العدد 3962 - الجمعة 12 يوليو 2013م الموافق 03 رمضان 1434هـ

تقوي ترفض التوجه لزيادة اشتراكات التأمين الاجتماعي وتعتبره إلتفافاً على زيادة علاوة الغلاء

دعت إلى إحالة أي مسئول يثبت تورطه في الفساد إلى النيابة

سوسن تقوي
سوسن تقوي

سجلت عضو لجنة الشئون الخارجية والدفاع والأمن الوطني بمجلس النواب النائب سوسن تقوي رفضها الشديد لتوجه هيئة التأمين الاجتماعي إلى زيادة نسبة الاشتراكات.

وقالت تقوي إن زيادة الاشتراكات التأمينية تحمِّل المواطنين بشكل رئيسي سوء إدارة الهيئة وفشلها في تنفيذ الخطط الاستثمارية، وبالتالي فإنها تريد إلباس المواطنين ثوب إخفاقاتها، مشددة على أن ذلك لن يتحقق، بإذن الله، بفضل تكاتف أعضاء مجلس النواب للتصدي لأيّ توجه من هذا النوع يزيد أعباء المواطنين ويقلص من رواتبهم ومعاشاتهم التقاعدية.

وذكرت أن أيّة زيادة في نسبة الاشتراكات التأمينية يعتبر التفافاً مرفوضاً على الزيادة المقررة للفئات الاجتماعية من ذوي الدخل المحدود في مبلغ علاوة غلاء المعيشة التي نجح النواب في إحرازها للمواطنين في قانون الموازنة العامة الجديدة للدولة والتي أقرها مجلسا النواب والشورى وصدّق عليها جلالة الملك وأصدرها مؤخراً.

وأضافت أن المواطنين سئموا الاسطوانة المشروخة لإدارة هيئة التأمين الاجتماعي بأن أيّة زيادة في نسب الاشتراكات ستنعكس ايجاباً لتحسين المزايا التقاعدية، وما يجري على أرض الواقع أن الهيئة تتباطأ في توحيد المزايا التأمينية بين موظفي القطاع العام وعمال القطاع الخاص والذي صدر بشأنه تشريع ملزم منذ العام 2008، وتدير الهيئة ظهرها عن ملفات الفساد التي فاحت رائحتها وأزكمت الأنوف بشأن تجاوزات لمسئولين في الهيئة طوال الفترة الماضية، ولم يتخذ مجلس إدارة الهيئة أيّ إجراءات مقنعة أو معلنة عما أثير طوال الفترة الماضية.

واعتبرت تقوي أن أيّة خطوة للإصلاح في مجال التأمين الاجتماعي لا تكون برفع سيف زيادة نسبة الاشتراكات؛ لمداراة أخطاء الادارات المتعاقبة بالهيئة، وإنما يكون ذلك بإزاحة أيّ مسئول يثبت تورطه في قضايا الفساد أو التنفع وإحالته إلى النيابة العامة لتتخذ العدالة مجراها.

وقالت أنه يتعين الأخذ بمرئيات مجلس النواب ولجانه المختصة بشأن الحلول المجدية لإصلاح التأمين الاجتماعي في البحرين، وأن المجلس دأب على تقديم العلاجات المناسبة والدفع نحو إقرار التشريعات التي ترفع الضرر عن المواطنين؛ لوجود ثغرات قانونية في كثير من التشريعات المتعلقة بالتأمين الاجتماعي.

وذكرت أن الدراسات الاكتوارية تحوّلت الى «بعبع» استفزازي، وبدلاً من استثمار هذه الدراسات لما يتناسب مع البحرين ووضعها الاقتصادي ويسهم في رخاء المواطنين وتحقيق الأمن الاجتماعي والاقتصادي لهم، فإن دراسات الهيئة قاتمة وموجهة وتنصب في عمومها لتحميل المواطنين تداعيات فشل الإدارات المتعاقبة بهيئة التأمين الاجتماعي.

ولوّحت عضو لجنة الشئون الخارجية والدفاع والأمن الوطني بمجلس النواب إلى استخدام الأدوات الدستورية المقررة لعضو السلطة التشريعية المنتخب في حال تمادت هيئة التأمين الاجتماعي وقرّرت رفع نسبة الاشتراكات التأمينية.

ودعت تقوي إلى ضرورة التشاور مع مجلس النواب بشأن أنسب البدائل والخيارات المتاحة للمحافظة على المركز المالي للصناديق التقاعدية، وضمان استمرار منح المزايا وتطويرها للجميع خلال المرحلة المقبلة، وأهمية الاستفادة من الدراسات المحايدة والعلمية من بيوت الخبرة العريقة؛ لمعالجة الوضع المالي للصناديق التقاعدية.

العدد 3962 - الجمعة 12 يوليو 2013م الموافق 03 رمضان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 10 | 8:51 ص

      هههههههه يا الله راوينا

      أحيلي روؤس الفساد الى النيابه

    • زائر 6 | 2:09 ص

      فقاعات الصابون

      عندما نرى الزياده في الرواتب في نهايه الشهر ينزل في السليب بعد ذلك سنصديق.
      ونعلم ونحن على يقيين بأن أنتم ليس لكم أي دور في الزياده اذا كان في زياده.
      الزياده التي أعطيت للوزارات وبالاخص المعلمين قبل عامين لماذا لم تشمل الزياده جميع المؤوسسات والوزارات في الدوله وهل نحن عيال البطه
      عطونه الزياده الاوليه بعدين تكلموا عن الزياده الثانيه.
      تهديد ووعيد وبطيخ على ماميش.
      أنتم أول من يجب محاسبتكم لأن رواتبكم أهدار للمال العام .
      رواتب من غير عمل.
      وكلامكم فقاعات صابون لاغير
      وشكرا للوسط ..

    • زائر 8 زائر 6 | 4:06 ص

      الفساد الواضح في التامينات واضح

      اكبر فساد في الوزارات معروف التامينات الزيادات حق المدراء وتحكم في قرارات تعسفيه الي يحبونه ويعرفونه زياده وناس يالله من موظف الي رئيس وين.االحكومه عنهم كل سرقه رواتب المدراء كل يرفعونه ومساكين مب عاطينهم الا طشاش والمفروض العكس لكن اشره علي الحكومه

    • زائر 5 | 2:03 ص

      والله الناس دايخه

      حتى الواحد في المأه التي تستقطع من رواتب الفئه الفقيرة يجب ان تتوقف وترجع الى حسابهم بأثر رجعي.

    • زائر 4 | 2:02 ص

      اين دفاعك عن ريحانه

      انتى مرأه وريحانه كذلك اين دفاعكى عن ريحانة الموسوى هل هو الخوف من قول الحق من اعان ظالما سلط الله عليه ذلك ظالم

    • زائر 3 | 12:46 ص

      منكم واليكم والسلام عليكم

      الله كريم

    • زائر 2 | 11:35 م

      عجزت بنت الشروقي في تذكيراتها خلال المقالات، والكل يصرخ: فسادٌ ولا نرى مفسدين..!! يا الله راوونا أين دولة القانون والمؤسسات التي تراقب وتحاسب المفسدين؟

      دعت إلى إحالة أي مسئول يثبت تورطه في الفساد إلى النيابة..

    • زائر 1 | 10:12 م

      طمبووووووووووووووووووووووووووره

      طمبووووور كبير طنبور ماتقدرين توقفين اي زياده في التأمينات لو في كم خير وقفنون الميزانية الحكومه !! نواب سمنديكا ( بنشرح ليكم معنا سمنديكا المره الجايه )

اقرأ ايضاً