العدد 4009 - الأربعاء 28 أغسطس 2013م الموافق 21 شوال 1434هـ

56 قتيلاً وإصابة أكثر من 180 في سلسلة هجمات جديدة في العراق

مدنيون يتفقدون الأضرار التي خلفها انفجار في بغداد أمس - AFP
مدنيون يتفقدون الأضرار التي خلفها انفجار في بغداد أمس - AFP

قُتل 56 شخصاً على الأقل وأصيب أكثر من 180 آخرين في حصيلة جديدة لهجمات بسيارات مفخخة وعبوات ناسفة أمس الأربعاء (28 أغسطس/ آب 2013) استهدف غالبها مناطق ذات غالبية شيعية في بغداد، بحسب ما أفادت مصادر أمنية وطبية.

وأشارت حصيلة سابقة إلى مقتل 49 شخصاً وإصابة أكثر من 170 في الهجمات. ووقعت غالبية الهجمات وأكثرها دموية، في وقت متقارب بالتزامن مع التوجه إلى العمل صباحاً. وفرضت قوات الأمن إجراءات مشددة على الطرق الرئيسية بهدف الحد من وقوع هجمات أخرى في بغداد.

وبمقتل ضحايا أمس يرتفع إلى أكثر من 600 قتيل عدد الذي سقطوا في هجمات متفرقة في عموم العراق خلال شهر أغسطس الجاري.


قتيلاً في سلسلة هجمات جديدة في العراق

بغداد - أ ف ب

قتل 56 شخصاً على الأقل وأصيب أكثر من 180 آخرين في حصيلة جديدة لهجمات بسيارات مفخخة وعبوات ناسفة أمس الأربعاء (28 أغسطس/ آب 2013) استهدف غالبها مناطق ذات غالبية شيعية في بغداد، بحسب ما أفادت مصادر أمنية وطبية.

وأشارت حصيلة سابقة إلى مقتل 49 شخصاً وإصابة أكثر من 170 في الهجمات. ووقعت غالبية الهجمات وأكثرها دموية، في وقت متقارب بالتزامن مع التوجه إلى العمل صباحاً. ففي منطقة الكاظمية شمال بغداد، قال ضابط برتبة عقيد في وزارة الداخلية إن «ثلاثة أشخاص قتلوا وأصيب ثمانية آخرون بجروح في انفجار سيارة مفخخة يقودها انتحاري».

وأضاف أن «ثلاثة أشخاص آخرين قتلوا وأصيب ثمانية في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة استهدف نقطة تفتيش في منطقة المحمودية».

وفي المدائن (25 كيلومتراً جنوب بغداد) قتل أربعة أشخاص وأصيب ثلاثة آخرون بجروح في انفجار عبوة ناسفة استهدف دورية للجيش، وفقاً للمصدر. وفي منطقة جسر ديالى، قتل سبعة أشخاص وأصيب 21 آخرون بجروح في انفجارين نفذ واحد منها بسيارة مفخخة، وفقاً للمصدر ذاته.

وفي منطقة بغداد الجديدة، قتل أربعة أشخاص وأصيب أكثر من عشرة آخرين بجروح في انفجار سيارة مفخخة مركونة، وفقاً لمصدر في وزارة الداخلية. وأكدت مصادر طبية حصيلة الضحايا.

وفي هجوم مستقل، قال عقيد الشرطة إن «مسلحين مجهولين قتلوا خمسة أشخاص هم رجل وزوجته وثلاثة أطفال، من عائلة واحدة داخل منزلهم في ناحية اللطيفية (40 كيلومتراً جنوب بغداد)». وأكد مصدر طبي في مستشفى اللطيفية مقتل العائلة.

كما أدت هجمات متفرقة أخرى نفذ غالبها بسيارات مفخخة في مدينة الصدر وجميلة والشعب شرق بغداد، والسيدية والبياع والحرية غرب بغداد، إلى مقتل أكثر من عشرين شخصاً وإصابة عشرات آخرين بجروح، و فقاً لمصادر أمنية وطبية.

وتنفذ قوات الأمن العراقية منذ عدة أيام عمليات متلاحقة حول بغداد، بهدف السيطرة على الأوضاع الأمنية.

وقالت مروة (18 عاماً) وهي تبكي بعد انفجار سيارتين مفخختين في منطقة الشعب «ما ذنبنا؟ ساعدونا الناس تقتل والأطفال تجرح». وتابعت وهي ترتجف، إن «منازلنا وأشياءنا دمرت واحترقت والسياسيين مشغولين بالصراع على الكراسي». وأضافت «قولوا لهم أن يلتفتوا إلينا فالناس أصبحوا مشردين بسبب الانفجارات».

من جانبها، فرضت قوات الأمن إجراءات مشددة على الطرق الرئيسية بهدف الحد من وقوع هجمات أخرى في بغداد.

إلى ذلك، قال ضابط برتبة نقيب في الجيش إن «ضابطاً برتبة ملازم أول في الجيش قتل وأصيب سبعة جنود بجروح في هجوم مسلح استهدف نقطة تفتيش شمال مدينة الحلة». كما قتل شرطي في هجوم مسلح استهدف نقطة تفتيش في كركوك، وفقا لمصادر أمنية وطبية.

وقتل شخص من طائفة الشبك وأصيب أربعة من أفراد عائلته بجروح في تفجير عبوة ناسفة عند منزل العائلة في الموصل.

وبمقتل الضحايا يرتفع إلى أكثر من 600 قتيل عدد الذي سقطوا في هجمات متفرقة ففي عموم العراق خلال شهر أغسطس الجاري، وفقاً لحصيلة أعدتها وكالة «فرانس برس» استناداً إلى مصادر رسمية.

العدد 4009 - الأربعاء 28 أغسطس 2013م الموافق 21 شوال 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 7:15 ص

      العراق الجريح

      عراقنا جريح ..
      بالامس حين جلست بالمقهى ذكرتك يا عراق وكنت دوحة إبتسامة...

    • زائر 6 | 3:30 ص

      اللةينصرك ياعراق

      حسبنا اللةونعم ونعم الوكيل

    • زائر 5 | 3:19 ص

      لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم دم المسلم على المسلم حراااااااااااااام

      حرمة قتل المسلم

    • زائر 1 | 12:30 ص

      اين الاعلام

      اين القنوات الاعلاميه من هذه المجازر التي تحصل بشكل يومي للعراقيين؟ لماذا هذا السكوت والتخاذل من الدول الاسلاميه والعربيه؟ هل هناك عاقل يوءيد هذه الاعمال الجبانه؟ اي دين واي مذهب يحلل قتل الابرياء بهذه الطريقه؟ لعنة الله على الارهابين التكفيرين ومن يوءيدهم.

اقرأ ايضاً