العدد 3954 - الخميس 04 يوليو 2013م الموافق 25 شعبان 1434هـ

وزير الصحة يشيد بجهود «أمراض الدم الوراثية» في توعية المرضى

أشاد وزير الصحة صادق عبدالكريم الشهابي بدور ومساندة القطاع الخاص والأهلي للوزارة، ونشر الوعي لدى المرضى ومحاربة المرض، وإصدار الكتيبات والملصقات التثقيفية للتعريف بهذه الأمراض.

وقال: «لا يمكن أن نغفل الدور الحيوي والمحوري للجمعية الأهلية لأمراض الدم الوراثية ومساندتها الدائمة لتوجهات وبرامج وخطط الوزارة، وخاصة فيما يتعلق بنشر الوعي لدى المرضى ومحاربة المرض، وإصدار الكتيبات والملصقات التثقيفية للتعريف بهذه الأمراض، بالإضافة إلى إقامة الندوات والمؤتمرات وورش العمل والمحاضرات التثقيفية للمرضى وأهاليهم، وعمل المسابقات الثقافية بين الطلبة في المدارس».

وأضاف «كما يتم طباعة (50) ألف كتيب للتثقيف والتوعية سنويّاً، وتوزع على المدارس والمستشفيات والمراكز الصحية، بهدف الوصول إلى قطاعات واسعة من الجمهور البحريني الذي أصبح - بحمد الله تعالى- على درجة عالية من الإدراك والرقي الثقافي الذي يتميز به أبناء هذا الوطن المعطاء والذي كان له الأثر الإيجابي في إنجاح هذه الجهود».

وأكد الوزير أنه «بهذا الجهد الكبير تعتبر الجمعية الأهلية لأمراض الدم الوراثية خير مثال للجمعيات الطبية التي تعي دورها في المجتمع، وتقوم به على خير وجه، وهو ما يجعلها دائماً محل إشادة وتقدير داخليّاً وخارجيّاً، وخاصة من منظمة الصحة العالمية ممثلة في مكتبها الإقليمي لشرق المتوسط، اعترافاً منا جميعاً بدورها ونجاحها».

جاء ذلك في كلمة لوزير الصحة صادق عبدالكريم الشهابي في الاحتفال الذي أقامته جمعية أمراض الدم الوراثية تحت رعاية وحضور الوزير وذلك يوم الخميس (4 يوليو/ تموز 2013) وذلك بمناسبة مرور عشرين عاماً على إنشائها وبمناسبة اليوم العالمي لمرض فقر الدم المنجلي.

وحضر الحفل الوكيل المساعد لشئون المستشفيات أمين الساعاتي وعضوي مجلس النواب النائب ابتسام هجرس والنائب سمية الجودرة، ورئيس قسم أمراض الدم الوراثية بمجمع السلمانية الطبي شيخة العريض.

وقال وزير الصحة: «إننا نحتفل اليوم بمرور عشرين عاماً على إنشاء واحدة من أنشط الجمعيات الأهلية العاملة في المجال الطبي ألا وهي الجمعية الأهلية لأمراض الدم الوراثية، ويأتي ذلك بالتزامن مع استكمال الاحتفال باليوم العالمي لمرض فقر الدم المنجلي (السكلر).

وتابع الوزير: «إن مرض فقر الدم المنجلي (السكلر) يعد من الأمراض الشائعة بين مرضى أمراض الدم الوراثية في مملكة البحرين وكذلك دول المنطقة، وقد كان - ولا يزال - محور اهتمام ورعاية القيادة العليا في البحرين، ولعل استضافة مملكة البحرين للمؤتمر العالمي للسكلر الذي عقد في شهر فبراير/ شباط الماضي خير شاهد على ذلك، تحت رعايةٍ كريمةٍ من لَدُنْ سيدي صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء، والذي لولا توجيهاته السديدة بضرورة الاهتمام بأمراض الدم الوراثية بصفة عامة وبمرضى فقر الدم المنجلي بصفة خاصة لما كنا نلتقي دائماً، يحدونا الأمل بأن نتمكن، مع كوكبة الأطباء والخبراء والمتخصصين في مجال الوقاية والعلاج من هذا المرض، من رسم البسمة وزرع الأمل والأخذ بيد هؤلاء المرضى لحياة أكثر إشراقاً وإيجابية.

وأضاف «كما لا يخفى عليكم أيضاً مدى الجَهد الذي تبذله وزارة الصحة من خلال مؤسساتها لأداء دورها الدستوري والوطني في هذا الشأن، ومدى حرصها على وضع الخطط والاستراتيجيات والدلائل الإرشادية وتطوير البرامج الصحية الهادفة إلى ضمان جودة الخدمات الصحية والطبية المقدمة لجميع المرضى بصفة عامة ولمرضى أمراض الدم الوراثية بصفة خاصة».

من جانب آخر، افتتح الوزير أمس الخميس (4 يوليو/ تموز 2013) ورشة العمل الإقليمية الثانية لتعزيز أداء نظم التمويل الصحي في دول مجلس التعاون تحت شعار «توسيع واستدامة التغطية الصحية»، والتي تُقام خلال الفترة من (4-7 يوليو 2013) في البحرين. وأكد وزير الصحة في كلمته، أن استدامة تمويل الرعاية الصحية مسألة تشغل بال الحكومات حتى الغنية منها.

وقال: «إن التحديات كبيرة سواء من جانب ضمان تحقيق مستوى من التمويل كافٍ ومستدام، وتقليص نسبة الإنفاق من الجيب الشخصي على الصحة وتعزيز دور القطاع الصحي الخاص في الصحة، وتنظيمه بما يضمن الجودة ويحول دون الممارسات غير الملائمة، وإعداد قوى عاملة صحية متوازنة تكون على مستوى جيد من الكفاءة والمعرفة، تمتلك القدرة على مواكبة التغيير السريع في ممارسة الرعاية الصحية بالتزامها بالاستمرارية في التعلم والتدريب وتطلعها الدائم للتطوير، ومن جانب آخر هناك استمرار الهدر في المصروفات الصحية وارتفاع معدل الإصابة بالأمراض المزمنة وارتفاع تكلفة علاجها، وارتفاع النمو السكاني وتشيّخ السكان وارتفاع تكلفة الدواء والتكنولوجيا، وهي كلها عوامل تزيد من العبء الملقى على كاهل ميزانية الخدمات الصحية».

العدد 3954 - الخميس 04 يوليو 2013م الموافق 25 شعبان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً