو النادي إلى جانب هاينكس وقال رئيس النادي أولي هونيس في وقت إعلانه عن التعاقد مع غوارديولا :»مدرب من مستوى غوارديولا فقط هو الخليفة المناسب ليوب هاينكس».

وبينما أنهى هاينكس مسيرته في البوندسليغا، ترك المدرب الكبير الباب مفتوحا أمام إمكانية ارتباطه بأي فريق آخر خارج ألمانيا ولكنه يعتزم اتخاذ القرار بهذا الشأن بعد مباراتي نهائي دوري الأبطال ونهائي كأس ألمانيا.

العدد 3912 - الخميس 23 مايو 2013م الموافق 13 رجب 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً