العدد 4007 - الإثنين 26 أغسطس 2013م الموافق 19 شوال 1434هـ

توسيع جانبي بشارع أوال لتنظيم المرور المتجه لمجمع 324 بالجفير

صرح مدير إدارة مشاريع وصيانة الطرق بالإنابة سيدبدر علوي، بأن وزارة الأشغال انتهت من توسعة المسار الجانبي على شارع أوال بالجفير حيث قامت بتوسعة مسار الالتفاف الجانبي على تقاطع الشارع بطول 243.6 متراً مع شارع الشيخ عبدالله بن خالد آل خليفة وذلك تنظيماً للحركة المرورية المتوجهة لمجمع 324 بالجفير.

وقال علوي: «شملت أعمال المشروع تمديد مسار التخفيف عن طريق تصغير الجزيرة الوسطى في شارع أوال بالإضافة لإنشاء رصيف جديد، وقد تطلب ذلك أعمال دفان وأعمال الأسفلت وإنشاء نظام لتصريف مياه الأمطار ونقل أعمدة الإنارة المتعارضة وحماية مختلف الخدمات الأرضية. وبلغت كلفة المشروع 15.000 (خمسة عشر ألف دينار) حيث رست المناقصة من قبل مجلس المناقصات والمزايدات على مؤسسة سيدكاظم الدرازي».

وتعمل وزارة الأشغال على ادخال التحسينات المستمرة على الطرق في مختلف المحافظات ضمن أجندة زمنية محددة للنهوض بالبنى التحتية وتطوير شبكة الطرق، ويأتي ذلك بالتنسيق مع ممثلي المجالس البلدية لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين والمقيمين من خلال تحديد الأولويات.

وفي السياق ذاته، أكد عضو المجلس البلدي للدائرة الخامسة بمحافظة العاصمة حسين قرقور أن توسعة مسار هذا الشارع الحيوي ستحد من مشكلة الازدحامات المرورية وخصوصاً أن هذا المسار يعتبر مدخلاً رئيسياً لمنطقة الجفير.

ويخدم هذا الشارع القاطنين في منطقة الجفير بالإضافة إلى مجموعة من الفنادق والشقق السياحية وإدارة الأوقاف السنية والشئون الإسلامية وديوان الخدمة المدنية بالإضافة للمصلين القاصدين مسجد الفاتح. وأضاف قرقور «تقدمنا من خلال المجلس البلدي بمقترح تطوير شارع أوال، ونحن نتطلع لهذا التطوير ونشكر وزارة الأشغال على استجابتها لذلك».

من جانبه، كشف مدير إدارة تخطيط وتصميم الطرق بوزارة الأشغال كاظم عبداللطيف أن شارع أوال سيخضع لمزيد من التطوير قريباً حيث إن المشروع في صدد طرحه في مناقصة، ويعتبر شارع أوال حيوياً وسياحياً يخدم العديد من الفنادق والمستشفيات والمعاهد التعليمية ويشهد حركة مرورية عالية.

وأوضح عبداللطيف «ان الكثافة المرورية على شارع أوال قد تجاوزت الطاقة الاستيعابية له ولمواجهة ازدياد الحركة المرورية الناتجة عن افتتاح الجسر العلوي مؤخرا ضمن مشروع تطوير تقاطع ميناء سلمان فإن تطوير شارع أوال قد أصبح ضرورياً، وخاصة أنه الشارع الوحيد الذي يربط الطرق الداخلية في مجمعي 324 و340 بشبكة الطرق الرئيسية ويخدم العديد من الإدارات الحكومية والفنادق والشقق السياحية إضافة إلى التوسع العمراني السريع بالمنطقة، لذا قامت وزارة الأشغال بإعداد التصاميم الهندسية لتوسعة شارع أوال وتستعد لطرحه قريبا».

وأكد أن أعمال التطوير تشمل توسعة شارع أوال في الجزء الواقع ما بين تقاطعه مع شارع الفاتح غرباً حتى تقاطعه مع شارع الشباب شرقاً بإضافة مسار ثالث لكل اتجاه وذلك لرفع الطاقة الاستيعابية عليه، وفتح الطريق الواقع غرب بناية مركز المرجان كاتجاه واحد فقط من الشمال إلى الجنوب وانشاء البنية التحتية له وربطه بشارع أوال شمالا وشارع الشباب جنوباً وبذلك يتم توفير منفذ إضافي من المنطقة إلى شارع أوال، وتوفير طريق خدمة في المسار الشمالي لشارع أوال وذلك للحفاظ على انسيابية الحركة المرورية ورفع مستوى السلامة على الشارع.

وبيّن انه سيتم تطوير طريق 4047 وتحويله كاتجاه واحد من الجنوب إلى الشمال وتطوير التقاطعات على شارع أوال، وإضافة طبقة من الاسفلت على شارع أوال وطريق 4047 لتأهيلهما للحركة المرورية المتزايدة وخصوصاً تلك المتوقعة بعد انتهاء مشروع ميناء سلمان، وتحسين الإنارة ووضع قنوات أرضية لاستخدامها من قبل الخدمات تلافياً لقطع الاسفلت مستقبلاً، ووضع الاشارات والعلامات والمرورية التنظيمية والتحذيرية اللازمة لتحقيق السلامة المطلوبة على الطرق.

وتأتي مشاريع وزارة الأشغال المرتبطة بالتطوير انطلاقاً من سياسة الوزارة الرامية الى انشاء شبكة جيدة من الطرق العامة في مملكة البحرين والمحافظة على شبكة الطرق الموجودة وإبقائها ضمن المستوى الفني الجيد والعمل على صيانتها باستمرار لتحسين ورفع مستوى السلامة المرورية على جميع الشوارع والطرق في محافظات البحرين.

العدد 4007 - الإثنين 26 أغسطس 2013م الموافق 19 شوال 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً