العدد 3961 - الخميس 11 يوليو 2013م الموافق 02 رمضان 1434هـ

94 % انخفاض متوسط قيمة الاكتتابات في الربع الحالي بدول الخليج

استمر نشاط الاكتتابات العامة الأولية في دول مجلس التعاون الخليجي في التراجع خلال الربع الثاني من العام 2013، والذي شهد ثلاثة اكتتابات جديدة بقيمة إجمالية لا تتعدى 48 مليون دولار مقارنة بالربع الأول من العام نفسه، والذي شهد اكتتابين بقيمة 337 مليون دولار، متمثله بانخفاض قدره 86 في المئة من القيمة الإجمالية لهذه الاكتتابات. بالإضافة إلى ذلك، تراجع متوسط قيمة الاكتتابات خلال الربع الحالي بنسبة 94 في المئة مقارنة بالربع نفسه من العام 2012، الذي شهد أربعة اكتتابات بقيمة إجمالية قدرها 1.1 مليار دولار؛ إذ يرجع الفضل في ارتفاع القيمة الإجمالية للاكتتابات في الربع الثاني من العام 2012 إلى الأداء القوي الذي حققته السوق السعودية التي استحوذت على ثلاثة اكتتابات من إجمالي الاكتتابات الأربعة. وعلى رغم الانخفاض الملحوظ في قيمة الاكتتابات خلال الربع الجاري، فقد شهد الربع استقراراً نسبياً في عدد الاكتتابات بواقع ثلاثة اكتتابات.

وقد شهدت سوق مسقط للأوراق المالية أول اكتتاب خلال السنة بقيمة 6 ملايين دولار لشركة الشرقية لتحلية المياه التي شهدت أسهمها إقبالاً كبيراً في السوق على رغم انخفاض قيمة الطرح. وشملت الاكتتابات العامة الأولية الأخرى خلال الربع الثاني من العام الجاري قيام شركتين من شركات التأمين العاملة في السعودية بطرح أسهمها وهما شركة الجزيرة للتكافل التعاوني وشركة المجموعة الأميركية الدولية والبنك العربي الوطني للتأمين التعاوني المدرجتين في سوق تداول السعودية بقيمة 28 مليون دولار و14 مليون دولار، على التوالي.

وكان لمجموعة مستشفيات النور العاملة في إمارة أبوظبي الطرح الأبرز خلال هذا الربع؛ إذ قامت المجموعة بإدراج 33 في المئة من أسهمها في قطاع الأسهم الرئيسية في سوق لندن للأوراق المالية، محققة عائدات إجمالية بقيمة 342 مليون دولار. وتعد مجموعة النور ثاني الشركات العاملة في مجال خدمات الرعاية الصحية في إمارة أبوظبي التي قامت بطرح أسهمها في أسواق المال العالمية بعد شركة إن إم سي هيلث بي ال سي التي حققت 187 مليون دولار من خلال اكتتابها العام الأولي في سوق لندن للأوراق المالية في العام 2012.

وفي تصريح له، أفاد رئيس أسواق رأس المال لدى بي دبليو سي الشرق الأوسط ستيفن دريك: «يبدو أن المخاوف المترددة بشأن الركود الاقتصادي في عدد من الأسواق العالمية والاضطراب السياسي المتصاعد في مصر وبلدن أخرى داخل منطقة الشرق الأوسط، قد أدّى إلى ضعف الإقبال من جانب المستثمرين وساهم في خفض قيمة الاكتتابات التي شهدناها خلال هذا الربع. وحتى نرى استقراراً في أداء أسواق رأس المال العالمية والأوضاع السياسية في المنطقة، من المرجّح أن تواصل أسواق رأس المال في المنطقة هدوءها. غير أننا لانزال نرى اهتماماً من بعض الشركات التي تخطط لطرح أسهمها للاكتتاب العام خلال فترة الاثني عشر أو الثمانية عشر شهراً المقبلة».

وعلى غرار الربع السابق، فقد شهدت سوق السندات في دول مجلس التعاون الخليجي إصدارات مهمة من بنك الكويت المركزي الذي بلغت عائداته الإجمالية ما قيمته 6.7 مليارات دولار من أسهم الخزينة والسندات الحكومية طويلة الأجل. كما واصل القطاع المصرفي تربّعه على عرش سوق السندات المؤسسية بإصدارات كبيرة من البنوك العاملة في كل من دولة الإمارات العربية المتحدة ودولة قطر. وتشمل هذه الإصدارات الشريحة الأولى من رأس المال لبنك الإمارات دبي الوطني بقيمة مليار دولار إلى جانب إصدار آخر بالقيمة نفسها من بنك قطر الوطني في إطار خطة السندات الأوروبية قصيرة الأجل للبنك بالإضافة إلى إصدارين من بنك أبوظبي الوطني وبنك دبي التجاري بقيمة 465 مليون دولار و500 مليون دولار، على التوالي.

وفي أعقاب الهدوء الذي ساد الربع الأول، فقد لوحظ أن سوق الصكوك السعودي كانت إحدى أكثر الأسواق نشاطاً في الربع الثاني من العام 2013 بإصدارات كبيرة على مستوى كلا القطاعين المؤسسي والحكومي. وقد شملت هذه الإصدارات الصكوك الصادرة من قبل بنك التنمية الإسلامي بعائدات إجمالية بقيمة مليار دولار والشركة السعودية للكهرباء وشركة صدارة للكيميائيات بعائدات قيمتها 2 مليار دولار لكل منهما. ومن الإصدارات الهامة الأخرى خلال هذا الربع الصكوك الصادرة من قبل شركة دانة غاز ش.م.ع التي حققت 850 مليون دولار من طرحها المستهدف لإعادة تمويل ديونها القائمة.

العدد 3961 - الخميس 11 يوليو 2013م الموافق 02 رمضان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً