العدد 4011 - الجمعة 30 أغسطس 2013م الموافق 23 شوال 1434هـ

عندما نتفهم الاختلافات... تزهر حدائق الحب

سوسن دهنيم Sawsan.Dahneem [at] alwasatnews.com

الاهتمام بالتفاصيل الصغيرة كفيلٌ بأن يجعل الحياة أكثر جمالاً ويسراً ومحبة؛ خصوصاً إذا ما عرف الرجل أهمية هذه التفاصيل بالنسبة للمرأة مهما رآها هو تافهة أو أقل من أن تذكر؛ فطبيعة المرأة تختلف عن طبيعة الرجل في النظر إلى كل ما يتصل بحياتهما معاً، أو بشؤون حياتها الخاصة التي تتعلق بعملها وعلاقاتها بمن حولها مثلاً.

ولأن هذه التفاصيل تعني حواء، فإنها تعمد إلى مناقشتها معه، خصوصاً حين تعترضها مشكلة ما، لاسيما وأن أسلوبها في مواجهة المشكلة يختلف عن أسلوبه؛ فهو كما يقول جون غراي مؤلف كتاب «الرجال من المريخ والنساء من الزهرة» يلجأ إلى كهفه، عقله، لحل مشكلاته ويختار في الغالب أكثر المشكلات إلحاحاً أو أكثرها صعوبة ليركز على حلّها إلى درجة أنه يفقد الوعي بكل شيء آخر بصورة مؤقتة، ويصبح أقل تركيزاً فيما سوى مشكلته؛ فوعيه الكامل يصبح غائباً نوعاً ما، وبالتالي فإنه يكون غير مؤهل لإعطاء المرأة الإنتباه والمشاعر التي تتلقاها عادةً وتستحقها منه. بينما تجد حواء راحتها أثناء تعرضها لمشكلة ما في التحدث عنها، وأحياناً في استحضار جميع المشكلات العالقة لديها، وقد تفكر في المشكلات التي لا حل لها أيضاً والمشكلات التي قد تنتج مستقبلاً.

حين تتحدث المرأة عن مشكلاتها فإنها لا تحتاج إلى نصح أو مساعدة بقدر حاجتها إلى الحديث نفسه إلى أحد تثق به، لكن الرجل يلجأ للحديث عن مشكلته لسببين كما يقول غراي، الأول: هو لوم الآخر والثاني هو الرغبة في النصح، ولهذا فإنه حين يستمع إلى أنثاه وهي تتحدث عن مشكلاتها يظنها تلومه، فيشحذ سيفه كي يدافع عن نفسه وأحياناً كي يهاجم، أو يظنها بحاجة للنصيحة فيسهب في إسداء نصائحه في الوقت الذي لا ترغب هي في أي منها، لأنها بحاجةٍ فقط إلى من يستمع إليها ويطبطب بحنان على كتفها.

هذا الاختلاف في التعامل مع الحدث، وبالتالي مع الآخر، والناجم عن الاختلاف في الطبيعة التكوينية والوجدانية، قد يكون سبباً لمشاكل إضافية تتراكم وتتزايد حين لا يفهم أي من الطرفين الطرف الآخر، ولا يسعى لتغيير نفسه ولو قليلاً ليصل إلى نقطة قريبة من شريكه، ليسيرا باتجاه متوازٍ وليس متعاكس إن كان من الصعب جداً التقاؤهما في نقطة، وبالتالي فإنهما يقعان في هوة الخنادق بينهما والتي قد تؤدي إلى شعور كل منهما بالوحدة والغربة في حضرة الآخر.

وليست طريقة تعامل الطرفين مع المشكلات التي تعترضهما هي السبب الوحيد لسوء الفهم بينهما، ولكن تلك التفاصيل الصغيرة التي بدأت بها مقالي أيضاً هي سبب آخر حين لا يعتني بها الرجل كما تريده المرأة أن يفعل؛ فهي تتوقع منه إبداء رأيه في تسريحتها الجديدة أو لون شعرها المصبوغ حديثاً أو قميصها الجديد أو طعم الطبق الذي أعدته لأول مرة، أو قطعة الأثاث الجديدة في البيت، كل هذه الأمور وإن بدت أمام مشاغله تافهةً، إلا أنها تعني لها الكثير، كاهتمامه بانتظارها حين يصلان إلى مطعم ما ليدخلا معاً، أو تقديمه طبقها لها قبل أخذ طبقه وهما بالداخل، أو عبارة تفضّلي حبيبتي، أو شكراً لقبول دعوتي، فالمرأة تهتم كثيراً بأمور البروتوكول والذوق العام، بينما قد لا يجد الرجل في هذا إلا مضيعة للجهد والوقت، وأحياناً في حالات ميئوس منها مجرد إهدار لرجولته التي يبتغي أن تكون أكثر حزماً وجفافاً كما يظن.

وأخيراً... أذكر بمقولة جون جراي: «عندما يكون الرجال والنساء قادرين على أن يحترموا ويقبلوا اختلافاتهم... عندئذٍ تكون الفرصة سانحةً ليزهر الحب».

إقرأ أيضا لـ "سوسن دهنيم"

العدد 4011 - الجمعة 30 أغسطس 2013م الموافق 23 شوال 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 12:26 م

      المرء والمروءه والمرأة والرجل

      ليسر بسر أن لعقود من الزمن قلما تجديد ناس أسيواء في تعاملهم. فليس القليلون من الناس داخلهم أمان – في قلوبهم قد يكون هم وقد يكون غم وقد يكونوا مشغولين. خوف من الزمن خوف من حسد خوف من الأقارب. تربية الأجيال ليست خطيرة لكنها ليست سهلة. فزرع الخوف ليس كما زرع الحب والرحمة والموده. الألفة والمودة بين الرجل والمرأة ليست من المسائل التي لم يتم دراستها لكن وجود شيطان كما في قصة أبونا آدم. وسوسة شيطان وسواس خناس وقد تسول لبعض الناس أنفسهم وتأمره بالسوء أو فحشاء ليست ظاهريه بينما مخفيه. فكيف نحاسب نفوسنا

    • زائر 3 | 2:35 ص

      رائع ..

      جميل ما كتبتِ أختي الكريمة ..
      السعيد من استطاع التعايش مع سكان الكواكب الأخرى بأكبر قدر ممكن من السلام ..
      كتاب رائع .. وإسقاط أروع ..
      كوثر جاسم ..

    • زائر 2 | 11:43 م

      الظروف الضاغطه

      نعم نحن الرجال نتفهم بعض الأحيان هذه الحالة المعنوية أو العاطفية الخاصة بالنساء لكن لسبب ظروف الحياة القاسية التي قست قلوبنا و عواطفنا تجعلنا في غالب الأحيان نقدم ما نعتقد هو الأهم لدينا

اقرأ ايضاً