العدد 4009 - الأربعاء 28 أغسطس 2013م الموافق 21 شوال 1434هـ

«الثقافة» تطلق المرحلة الثانية من «محترف كيف تكتب رواية؟»

أعلنت وزارة الثقافة عن إطلاق المرحلة الثانية من فعاليات برنامجها «محترف كيف تكتب رواية؟»، والذي تديره الروائية اللبنانية نجوى بركات، وتستضيفه الوزارة ضمن فعاليات المنامة عاصمة السياحة العربية 2013م.

وقالت الوزارة: «إن المرحلة الثانية ستعمل فيها الروائية نجوى بركات مع المشاركين عن قرب على الكم المنجز في المرحلة الأولى، والخطوات اللاحقة، وستخوض معهم حوارات ونقاشات مطولة عبر جلسات منفصلة وعدد ساعات أطول، وجهد مكثّف، يفضي لأفضل الصيغ والحبكات لأعمالهم الروائية».

وحول هذه المرحلة من «المحترف» ذكرت بركات أن «هذه المرحلة أكثر تقدماً، تجاوزنا كون الرواية حلم أو مجرد فكرة، إلى مشروع ينفّذ. نحن الآن في صلب الموضوع، صرنا في دائرة الواقع والتنفيذ، المشاركون كلهم ينتابهم بعض تعب أو شك، ثمة فرح ووجع، لأنه ثمة عمل».

يُذكر أن المرحلة الأولى للمحترف انطلقت من المنامة في مايو/ أيار 2013م، تبلورت فيها أفكار المشاريع الروائية عبر نقاشات ولقاءات مطولة بين المشاركين ونجوى بركات، بدأت بعدها المرحلة الأولى من الكتابة، والتي استمرت من مايو 2013م حتى أغسطس 2013م، كما أنه من المقرر أن تعلن نتيجة الرواية الفائزة بجائزة المحترف في حفل ختامي يقام في المنامة في مارس/ آذار 2014م.

ويشارك في هذه النسخة من «محترف كيف تكتب رواية؟» روائيون انتقت بركات مشاريعهم بعناية، وهم ثمانية مشاريع روائية عربية من أصل 174 مشروعاً تقدم أصحابها للمشاركة، وهم: دلع المفتي من الكويت، عبدو خليل من سورية، هدى الجهوري من سلطنة عُمان، أياد برغوثي من فلسطين، أسماء الشيخ من مصر، إضافة إلى ثلاثة مشاركين من البحرين هم: منيرة سوار، رنوة العمصي، وأيمن جعفر.

العدد 4009 - الأربعاء 28 أغسطس 2013م الموافق 21 شوال 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً