العدد 3973 - الثلثاء 23 يوليو 2013م الموافق 14 رمضان 1434هـ

الناصر عضواً مشاركاً في منظمة أطباء العائلة

مؤتمر عالمي يتبنى تجربة «الخليج» للتدريب

البروفيسور فيصل الناصر
البروفيسور فيصل الناصر

رُشِّح رئيس قسم طب العائلة والمجتمع بجامعة الخليج العربي البروفيسور فيصل الناصر في مؤتمر أطباء العائلة العالمي الذي عُقِد في مدينة براغ بالتشيك في نهاية يونيو/ حزيران الماضي، عضواً مشاركاً في مجموعة منظمة أطباء العائلة العالمي (WONCA) للبحوث والدراسات.

وقد قدم البوفيسور الناصر تجربة جامعة الخليج العربي في استحداث برنامج لتدريب طلبة الطب في مراكز طب العائلة بالبحرين والتي لقيت استحسان الحضور الذين أوصوا بتطبيقها في كليات الطب بدول أخرى، في المؤتمر الذي جذب أكثر من 3700 طبيب عائلة من جميع أنحاء العالم وعُرِضت فيه أكثر من 1600 ورقة علمية بالإضافة إلى تنظيم 95 ورشة عمل واستعراض 1150 بحث حائط تضمنت استعراض أحدث المستحدثات في مجال طب العائلة وأهمية تطبيق هذا النظام في دول العالم للارتقاء بالصحة في أي بلد.

وتشاور البروفيسور الناصر خلال المؤتمر مع رئيسة منظمة الصحة العالمية مارغريت شان والرئيس السابق للمنظمة ريتشارد روبرت والرئيسة القادمة لمنظمة أطباء العائلة أماند هاوي، بشأن الارتقاء بطب العائلة في الدول النامية والدول العربية.

هذا، وأوصى المشاركون في المؤتمر بأهمية أن تكون أساس الخدمات الصحية المقدمة في أي بلد مرتكزاً على الرعاية الصحية الأولية وطب العائلة وألا تقل نسبة أطباء العائلة عن 50 % من مجموع الأطباء العاملين في القطاع الصحي لأي دولة.

واختُتِم المؤتمر بتعيين البروفيسور مايكل كيد من استراليا رئيساً جديداً لمنظمة أطباء العائلة العالمي (WONCA) وانتخاب الدكتور محمد الطراونة من الأردن بالتزكية رئيساً للمنظمة لدول شرق البحر المتوسط التي تشمل جميع الدول العربية، وكُرِّم الرئيس السابق للمنظمة الدكتور نبيل قرشي.

العدد 3973 - الثلثاء 23 يوليو 2013م الموافق 14 رمضان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً