العدد 3939 - الأربعاء 19 يونيو 2013م الموافق 10 شعبان 1434هـ

في رحاب المعلمين

قاسم حسين Kassim.Hussain [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

نظمت صحيفة «الوسط» مطلع هذا الأسبوع حفلاً لتكريم كوكبةٍ من روّاد التعليم في البحرين، استهل بعرض فيلم وثائقي عن سِيَرِهم العطرة.

رئيس التحرير منصور الجمري في كلمته الترحيبية بالمكرّمين، استحضر النموذج الكوري الجنوبي مثالاً على ما يملكه التعليم و«اقتصاد المعرفة» من تأثير في نهضة الأمم. وفي كلمة رئيس مجلس الإدارة رجل الأعمال عادل المسقطي قال: أعرف مجموعة من المكرّمين كانت لهم أفضالٌ كبيرةٌ عليّ وعلى إخواني وأبناء جيلي. وقد كانت لنا سمعةٌ طيبةٌ كطلبة في بيروت، لما نمتلكه من لغة عربية، وحين انتقل طلبتنا من بيروت بعد الحرب الأهلية (1975) إلى أميركا، كانوا معروفين بقوتهم في مادة الرياضيات. كل ذلك بفضل جهودكم، وما سمعنا كلمةً تفرّق بين مكوّن ومكوّن، وهذا أفضل ما أعطاه جيلكم لجيلنا».

في كلمة ضيف الشرف، وزير التربية والتعليم الأسبق علي فخرو، قال: «إنني أشعر بفخر واعتزاز وحميمية كلما نظرت إلى وجوهكم فتذكرت ذلك الوسط الذي تشع منه الحماسة والعطاء، وأحني رأسي لكل معلم ومعلمة، تقديراً لمكانتهم وعطائهم لمجتمعهم». وأضاف: «كثيراً ما كان يوجه لي سؤالٌ معيّن، وكنت أجيب بأنني لو لم أكن طبيباً لوددت أن أكون معلماً... وأنا أغبط كل معلم ومعلمة لأن شبابهم يتجدد سنوياً كلما التقوا شباباً جدداً».

وتطرّق فخرو إلى تجربته قائلاً: «كوزير للصحة كنت أغطي وزارة التربية عندما كان الوزير الشيخ عبدالعزيز بن محمد يسافر، وبعده غطيت الوزارتين لمدة 9 أشهر وهما تمثلان نصف حكومة البحرين، وحين خُيّرت للتفرغ لإحداهما اخترت التربية، لأننا أرسينا دعائم وزارة الصحة حينذاك».

شخصياً، هذا أول حفلٍ أشعر فيه بأنه تكريم لنا نحن الضيوف، وليس فقط لآبائنا ومعلّمينا المكرّمين، حيث جمعنا الحفل بعددٍ من معلّمينا في «الخميس الابتدائية»، الذين ندين لهم بفضل تعلّم الأرقام والحروف العربية الأولى. تأثيرهم وتأثير معلمينا في الثانوية وما بعدها، مازال مستمراً في كل مقال نكتبه، وفي كل تقرير أو تغطية خبرية أو لقاء صحافي.

جلست إلى طاولةٍ جمعت عدداً من مدرّسي الخميس، حمزة شهاب، عبدالعزيز السعيد، بالإضافة إلى المدير سيد محمود علوي. قدّمت له نسخةً من كتابي «روافد من بلادي»، الذي ضمّ فصلاً وصوراً عن «مدرستي»، التي تعلّمت في مكتبتها عشق الكتب والمجلات. وكان يجلس إلى الطاولة الأخرى معلم الحساب عابد منصور، والمعلم والحكم الرياضي عيسى سويد، الذي دخل صفنا يوماً، ووجّه بعض الأسئلة عن الصحة، وسجّل أسماء من أجابوا، وبعد أيام كُرّمنا في طابور الصباح ببعض الهدايا التشجيعية، وكان من نصيبي فرشاةً ومعجون أسنان.

كان يجلس إلى جانبنا أستاذنا علي الشرقي، الذي عمل صحافياً أيضاً في السبعينيات، وكان آخر عمله معنا مصحّحاً في «الوسط»، قبل أن يتقاعد نهائياً قبل سنوات. كانت المواد يومها تُطبع على ورق، ويتم تصحيح البروفات، وكان تصحيحه مميّزاً، باللون الأحمر وبخط واضح مرتب. اليوم تُحوّل المواد من جهاز إلى جهاز دون حاجةٍ إلى ورق، حيث انخفض استهلاك الورق بنسبة تسعين في المئة، وبالإمكان تقليله إلى 2 في المئة فقط. بصوتٍ خفيض، طلب مني الأستاذ الشرقي أن أبلغ الوزير سلامه، معتذراً بكرسيه المتحرك، ولما أبلغت الوزير ترك طاولته إليه وحيّاه وجلس يحادثه ويواسيه.

لقد شعرنا فعلاً بأننا نحن المكرَّمون... فبتكريم معلّمينا في هذه اللفتة النبيلة إنّما نكرّم إنسانيتنا.

إقرأ أيضا لـ "قاسم حسين"

العدد 3939 - الأربعاء 19 يونيو 2013م الموافق 10 شعبان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 15 | 11:12 ص

      علي فخرو يعجبني

      علي فخرو وزير بمعنى الكلمة حينها كان للمعلم هيبته و للتلميذ حقه في التعليم دون الحاجة لبهرجه إعلامية في كل يوم

    • زائر 14 | 8:28 ص

      20 سنة خدمة في التعليم

      ولم اكرم حتى بميدالية كما سائر من قضى 20 سنة لماذا؟ هل ترد علي وزارة التربية لماذا لم احظى حتى بميداليتكم؟

    • زائر 11 | 4:40 ص

      تحية لكل المعلمين

      والدي يعتبر من رواد التربية ايضا عمل في الوزارة منذ ان تخرج من الثانوية ..وامي كذلك وهي خريجة المعهد العالي للمعلمين وهما يدرسان الرياضيات فلهما كل التحية والاحترام اتمنى لو كانو من ضمن المكرمين

    • زائر 7 | 1:57 ص

      تكريم المدرسون العرب

      حبذا أستاذ قاسم او تطرقتم لأسهامات المدرسين العرب من جميع الجنسيات الذين عملوا في البحرين. كانوا في غالبيتهم مربين أفاضل لم يفرقوا بين طالب وآخر الا على أساس التحصيل ولا شيئ آخر. أحبونا وأحبوا مدننا وقرانا وكذلك نحن أحببناهم.

    • زائر 10 زائر 7 | 4:22 ص

      احييك

      شكرا يااخي العزيز علي هدة اللفته الرائعه التي تعكس اصالة قائلها . نعم اولئك الرجال من جميع الجنسيات يستحقون منا وقفة شكر ووفاء وقبلة علي الجبين . احبوا البحرين وأحبتهم احترموا البحرينيين فحصلو علي اعلي درجات الأحترام والتقدير . شكرا لهم ورحم الله من غادر هدا العالم وأطال الله في عمر الأخرين وجزاهم كل خير في الدنيا والأخره . > بحريني ستيني>

    • زائر 6 | 1:45 ص

      شكرا لتكريم من يهضم حقهم م الدولة

      هذه هي البحرين العطاء و الخير لكل البشر
      فهل الجزاء استبدال هذا الشعب؟
      و شكرا للوسط و لجميع المخلصين

    • زائر 5 | 1:39 ص

      معلق رقم 1و2و3 تراك ذبحتنا

      ياتكتب شي ينفهم يااخي ياتترك الاخرين يعلقون لان نصف تعليقك لغز محير

    • زائر 12 زائر 5 | 7:23 ص

      اضم صوتي لصوتك.. دبحنا

      تعجبني والله. والمفروض الوسط ما تنشر التعليقات المبهمة والالغاز احتراماً لعقل القارئ. أضم صوتي لصوتك وبقوة.

    • زائر 4 | 12:27 ص

      ليت وزارة التربية اليوم تفهم ممّا كتبتَ حرفًا واحدًا...

    • زائر 3 | 11:28 م

      ليسوا أشرار لكن أبراب ومنهم تعلم أجيال، لكن وين المدينه وأين بابها؟

      قد يقال أن الطفل يتعلم من المحيط أو من أقرانه أو من أبواه أو من الشارع الى آخره من الأقوال. بينما حقيقة أن الطفل يقلد ولا يتعلم في هذه الحاله. فمتى يتعلم الطفل والكبير والمراهق والمسن. مو قل وقلوا إطلب العلم من المهد الى اللحد.. ولا يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون.. كما قيل أنا مدينة العلم...

    • زائر 2 | 11:23 م

      Unbelievable

      يقال من علمني حرفا صرت له عبدا وفي ناس يتعلمون صنعه وفي ناس ما يتعلمون بس يحفظون ويرددون.. ومن علم بالقلم هل نسوه؟ فهل من علمني الكتابة ربي لأكون له عبداً أمن أعطاني ربيه أو دينار أطيعه وأطاوع غيره؟ يمكن الناس متلابسه عليها الكلمات والمعاني قال نحاول إشويه وإنشوف هل يقدر إيرد يقراءها ويجيب على الاسئله؟

    • زائر 1 | 11:17 م

      فروقات فرديه وتحصيل حاصل وما الفرق بين القسمة والنصيب؟

      قد يكون للتربيه نصيب وقد يكون للتعليم أنصبه، فما نصيب المعلم من التربية وما نصيبه من التعليم. يقال قم وأقعد للمعلم ووفه التبجيل.. هنا لما التبجيل ؟ ولما تبجل من أدى رسالته وقام بدور ووظيفة وأعطى ما أعطاه الله. أليس كذلك؟ تداخل وتشابك وتشاكل بين المهنه والتخصص، وقد يدخل هنا الريب للمدرس والمعلم والأستاذ الى آخره من المسميات التي تطلق بدون رصاص على من توظف في وظيفه من وظائف التعليم أو التربيه والتسنيع والتأديب. فما الفرق بين المعلم والمربي والمدرس؟

اقرأ ايضاً