العدد 4025 - الجمعة 13 سبتمبر 2013م الموافق 08 ذي القعدة 1434هـ

أفلام «مؤسسة الدوحة» في مهرجان تورنتو

تشهد أربعة أفلام سينمائية حصلت على تمويل من مؤسسة الدوحة للأفلام عروضها العالمية الأولى في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي 2013.

والأفلام هي «سلّم إلى دمشق» للمخرج محمد ملص في قسم السينما العالمية المعاصرة، «لمن لا يستطيعون إخبار القصص» للمخرجة ياسميلا جبانيتش في قسم العروض الخاصة، فيلم «ولد حرام» للمخرج نجيب بلقاضي في قسم السينما العالمية المعاصرة، وفيلم «حبي بستناني عند البحر» للمخرجة ميس الدراوزه في قسم الاكتشافات.

وشاركت مؤسسة الدوحة للأفلام في تمويل الفيلمين الأولين، فيما حصل كل من الفيلمين «ولد حرام» و»حبي بستناني عند البحر» على منحة تمويل من المؤسسة.


... وفيلمان فلسطينيان تدعمهما دبي

يعرض مهرجان تورونتو السينمائي الدولي الذي تستمر أنشطته من 5 إلى 15 سبتمبر/ أيلول الجاري، فيلمين روائيين تم دعمهما مالياً عبر صندوق «إنجاز» لدعم مشاريع الأفلام، أحد مبادرات مهرجان دبي السينمائي الدولي.

وتم اختيار فيلم «عمر» للمخرج الفلسطيني هاني أبوأسعد الذي ترشح لنيل جائزة الأوسكار، والذي حصل مؤخراً على جائزة لجنة التحكيم في مهرجان «كان» السينمائي الدولي، وكذلك فيلم «ستيريو فلسطين» للمخرج رشيد مشهراوي.

وتم تصوير الفيلمين في الضفة الغربية، ويناقشان الضغوط التي يفرضها عدم الاستقرار السياسي وظروف الاحتلال الإسرائيلي على المجتمع، وسيُعرض «عمر» في قسم «العروض الخاصة» المخصص لعرض الأعمال التي ترشحت لنيل جوائز كبرى، فيما يعرض «ستيريو فلسطين» في قسم «السينما العالمية المعاصرة» الذي يعرض نخبة مختارة من الأفلام من مختلف أرجاء العالم.

العدد 4025 - الجمعة 13 سبتمبر 2013م الموافق 08 ذي القعدة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً