العدد 3951 - الإثنين 01 يوليو 2013م الموافق 22 شعبان 1434هـ

ولي العهد يدشن نظام المقترحات والشكاوى الإلكترونية بوزارة الصحة

وجّه إلى تفعيل دور المواطنين في تقييم الخدمات الحكومية

سمو ولي العهد لدى زيارته وزارة الصحة أمس
سمو ولي العهد لدى زيارته وزارة الصحة أمس

دشّن ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، نظام المقترحات والشكاوى الإلكتروني لخدمات وزارة الصحة، والذي تم إطلاقه ترجمة لتوجيهات رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، بتوفير نظام إلكتروني موحد لكل الوزارات لتلقي شكاوى المواطنين واقتراحاتهم للمساهمة في تطوير الخدمات الموجهة إليهم في مختلف القطاعات.

وأكد سموه أن تدشين مثل هذه المشاريع من شأنه أن يدعم الجهود الرامية إلى رفع كفاءة عمل الأجهزة الحكومية، وتوفير خدمات أفضل للمواطنين والمقيمين وفق أعلى المستويات والممارسات العالمية.

وقال سمو ولي العهد خلال زيارته للوزارة: «يجب أن نضع متطلبات المواطنين ضمن أولوياتنا من خلال التعرف على مشاكلهم بتواصل المسئولين معهم مباشرة، والعمل على تسريع الإجراءات وفق الضوابط والقوانين، بهدف رفع كفاءة العمل الحكومي وجودة الخدمات الحكومية المقدمة».

ووجّه ولي العهد جميع الوزارات والمؤسسات الحكومية بضرورة تفعيل دور المواطنين في تقييم الخدمات الحكومية من خلال اعتماد أنظمة عمل متكاملة تعتمد على التقنيات الحديثة في متابعة اقتراحات المواطنين، والتعامل مع مختلف ملاحظاتهم وشكاويهم بشكل فعال، باعتبارها من أهم مرتكزات تطوير العمل الحكومي.

وأشار سموه إلى وجود حزمة متكاملة من الخدمات الحكومية المقدمة للمواطنين، والتي تقوم بها الجهات الحكومية، وأن ضمان تقديم هذه الخدمات بالصورة التي يتطلع إليه المواطنون لابدّ وأن يقترن بابتكار وسائل جديدة لسرعة وصول صوت المواطن للمسئولين، وسرع التعاطي معها والرد عليها أو حل الإشكاليات التي تواجه المواطن تلبية لاحتياجاته، تحقيقاً لتطلعات عاهل البلاد بتوفير حياة كريمة للمواطنين.

كما وجّه سموه الوزارات الخدمية بسرعة استخدام وتفعيل النظام الإلكتروني الموحد للاقتراحات والشكاوى، الذي سيسهم في مضاعفة التفاعل مع المواطنين وزيادة ثقتهم بالخدمات الحكومية المقدمة، ويرفع من مستوى الشفافية وسرعة وكفاءة الأجهزة الحكومية في التعامل مع طلبات المواطنين.

يذكر أن النظام الإلكتروني الموحد لمتابعة الشكاوى والمقترحات من المواطنين، يوفر آلية متكاملة للتواصل الفعال مع المواطنين عن طريق الرد الفوري وحل الإشكالات، كما يمكّن النظام متخذي القرارات من إجراء عمليات التحليل والتحسين والتصحيح، وتوفير مؤشرات أداء للتعامل مع الشكاوى والاقتراحات.

ويأتي تطبيق النظام كخطوة مبدئية على خدمات الحكومة الإلكترونية ووزارة الصحة على أن يتم تعميمه تدريجياً على الوزارات والهيئات الحكومية بالبحرين، حيث يتيح النظام للمواطن تقديم اقتراحاته لتطوير العمل الحكومي أو تقديم الشكاوى للأجهزة الحكومية بشكل أسرع وموثق، كما يمكنه من خلال النظام متابعة أين وصلت الشكوى من خلال رقم المتابعة، الذي يصله من خلال الرسائل النصية والبريد الإلكتروني، كما يمكن للمواطن من خلال النظام التعليق على الشكاوى التي تم حلها، بينما يتيح النظام للجهاز الحكومي الرد الدقيق والسريع، حيث يتم تحويل الاقتراحات والشكاوى إلكترونياً للأقسام المعنية مع توثيق وحفظ كامل خطوات الاقتراحات والشكاوى، مما يمكن مكاتب الوزراء من الاطلاع على سرعة ودقة الرد والتعرف على فاعلية الأجهزة التابعة للوزارة في التعاطي مع المواطنين.

وتشمل آلية عمل النظام استقبال الشكاوى والمقترحات الواردة من خلال بوابة الحكومة الإلكترونية www.bahrain.bh على مدار 24 ساعة في جميع أيام الأسبوع، حيث تقوم وحدة رعاية العملاء في هيئة الحكومة الإلكترونية بتحويلها إلى الجهة المعنية، ومن ثم المتابعة معها للحصول على الرد المناسب ضمن إطار زمني محدد، علماً بأنه يتم إخطار المواطن عبر البريد الإلكتروني أو الهاتف النقال برقم المعاملة لتسهيل عملية المتابعة.

العدد 3951 - الإثنين 01 يوليو 2013م الموافق 22 شعبان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً