العدد 3961 - الخميس 11 يوليو 2013م الموافق 02 رمضان 1434هـ

طرح مناقصات حكومية لأعمال البنية التحتية لـ307 وحدات سكنية

«الإسكان» تدعو المقاولين إلى تقديم عطاءاتهم 17 يوليو الجاري

تعد الوحدات الاسكانية من أهم المشروعات التي تحرك قطاع المقاولات
تعد الوحدات الاسكانية من أهم المشروعات التي تحرك قطاع المقاولات

المنامة - عباس المغني

طرحت وزارة الإسكان مناقصات عامة لتنفيذ أعمال البنية التحتية إلى 307 وحدات سكنية في مناطق مختلفة من البحرين، منها منطقة جو، البديع، القلعة، البلاد القديم، وحالة النعيم.

ودعت وزارة الإسكان في إعلان رسمي المقاولين الذين تتوافر فيهم «الكفاءة والخبرة» من فئة (A وB وC) إلى التقدم بعطاءاتهم لهذه المناقصات؛ إذ أمهلتهم حتى 17 يوليو/ تموز الجاري (2013).

كما دعت الوزارة المقاولين إلى التقدم بعطاءاتهم إلى مناقصة القيام بأعمال بناء جدار الحدود وغرفة حارس لمشروع مكون من 12 عمارة سكنية في منطقة بحيرة اللوزي المرحلة الثالثة.

وتأتي هذه المناقصات ضمن سلسلة من الجهود الهادفة إلى إنشاء البنية التحتية للمشاريع الإسكانية؛ إذ فتحت وزارة الإسكان الأسبوع الماضي 4 مناقصات لتنفيذ البنية التحتية لـ 525 وحدة سكنية في عدة مناطق، منها الرفاع الغربي، البرهامة، سند، والقعلة، تراوح عدد العطاءات التي تقدم بها المقاولون للمناقصة الواحدة بين 16 و22 عطاءً.

يذكر، أن عدد الطلبات الإسكانية تراكمت لدى وزارة الإسكان لتصل إلى نحو 50 ألف طلب إسكاني نتيجة إخفاقها في سد الفجوة بين الطلبات الجديدة وحجم المشاريع المنفذة.

وتحتاج البحرين إلى توزيع ما لا يقل عن 7000 وحدة سكنية سنوياً وبنسبة نمو تبلغ 2 في المئة، لتقليل فترة انتظار الطلبات لدى وزارة الإسكان إلى 5 سنوات في 2030.

بينما إنجاز وزارة الإسكان يتراوح بين 2000 و3000 آلاف وحدة سكنية؛ ما يعني أن فترات الانتظار سترتفع إلى أكثر من 30 سنة، ما لم تغير الوزارة من سياستها وتضاعف إنتاجيتها بما يتماشى مع حجم الطلبات الجديدة.

وتسعى وزارة الإسكان إلى إيجاد بدائل، كمشروع نظام الرهن العقاري؛ إذ أرست مناقصة الاستشارات للمشروع على شركة أيرنست أن يونغ»، بهدف دراسة النظام الحكومي الخاص بالرهن العقاري والذي يتيح للمواطنين إمكانية الحصول على تمويلات لتغطية كلفة المنازل.

وسوق المساكن في البحرين هي أكبر وأهم قطاع نتيجة الطلب المتزايد عليه من قبل المواطنين ومواطني دول الخليج العربية وكذلك الأجانب، فأسعار الأراضي مرتفعة وتفوق القدرة الشرائية للمواطنين.

وتعاني البحرين التي قفز عدد سكانها إلى نحو مليون نسمة، من نقص شديد في الوحدات السكنية لذوي الدخل المحدود والمتوسط، نتيجة توجه المستثمرين إلى ضخ رؤوس أموالهم في العقارات السكنية الفاخرة لذوي الدخل المرتفع، لهثاً وراء الربحية والعوائد الكبيرة.

العدد 3961 - الخميس 11 يوليو 2013م الموافق 02 رمضان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 12:05 ص

      فاضل 14-1-1995

      -- وتحتاج البحرين الى توزيع 7000 سنويا !! وبعد عشان ينتظرون خمس سنوات ( كلام هرج ) هذا ليس الا
      سيبلغ انتظاري 20 عاماً وانتم طمبورها برامجكم وتقديماتكم يفرح بها الآسيوي فقط لانه قدم للتصفيق

    • زائر 2 زائر 1 | 6:14 ص

      اللهم اني صايم

      انا ما بقول ان الوزارة وعدت اهل سترة بدفان المدينه ف شهر 5 او 6 وللحين ما صار شي ولا بقول ان الوزارة وعدت اهالي سترة بسرعة انحاز المشروع لما له من اهميه لان سمو رئيس الوزراء امر بانشاء هذه المدينه بأسرع ولم ينفد المشروع من قبل الوزارة ولا من قبل الحكومه لان الحكومه تطالب باشاء جميع المشروعات بأسرع وقت وانا ما بقول ان وزير الإسكان بيقول لدينا مشاريع كبيره منها ستره ولكن المشروع سينفذ بس على الورق فقط لا غير والاه يعينكم يا اهالي أسترة المظلومه

اقرأ ايضاً