العدد 3974 - الأربعاء 24 يوليو 2013م الموافق 15 رمضان 1434هـ

بوتين في إيران منتصف أغسطس لتحريك المفاوضات «النووية»

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين - الرئيس الإيراني الجديد حسن روحاني
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين - الرئيس الإيراني الجديد حسن روحاني

يزور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إيران منتصف أغسطس/آب بعد تنصيب الرئيس الجديد حسن روحاني، في محاولة لتحريك المفاوضات حول الملف النووي الإيراني، على ما أفادت صحيفة «كومرسانت» أمس الأربعاء (24 يوليو/ تموز 2013).

وذكرت الصحيفة نقلاً عن مصدر مقرب من وزارة الخارجية الإيرانية أن «الزيارة مقررة في 12 و13 أغسطس».

وكتبت الصحيفة نقلاً عن مصادر مطلعة على التحضيرات لهذه الزيارة إن «الكرملين يعتزم اغتنام فرصة وصول الرئيس الجديد حسن روحاني إلى السلطة لتحريك المفاوضات المتعثرة بشأن البرنامج النووي الإيراني».

ويجرى تنصيب رجل الدين المعتدل حسن روحاني رسمياً في الثالث من أغسطس. وقد وعد في حملته الانتخابية بمزيد من المرونة في المحادثات مع الغرب.

وأعربت روسيا والولايات المتحدة عن «تفاؤل حذر» بشأن الملف النووي الإيراني بعد انتخاب روحاني في يونيو/حزيران. وعبر بوتين عن أمله في أن تتاح «فرص جديدة لتسوية مشكلة البرنامج النووي الإيراني».

وتصطدم المحادثات بين طهران ومجموعة 5+1 (روسيا والولايات المتحدة والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا) منذ عدة سنوات بمسألة تعليق عمليات تخصيب اليورانيوم في إيران. وانتهى آخر اجتماع عقد في أبريل/نيسان في كازاخستان بفشل.

وقال مصدر دبلوماسي روسي لصحيفة «كومرسانت» إن زيارة بوتين التي ستكون الأولى منذ 2007 «ستسمح بفهم ما إذا كانت السلطات الإيرانية الجديدة على استعداد لبذل المزيد من الجهود للأخذ بمطالب الأسرة الدولية».

لكن المصدر لفت إلى أن مهمة بوتين قد تكون «معقدة» إذ أن كلمة الفصل في المسائل السياسية والاقتصادية الكبرى في البلاد تبقى بيد المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي.

وقال المتحدث باسم بوتين، ديمتري بيسكوف في اتصال أجرته معه «فرانس برس» إنه لا يسعه «في الوقت الحاضر تأكيد» المعلومات بشأن هذه الزيارة.

وتخضع الجمهورية الإسلامية لسلسلة عقوبات دولية عززتها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي من طرف واحد بحظر مصرفي ونفطي.

العدد 3974 - الأربعاء 24 يوليو 2013م الموافق 15 رمضان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً