العدد 3917 - الثلثاء 28 مايو 2013م الموافق 18 رجب 1434هـ

تركيا قلقة من اتفاقات التبادل الحر التي يتفاوض بشأنها «الأوروبي»

مطالبات بإلغاء اتفاق الاتحاد الجمركي واستبداله باتفاق تبادل حر
مطالبات بإلغاء اتفاق الاتحاد الجمركي واستبداله باتفاق تبادل حر

تتخوف تركيا التي لاتزال تقف على أبواب الاتحاد الأوروبي، أن تدفع ثمن اتفاقات التبادل الحر التي يتفاوض حولها الاتحاد الأوروبي مع الولايات المتحدة أو المكسيك والتي تهدد فوائد معاهدة الاتحاد الجمركي التي وقعتها قبل نحو عشرين عاماً.

وهذا القلق يسود لدى تركيا منذ أسابيع وقد عبر عنه وزير الاقتصاد التركي ظفر تشاغليان بشكل واضح. وقال تشاغليان: «يجب إلغاء اتفاق الاتحاد الجمركي واستبداله باتفاق تبادل حر» مضيفاً أنه «بالشكل الحالي لا يضمن الاتحاد الجمركي السوق الحرة والتبادل الحر».

والاتحاد الأوروبي الذي أصبح على شفير الانكماش بدأ التفاوض مع عدة شركاء تجاريين له على اتفاقات تبادل حر على أمل استئناف نموه وكبح ارتفاع معدلات البطالة.

وعلى رغم أنها ليست طرفاً في ذلك، إلا أن تركيا تشعر بأنها مهددة لأنه بموجب اتفاق الاتحاد الجمركي الموقع في 1995 بين أنقرة والاتحاد الأوروبي، فإن كل دولة أخرى توقع معاهدة تجارية مع الاتحاد يمكنها مباشرة الوصول إلى السوق التركية. وفي المقابل فإن الشركات التركية لا تستفيد من أي من المكاسب الممنوحة للصادرات الأوروبية.

وبالنسبة إلى الحكومة التركية فإن التحديات كبيرة؛ إذ إن الدول الأعضاء في الاتحاد الـ27 تستوعب لوحدها نحو 40 في المئة من الصادرات التركية وبلغت قيمتها 152,5 مليار دولار في 2012.

وفيما تراجع نموها بشكل كبير إلى 2,2 في المئة السنة الماضية بعد سنتين كان فيهما نحو 8 في المئة، من غير الوارد بالتالي لأنقرة قبول مثل هذا الاحتمال.

وتركيا المستاءة جداً من توقف عملية انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي تشعر بأنها «مستبعدة» كما يقول الخبير مصطفى كوتلاي من مركز الأبحاث «أوساك» في أنقرة. وقال: «هذه الاتفاقات تطرح مخاطر واضحة على مستقبل اقتصادها».

وقال المحلل الاقتصادي سارب كالكان من معهد «تيباف» إن «اتفاقات التبادل الحر التي يتفاوض بشأنها الاتحاد الأوروبي ولاسيما تلك مع المكسيك وكوريا الجنوبية تبين أنها لا تفيد كثيراً تركيا» لأن «هذين البلدين ينتجان بضائع قريبة جداً من تلك التي تصنعها تركيا».

ولا تفوت الحكومة التركية أية فرصة لمحاولة الانضمام إلى المفاوضات التي بدأتها بروكسل وخصوصاً تلك التي تجريها مع واشنطن. والمسالة طرحت على جدول أعمال محادثات رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان هذا الشهر مع الرئيس الأميركي باراك أوباما.

وقال دبلوماسي تركي رفض الكشف عن اسمه: «لقد بدأنا بحث ترتيب تجاري مع الولايات المتحدة قبل أن يتوصل الاتحاد الأوروبي إلى اتفاق معهم» بشأن فتح مفاوضات تبادل حر.

العدد 3917 - الثلثاء 28 مايو 2013م الموافق 18 رجب 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً