العدد 4016 - الأربعاء 04 سبتمبر 2013م الموافق 28 شوال 1434هـ

العناية الصحية والغذائية لطفلك قبل دخول المدرسة

خطوات يجب الانتباه إليها:

تعليم الطفل طريقة تنظيف اليدين قبل وبعد استعمال حمامات المدرسة.

الاحتفاظ بالمناديل المبللة والمعقمة في حقيبة المدرسة، وتعليم الطفل الطريقة الصحيحة لاستعمالها.

وضع كمية كافية من المناديل الورقية الجافة مع الطفل، وتعليمه كيفية التخلص منها بعد الاستعمال.

تبليغ المشرفين والهيئة المدرسية إذا كان طفلك يعاني حساسية تجاه أحد أنواع الأطعمة لتجنب إصابته باضطرابات صحية أثناء وجوده في المدرسة.

الحرص على اصطحاب أبنائك لانتقاء المواد الغذائية اللازمة لحقيبة الطعام المدرسية، على أن تشاركيهم قراءة المغلفات المرفقة، وانتقاء ما قلَّت دهونه وخفت سكرياته وكثرت تركيباته الصحية، على سبيل المثال عدم انتقاء العبوات البلاستيكية الملونة المعبأة بأنواع مختلفة من الشراب الملون، واستبدالها بالعصير المعبأ داخل عبوات شفافة أو كرتونية.

تعويد الطفل على شرب الماء النقي المعبأ في عبوات خاصة، وعدم تكرار استعمال عبوات المياه المجهزة للاستهلاك لمرة واحدة فقط.

تغذية من أجل نمو الجسم والعقل السليم:

من الوسائل العلمية التي يهواها الأطفال في سن الدراسة التسابق لقياس ما حققوه من تقدم بالطول من عام إلى آخر على مقياس النمو المعلق على حائط العيادة المدرسية، فهم بحاجة إلى الطاقة من أجل اللعب وممارسة هواياتهم في الركض والمزاحمة، وطاقة من أجل النجاح والتقدم الدراسي، لذلك علينا أن نعرف كيف يمكن أن يشبوا أصحاء.

يحتاج معظم الأطفال في سن المدرسة من 1800 – 2500 سعرة حرارية يوميّاً، مع الأخذ في الاعتبار تفاوت احتياجات الأطفال في المدرسة من الطاقة، ويتم توزيعها على الحصص الغذائية الخاصة بالهرم الغذائي للطفل.

يجب دعم الأطفال بالتغذية الصحيحة قبل وأثناء الالتحاق بالمدرسة عن طريق تعزيز التغذية التي تدعم نمو العظام والأسنان مثل الكالسيوم، والأغذية التي ترفع مستوى نشاط الدورة الدموية لتعزيز الطاقة والغنية بعنصر الحديد والفوليك أسيد. ومن العناصر المهمة للتركيز ودعم خلايا الدماغ هي تركيبة الأحماض الذهنية الأساسية أوميغا 3 وعنصرا الزنك والسيلينيوم.

جدول العناصر الغذائية المهمة لطلاب المدارس:

السيريال الصباحي، والخبز بأنواعه، والمعجنات والكعك، حيث تزودهم بالكاربوهيدرات المركبة والألياف، وهي المصدر الأساسي لدعم طاقتهم.

الحليب ومشتقاته، ولو كانت بنكهات مختلفة، ما يزود أجسامهم بالكالسيوم والبروتين لنمو عظامهم وأسنانهم.

- الخضراوات الورقية والخضراوات الصفراء، تزود أجسامهم بالبيتا كاروتين (يتحول إلى فيتامين «أ» داخل الجسم) لدعم النظر ونضارة ومرونة الجلد، كما يعمل مضاد أكسدة للمحافظة على نشاط الجهاز المناعي.

الفاكهة، فالأطفال يحبون تناول بعض أنواع الفاكهة، ويجب عدم منعهم منها مع قشورها؛ لأنها تمدهم بالألياف الضرورية للحفاظ على نظافة أمعائهم وتحصين جهازهم الهضمي ضد البكتيريا السيئة، كما تدعم الفاكهة أجسام أطفالنا بفيتامين (ج) لمقاومة نزلات البرد المتكررة والمحافظة على لثة قوية.

اللحوم والدواجن والأسماك، ويجب التنويع في ما بينها لتعزيز فيتامين (ب) المركَّب والفوليك أسيد وبعض المعادن المهمة لصحة دمائهم وعضلاتهم.

المكسرات النيئِّة والزيوت غير المشبعة تزود أجسامهم بالدهون الجيدة لحمايتهم من الكوليسترول الضار ودعم نشاط الكبد، وهي مفيدة لقوة الذاكرة والتركيز، ويجب الاعتدال في تناول المكسرات.

- بعض الأطفال يرتابون من التجارب الجديدة لاختبار الأطعمة الغريبة، ويعتقدون أن معظم الأطباق الصحية غريبة الطعم والشكل، علماً بأن هذه الاعتقادات يمكن أن تكون ناتجة عن نمط الحياة لدى عائلاتهم، فساعدوهم لتكونوا قدوة لجيل صحي يتمتع بخلايا سليمة.

المكملات الغذائية:

من الضروري دعم أطفالنا ببعض المكمِّلات الغذائية قبل وأثناء الالتحاق بالمدرسة، وخصوصاً الأطفال ضعيفي البنية، وتتكرر لديهم الإصابة بالأمراض الفيروسية المعدية كنزلات البرد والانفلونزا وغيرها، ولاسيما بعد استشارة الطبيب.

زيت كبد الحوت (القد) Cod Liver Oil لدعم القدرات الذهنية والبدنية للطالب (عدم استعماله لمن يعانون حساسية الأسماك).

مجموعة فيتامينات ومعادن Multi vitamin & Minerals، وتستعمل بإشراف الطبيب وعند حاجة الطالب.

حشيش القمح، من المكملات الغذائية الغنية بالمعادن النادرة، والكلوروفيل لدعم نشاط الجهاز وتحصين الجهاز الهضمي ضد البكتيريا السيئة، ويوجد على شكل مجفف ومطحون يمكن إضافة القليل منه مع العصير أو اللبن الزبادي، ويوجد على شكل عصير جاهز للاستعمال يشرب بحسب التعليمات.

العدد 4016 - الأربعاء 04 سبتمبر 2013م الموافق 28 شوال 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً