العدد 3959 - الثلثاء 09 يوليو 2013م الموافق 00 رمضان 1434هـ

«الأشغال»: نفذنا أكثر من 1710 مواقف للسيارات خلال 2012-2013

مواقف سيارات نفذتها «الأشغال»
مواقف سيارات نفذتها «الأشغال»

قالت مديرة إدارة تخطيط وتصميم الطرق بالإنابة بوزارة الأشغال شوقية حميدان: «إن عدد مواقف السيارات التي نفذتها الوزارة منذ العام 2012 حتى اليوم بلغت أكثر من 1710 مواقف للسيارات في مختلف مناطق البحرين، سواء على جوانب الطريق أو ضمن الساحات الخارجية للأراضي الحكومية المخصصة لهذا الغرض».

وأوضحت أن شئون الطرق بوزارة الأشغال هي الجهة المعنية بإعداد التصاميم وتنفيذ المخططات العامة للطرق، والتي تشمل تصاميم مواقف السيارات، وذلك بعد الحصول على الموافقات اللازمة لتنفيذها على الأراضي الحكومية المخصصة لمواقف السيارات والمحددة على المخطط العام للمنطقة، الذي يتم إعداده من قبل شئون التخطيط العمراني بوزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني، كما يتم استملاك العديد من الأراضي الخاصة لنفس الغرض.

وذكرت أن توفير المواقف لا تنحصر مسئوليته على وزارة الأشغال فحسب، وإنما تحرص الوزارة على تطبيق الاشتراطات على ملاك العقارات الخاصة لتوفير مواقف للسيارات ضمن مشاريعهم، وذلك حسب الاشتراطات التعميرية والتنظيمية الصادرة من شئون التخطيط العمراني.

كما نوهت حميدان إلى أنه في حال زيادة نسبة البناء وتعديل تصنيف الأراضي يتم التأكد من ضرورة تخصيص مساحات إضافية لمواقف السيارات في تلك المشاريع.

ولفتت إلى أن الوزارة على تنسيق دائم مع وزارة البلديات والتخطيط العمراني والمجالس البلدية لتحديد العقارات التي من الممكن أن تقوم الحكومة باستملاكها وتخصيصها لإنشاء مواقف للسيارات لخدمة أهالي المنطقة، مشيرة إلى العمل على إعداد دراسة مرورية بالتنسيق مع المجلس البلدي في كل من المنطقة الوسطى ومنطقة المحرق، إضافة إلى دراسة استملاك بعض البيوت القديمة بمنطقة المحرق ليتم هدمها من قبل الجهات المختصة لتقوم وزارة الأشغال باستغلال الأرض لتوفير مواقف إضافية للسيارات تخدم أهالي المنطقة.

وقالت حميدان: «بلغ إجمالي عدد المواقف المنفذة خلال العام 2012 في المحافظة الشمالية نحو 600 موقف شملت عدة مواقع في مدينة حمد بالمجمعات 1206 و1205 و1208، أما في محافظة العاصمة فقد بلغ إجمالي عدد المواقف المنفذة فيها نحو 235 موقفاً تضمنت مواقف للحافلات لمدرسة خولة الثانوية للبنات بمجمع 325، ومواقف بمجمع 308، ومواقف على شارع الشيخ عيسى وشارع الشيخ دعيج وطريق 1805 بالقضيبية».

وتابعت بأن في محافظة المحرق تم تنفيذ العديد من المواقف حيث بلغ إجمالي سعة هذه المواقف نحو 430 سيارة، شملت مواقف خلف مسجد بومنارتين، وقرب مدرسة عمر بن عبدالعزيز، وعلى امتداد شارع الشيخ عبدالله بن حمد بمجمع 214 ومركز المحرق الصحي.

وبيّنت حميدان «كما بلغ إجمالي عدد المواقف التي تم إنجازها في المحافظة الوسطى نحو 242 موقفاً شملت مواقف قرب مدرسة الرفاع الشرقي الإعدادية للبنات ومدرسة بدر الكبرى بمدينة عيسى بمجمع 815 ومواقف لمسجد العلاء الحضرمي على طريق 1610 بمجمع 916 ومسجد المرباطي بمنطقة البحير بمجمع 933 وأمام جامع الرضوان بمدينة عيسى 812، ومواقع عديدة أخرى سواء على ساحات تم تخصيصها لهذا الغرض أو على جوانب الطرقات ضمن الحرم المتوافر».

ولفتت، «أما عن المحافظة الجنوبية فإن وزارة الأشغال قامت بتنفيذ العديد من المواقف بلغت في الإجمالي نحو 203 مواقف شملت مواقف لنادي راشد للفروسية وسباق الخيل، بالإضافة لعدة مواقف تم تنفيذها في مواقف مختلفة من المحافظة خلال أعمال تطوير الطرق والشوارع».

العدد 3959 - الثلثاء 09 يوليو 2013م الموافق 00 رمضان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 3:45 م

      المحرق 205

      ساووا لينا باركات في المحرق مجمع 205

    • زائر 2 | 3:26 ص

      اوقفوا رخص السياقة للاجانب

      لو تنفدون ملاين الملاين من المواقف ماراح تكفي مادام الاجانب بسياراتهم الفارهة والعكار وخاصة البياه من فرري ويزه يحصلون علي رخص السياقة بسهولة

    • زائر 1 | 3:12 ص

      الاقربون اولى بالمعروف

      سووو لروحكم باركات اول
      لاعت چبدنا لين نجي وزارتكم

اقرأ ايضاً