العدد 3955 - الجمعة 05 يوليو 2013م الموافق 26 شعبان 1434هـ

علاج مريضي «إيدز» بالخلايا الجذعية يخفي الفيروس الفتاك

قال باحثون إن رجلين مصابين بفيروس نقص المناعة المكتسب (الايدز) توقفا عن تناول عقاقير علاج هذا المرض الفتاك عدة أشهر بعد أن تلقيا علاجاً للسرطان يتضمن خلايا جذعية وهو العلاج الذي يبدو أنه قضى على فيروس الايدز في جسميهما.

وتلقى المريضان - اللذان عولجا في مدينة بوسطن الأميركية ويخضعان لعلاج مطول للقضاء على الايدز - علاجاً لسرطان الغدد الليمفاوية يحتوي على الخلايا الجذعية. وقال تيموثي هنريتش بكلية طب هارفارد ومستشفى النساء في بوسطن في مؤتمر دولي عن الايدز عقد مؤخراً في ماليزيا إنه منذ تلقيهما علاج السرطان لم يعثر الأطباء على أي اثر للإصابة بالايدز.

وعلى رغم أنه من السابق لأوانه تأكيد خلو جسمي المريضين من فيروس الايدز فقد توقف أحدهما عن تناول العلاج المضاد للفيروسات منذ 15 أسبوعاً وتوقف الثاني عنه منذ سبعة أسابيع. ولا يعتبر استخدام العلاج بالخلايا الجذعية خياراً فعالاً على نطاق واسع نظراً لارتفاع ثمنه إلا أن الحالات الأخيرة قد تفتح آفاقاً جديدة لعلاج الأمراض.

ونظراً للتقدم العلمي الحالي فلم يعد فيروس الايدز الذي اكتشف منذ أكثر من 30 عاماً حكماً بالإعدام على المريض وأن العلاجات الحديثة المضادة لفيروس الايدز في الوقت المناسب يمكن أن تقضي عليه.

العدد 3955 - الجمعة 05 يوليو 2013م الموافق 26 شعبان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً