العدد 3950 - الأحد 30 يونيو 2013م الموافق 21 شعبان 1434هـ

اختلاف الجانبين الأوروبي والخليجي حول تعرفة الصادرات يحول دون توقيع اتفاقية التجارة الحرة

جلالة الملك مستقبلاً المشاركين في الاجتماع الوزاري الخليجي- الأوروبي المشترك أمس
جلالة الملك مستقبلاً المشاركين في الاجتماع الوزاري الخليجي- الأوروبي المشترك أمس

على رغم حذف متطلبات الاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بحقوق الإنسان، إلا أن الطرفين الأوروبي والخليجي لم يتمكنا من حسم الجوانب الفنية لفرض التعرفة على الصادرات بين الجانبين.

وتوقف الجانبان المشاركان في أعمال الدورة الثالثة والعشرين للمجلس المشترك بين وزراء خارجية دول مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي عند التعرفة التي يرغب الخليجيون في تحقيقها بشأن الصادرات، وهو ما اعتبره الجانب الأوروبي صعب التحقيق لأنه قد يؤسس لمستوى مختلف مما هو عليه الحال بين أوروبا والصين ومناطق أخرى تم الاتفاق معها بشأن تحرير التجارة.

وفيما اعتبر المشاركون أن الجوانب الفنية التي تم الاتفاق عليها ربما تصل إلى 95 في المئة أو أكثر، إلا أن ما تبقى يصعب الاتفاق عليه، ولذا لم يتم تحديد موعد لتوقيع الاتفاقية على رغم مضي 23 سنة من المفاوضات.

سياسياً، أكد المجلس المشترك بين دول مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي أهمية توافق المجتمع الدولي لإيجاد حل سياسي شامل ينهي الأزمة السورية.


أعرب عن تمنياته الدفع بعملية اتفاقية التجارة الحرة بين الجانبين

العاهل يستعرض التعاون مع المشاركين في اجتماع دول «التعاون» والاتحاد الأوروبي

المنامة - بنا

استقبل عاهل البلاد رئيس الدورة الحالية للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، في قصر القضيبية أمس الأحد (30 يونيو/ حزيران 2013)، بحضور رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة وولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، الممثل الأعلى للشئون الخارجية والسياسات الأمنية للاتحاد الأوروبي البارونة كاثرين اشتون والمشاركين في أعمال الدورة الثالثة والعشرين لاجتماع المجلس الوزاري المشترك بين دول مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي الذي تستضيفه مملكة البحرين.

ورحب جلالة الملك بالجميع، وأعرب عن اعتزاز مملكة البحرين باستضافة هذا الاجتماع المهم الذي سيساهم في دفع العلاقات بين الجانبين إلى آفاق أرحب من التعاون المشترك.

واستعرض جلالته مع ضيوف البلاد عدداً من الموضوعات المتعلقة بعلاقات التعاون والتنسيق القائمة بين مملكة البحرين ودول الاتحاد الأوروبي بشكل خاص وبين دول مجلس التعاون ودول الاتحاد بصفة عامة، مؤكداً جلالته أن هذه العلاقات قائمة على الاحترام المتبادل وتحظى بدعم وتقدير قادة دول المجلس والتي تصب في تعزيز أواصر الصداقة والتعاون بين الجانبين بما يساهم في الارتقاء بهذه العلاقات وتحقيق كل التطلعات والآمال المنشودة لمزيد من التنسيق المشترك.

كما أكد جلالته أهمية هذا الاجتماع الذي يعكس متانة العلاقات الثنائية بين دول مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي، منوهاً بالجهود التي يبذلها المجلس الوزاري المشترك في سبيل تطوير وزيادة حجم التبادل التجاري والاقتصادي بين الجانبين. مشيراً جلالته إلى أن انعقاد هذا الاجتماع يعد فرصة سانحة لتبادل الآراء ووجهات النظر في القضايا الإقليمية والدولية وترسيخ دعائم الأمن والاستقرار وخاصة في ظل ما تشهده المنطقة من تطورات تستدعي المزيد من التشاور والتنسيق لإيجاد الصيغ المناسبة لحل المشاكل بالطرق السلمية وبالتفاهم والحوار. وأشار جلالة الملك، خلال اللقاء، إلى ما حققته مملكة البحرين من إنجازات وتطورات في كل المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والتي تهدف إلى تحقيق المزيد من الازدهار والتقدم لأبناء البحرين، معرباً جلالته عن اعتزاز مملكة البحرين بعلاقاتها المتنامية مع دول الاتحاد الأوروبي. مؤكداً الحرص على تطوير هذه العلاقات على كل الأصعدة تحقيقاً للمصالح المشتركة.

وأعرب جلالته عن تمنياته لهذا الاجتماع المشترك التوفيق في الموضوعات المطروحة على جدول الأعمال والدفع بعملية اتفاقية التجارة الحرة بين الجانبين لتحقيق المزيد من التعاون وزيادة حجم التبادل التجاري بين دول مجلس التعاون ودول الاتحاد الأوروبي.

من جانبها، أعربت البارونة كاثرين اشتون عن شكرها وتقديرها لجلالة الملك، منوهة بالتطور الذي تشهده العلاقات بين دول مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي، متمنية لمجلس التعاون تحقيق المزيد من التقدم والتطور.

العدد 3950 - الأحد 30 يونيو 2013م الموافق 21 شعبان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 14 | 3:16 م

      .

      موضوع آخر : وفيك انطوى العالم الاكبر . موضوع آخر : في كل وقت : الواجب تجنّب الاخطاء الفعلية والقولية والخيالية والاعتقادية والاعلانيّة والاقوالية ، والصوريّة الكذابة . وفي كل وقت ايضا : الواجب تجنّب آخر ليس فيه اي خطأ وليس فيه اي غلط هو الآخر . موضوع آخر : مطلوب توزيع الاراضين وليس احتكارها

    • زائر 11 | 9:03 ص

      انه

      انه الله لايوفق الضلمه لانهم ضلمو شعوبهم

    • زائر 10 | 5:40 ص

      والله فشيلة

      حذف متطلبات الاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بحقوق الإنسان،
      الاتحاد الاوربي اشترط حقوق الانسان ودول مجلس التعاون رفضوا إضافة
      زين يعترفون بأنهم لا يصونون حقوق الانسان
      وهذا الاسلام نص عليه قبل الاوربيون بقرون بس في هذا العصر تراهم يعملون بالمنكر وينهون المعروف
      من علامات الساعة والفرج قريب ان شاء الله

    • زائر 8 | 1:36 ص

      صباح العرب

      وينكم وين يتفقون معاكم عرب عرب

    • زائر 7 | 1:17 ص

      اقول

      اقول خلهم يوحدون العملة الخليجية اول ويسوين شبكة مواصلات متطورة بين دول الخليج بعدين يفكرون في التجارة وية اوروبا

    • زائر 6 | 1:05 ص

      قناص

      مضى 23 عاما على المفاوضات ولم يتم التوقيع على الاتفاقية . أنصح الاخوان في الاتحاد الاوربي واقول لهم انه توه الناس لدينا قضايا منذ أكثر من 60 عام وحتى الان لم يتم الاتفاق بين الدول العربية عن الخطوات التي سوف يتم بها نحرير الارض المغصوبة وانتم توكم في اول الطريق صبرا صبرا لماذا العجلة .

    • زائر 5 | 1:05 ص

      هااااااا?

      يضحكون عليهم ،قالوا عندنا كم ربية شلون نشفطها من هالمگاريد ،قالوا نسوي معاهم اتفاقية ههههه افلاسكم قر

    • زائر 4 | 11:57 م

      اتفقوا

      اتفق العرب على الا يتفقو

    • زائر 1 | 9:43 م

      الدولار $$$

      اكيد بالدولار $$$$$$

اقرأ ايضاً