العدد 3941 - الجمعة 21 يونيو 2013م الموافق 12 شعبان 1434هـ

البحرين تستضيف مؤتمر ومعرض «ميبيك 2013» في سبتمبر المقبل

البحرين تعلن عن مؤتمر ومعرض الشرق الأوسط لهندسة العمليات
البحرين تعلن عن مؤتمر ومعرض الشرق الأوسط لهندسة العمليات

تحت رعاية رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، تستضيف مملكة البحرين مؤتمر ومعرض الشرق الأوسط الثاني لهندسة العمليات «ميبيك 2013» تحت عنوان: «التغلب على تحديات المستقبل من خلال التميز الهندسي»، وذلك في الفترة من 29 سبتمبر/ أيلول - 2 أكتوبر/ تشرين الأول المقبلين في مركز البحرين الدولي للمعارض والمؤتمرات.

وتواصل شركة «أرامكو» السعودية هذا العام كراعٍ رئيسي مع الرعاة الماسيين «سابك»، والشركة القابضة للنفط والغاز (بابكو، بناغاز، جيبك)، و«جنرال إليكتريك»، وشركة «معادن» وشركة «صدارة».

وأكد المنظمون خلال مؤتمر صحافي عقد مساء اليوم للإعلان عن تفاصيل المؤتمر والمعرض، بأن سبب اختيار مملكة البحرين لاحتضان فعاليات «ميبيك» للمرة الثانية، يعود إلى قربها الاستراتيجي من السعودية أكبر منتج للمشتقات البترولية في العالم، إضافة إلى توافر الخدمات المصاحبة وسهولة تنقل الأجانب، ناهيك عن الدعم اللامحدود من القيادة والحكومة البحرينية لمثل هذه الفعاليات العالمية.

كما أكد المنظمون بأن منافع «ميبيك 2013» لن تتوقف عند تبادل الخبرات ونقل التجارب العالمية بين الشركات المشاركة وطلبة الجامعات، بل ستتعداها لإفادة مملكة البحرين في استقطاب استثمارات نوعية في مجال هندسة العمليات وما يخص صناعة التكرير البترولي والبتروكماويات والغاز الطبيعي، الأمر الذي سيعود بالنفع على تنشيط عجلة الاقتصاد الوطني.

وتوقع المنظمون بأن ينجح «ميبيك 2013» هذه السنة في استقطاب أكثر من 1500 مشارك من خبراء صناعة النفط والغاز على مستوى دول الخليج ومنطقة الشرق الأوسط والعالم.

وصرح الرئيس التنفيذي للشركة القابضة للنفط والغاز عضو اللجنة الاستشارية لمؤتمر ومعرض الشرق الأوسط الثاني لهندسة العمليات، الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة بأن «ميبيك 2013» سيركز هذه السنة على «الهندسة الذكية»، مع التصنيع والتميز التشغيلي وكيفية تسخيرها لإنشاء قيمة مضافة في الصناعات العملية.

وأوضح الشيخ محمد بأن المؤتمر الثاني يأتي بناء على النجاح الذي حققته النسخة الأولى من المؤتمر الذي عقد في مملكة البحرين خلال شهر أكتوبر من العام 2011، وقد قرر المنظمون إقامة حدث أكبر وأكثر شمولاً هذا العام للبناء على نجاحات النسخة الأولى.

وبين الشيخ محمد بأن «ميبيك 2013» يتمتع بدعم من الجمعيات الرائدة في القطاع، بما في ذلك المنظم الرئيس - فرع المملكة العربية السعودية من المعهد الأميركي للمهندسين الكيميائيين (AICHE – SAS) الهيئة العامة للاستثمار السعودية (SAGIA)، وكذلك الاتحادات الإقليمية والعالمية مثل المجلس العالمي للبترول (WPC) والجمعية الخليجية لمصنعي البتروكيماويات والكيماويات، والمعهد الأميركي للمهندسين الكيميائيين (AICHE).

بدوره، قال رئيس المؤتمر وعضو مجلس قسم السعودية بالمعهد الأميركي للمهندسين الكيميائيين، عودة الأحمدي بأن «ميبيك 2013» يشكل فرصة ذهبية لمقدمي ومستخدمي تقنية هندسة العمليات والنفط والغاز وشركات البتروكيماويات، والصناعات المساندة، للمشاركة وتبادل أفضل الممارسات، ومناقشة التحديات التي تواجهها صناعات النفط والغاز والتكرير والمواد الكيماوية والبتروكيماويات، واستكشاف الحلول الممكنة لبعض من أكثر الاهتمامات بالنسبة لهم.

ونوه الأحمدي إلى أن البرامج الفنية لمعرض «ميبيك 2013» ستشمل مجموعة واسعة من المواضيع الرئيسية بما في ذلك التصنيع والتشغيل المتميز، كفاءة رأس المال للمشروع، أتمتة العمليات والتحسين، سلامة العمليات وتخفيف حدة المخاطر، الوقود النظيف، البيئة والاستدامة، والعمليات والنموذجة الجزيئية، المهارات، والمواهب وتطوير التكنولوجيا.

ولفت الأحمدي إلى تلقي الجهة المنظمة لـ 350 ملخص ورقة عمل عملية للمؤتمر من أكثر من 40 دولة، إضافة إلى تنظيم جلسات تقنية متكاملة ومحادثات رئيسية، مناقشات المائدة المستديرة، مشيراً إلى أن مؤتمر هذا العام سيسعى لطرح الحلول الممكنة للتحديات التي تواجهها قطاعات النفط والغاز والبتروكيماويات والصناعات الهيدروكربونية.

وبحسب ما أعلنه المنظمون، ستكون هناك 6 جلسات عامة برئاسة صناع القرار الرئيسيين في الصناعة، وجلسات «ديجيتال بوستر بلازا»، حيث سيقدم المتحدثون المختارون للجلسات أبحاثهم باستخدام الوسائط الإلكترونية. وتشمل قائمة المتحدثين الرئيسيين الذين أكدوا حضورهم عدة شخصيات بارزة، منهم: محافظ ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار في المملكة العربية السعودية عبداللطيف العثمان، والرئيس التنفيذي للشركة القابضة للنفط والغاز في مملكة البحرين الشيخ محمد بن خليفة بن أحمد آل خليفة، ونائب الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا والابتكار في شركة «سابك» عبدالله أوشيلو، ونائب الرئيس للهندسة في شركة «جي آي» للنفط والغاز اريك جيبهاردت، ونائب الرئيس للخدمات الهندسية في شركة «أرامكو» السعودية سمير الطيب، ونائب الرئيس قسم السلامة في شركة «توتال» للتكرير والكيماويات بول هوريبيك، ونائب الرئيس التنفيذي لشئون المنتجات في شركة «اسبن تبك» مانوليس كوتز اباسكيس.

وذكر المنظمون أن من المبادرات الجديدة لمؤتمر ومعرض الشرق الأوسط الثاني لهندسة العمليات 2013 هي جائزة التمييز القيادي للمرأة (ليوا)، وهي برنامج جوائز مخصص لتقدير التميز للمرأة في صناعة النفط والغاز مع التركيز على الابتكار، والقيادة والإنجاز والموهبة.

كما يضم «برنامج الطلاب» الجديد لتعزيز مشاركة الشباب والشابات في قطاع هندسة العمليات، وهناك عدد من المبادرات التي تهدف إلى جذب الطلاب من المنطقة لحضور المعرض، للالتقاء مع قادة الصناعة والتواصل فيما بينهم، وسيتم تطوير ذلك وتنفيذه من قبل اللجنة الطلابية.

العدد 3941 - الجمعة 21 يونيو 2013م الموافق 12 شعبان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً