العدد 3973 - الثلثاء 23 يوليو 2013م الموافق 14 رمضان 1434هـ

البحرين في قائمة الدول العربية الأعلى سمنةً

قال البنك الدولي في بيان صدر مؤخراً إن «مملكة البحرين تقع ضمن 6 دول عربية هي الأعلى في معدلات السمنة» تضم مصر والأردن والكويت والمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة.

ولفت البنك الدولي إلى أن «قائمة الدول الأعلى في ارتفاع معدلات السمنة عالمياً تتضمن 20 دولةً منها 6 دول عربية بمنطقة الشرق الأوسط والتي تشهد ارتفاعاً في حالات الوفاة والعجز الناجمة عن الأمراض غير المعدية والإصابات».

هذا، وقد كشف مسح أجرته وزارة الصحة قبل نحو 6 سنوات أن «أكثر من 50 % من سكان البحرين البالغين يعانون من السمنة وزيادة الوزن»، في وقت رصدت نتائج دراسات موازية أعدها قسم التغذية بلوغ نسبة انتشار السمنة وزيادة الوزن بين فئة السن المدرسية أكثر من 24 %».

وقد أنشأت وزارة الصحة لمكافحة هذه الظاهرة عيادات متخصصة لعلاج السمنة تحت مسمى عيادات التغذية استفاد منها 70 % من المنتظمين في برنامج العلاج واستطاعوا التخلص بنسبة جيدة من الوزن الزائد لديهم وتمكنوا من تخفيف مستوى السمنة، في حين تمكن 28 % من المتابعين من وقف نسبة زيادة الوزن لديهم أي بالمحافظة على أوزانهم من دون زيادات تُذكَر.

هذا، وقال مدير قطاع البنك الدولي للصحة في منطقة الشرق الأوسط ايرن باريز: «إننا أمام تحدٍ مزدوج يتمثل في بلوغ الأهداف الإنمائية للألفية ومواجهة العبء المتزايد للأمراض غير المعدية والإصابات الذي يتطلب أكثر من زيادة الإنفاق على الرعاية الصحية».

العدد 3973 - الثلثاء 23 يوليو 2013م الموافق 14 رمضان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً