العدد 4030 - الأربعاء 18 سبتمبر 2013م الموافق 13 ذي القعدة 1434هـ

اتفاقيات تجارية في ملتقى الأعمال البحريني - الصيني

إحدى الاتفاقيات التجارية على هامش الملتقى البحريني الصيني
إحدى الاتفاقيات التجارية على هامش الملتقى البحريني الصيني

على هامش الزيارة الرسمية التي قام بها عاهل البلاد إلى الصين، عقد ملتقى رجال الأعمال البحريني الصيني بحضور وزير الصناعة والتجارة حسن عبدالله فخرو ورئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة البحرين رئيس الجانب البحريني في مجلس رجال الأعمال البحريني الصيني المشترك عصام عبدالله فخرو إلى جانب حشد من رجال وسيدات الأعمال والمستثمرين ناهز 550 شخصاً يمثلون كبريات شركات القطاع الخاص بكلٍّ من البحرين والصين وممثلي كلٍّ من غرفة تجارة وصناعة البحرين ومجلس الأعمال البحريني الصيني المشترك.

وعلى هامش الملتقى، تم التوقيع على الأحرف الأولى لاتفاقية شراكة بين شركة أباحسين الشرق الأوسط لإنتاج الألياف الزجاجية والمتواجدة في منطقة البحرين العالمية للاستثمار مع شركة CPIC الصينية والتي تعتبر من كبرى مصنعي الألياف الزجاجية في العالم. ويتوقع من هذه الشراكة توسعة أباحسين الشرق الأوسط ليزيد إنتاج الشركة من 30 ألف طن إلى 200 ألف طن تقريباً من الألياف الزجاجية بقيمة استثمار إجمالية تبلغ 200 مليون دولار أميركي تقريباً. وبهذا تتكون نواة لتجمع صناعي للألياف الزجاجية.

كما تم خلال الملتقى التوقيع على مذكرتي تفاهم بين الجانبين البحريني الصيني، أولهما مذكرة تفاهم حول مدينة التنين الصينية بين شركة ديار المحرق وشركة Chinamax والثانية بين شركة «بتلكو» البحرينية وشركة «هواوي» الصينية.

كما تم أيضاً التوقيع على مذكرة تفاهم بين الشركة البحرينية «Akfa Enterprises Co. W.L.L» والشركة الصينية «CNBM International Corporation» بخصوص التعاون في مجال التدريب في منتجات عزل المياه.

ونظم على هامش المنتدى معرض صور، كما نظم مصرف HSBC حفل استقبال للوفد التجاري البحريني المشارك في هذه الزيارة.

وخلال حفل الافتتاح، ألقى وزير الصناعة والتجارة حسن فخرو كلمة أثنى خلالها إلى ما آلت إليه العلاقات بين مملكة البحرين وجمهورية الصين مشيراً إلى ما للزيارة التاريخية لجلالة الملك للصين من آفاق جديدة لهذه العلاقة الاستراتيجية، في ظل ما تملكه مملكة البحرين من إمكانيات اقتصادية تؤهلها لأن تكون جسر عبور للاستثمارات الصينية في الخليج العربي وفي منطقة الشرق الأوسط ككل.

كما ألقى عصام فخرو كلمة أشار خلالها إلى نواحي الفرص الاستثمارية المتاحة في كلا البلدين وما يمكن للقطاع الخاص أن يمارسه من دور على هذا الصعيد، مشيراً إلى أن تضاعف حجم الاستثمارات والتبادل التجاري إشارة إيجابية تدفع في هذا الجانب ويعززها ما وصلت إليه من أرقام بلغ قوامها 1.9 مليار دولار.

وقد اشتمل ملتقى الأعمال البحريني الصيني على محورين رئيسيين، إذ تناول المحور الأول فرص الاستثمار والأعمال التجارية والاستثمارية في مملكة البحرين، وتحدث في هذا المحور كلُ من رئيس مجلس إدارة هيئة الكهرباء والماء الشيخ نواف بن إبراهيم آل خليفة ووكيل وزارة الصناعة والتجارة لشئون الصناعة أسامة العريض والرئيس التنفيذي بشركة «بابكو» عادل المؤيد والوكيل المساعد لتقنية الخدمات بوزارة الأشغال أحمد الخياط ورئيس خدمات التوسعة وإعادة تأهيل المباني بوزارة الأسكان رضا محمد ومدير الإستراتيجية في هيئة تنظيم الاتصالات مصعب عبدالله ونائب رئيس لتنمية البنية التحتية والصيانة بشركة مطار البحرين عبدلله جناحي.

أما المحور الثاني، فقد تناول البحرين باعتبارها بوابة الاستثمار في المنطقة، وقد تحدث في هذا المحور كلٌّ من المدير التنفيذي لرقابة المؤسسات المالية بمصرف البحرين المركزي عبدالرحمن الباكر والرئيس التنفيذي لشركة الخليج للبتروكيماويات (جيبك) عبدالرحمن جواهري ومدير تطوير الأعمال بمجلس التنمية الاقتصادية عادل حميد ونائب رئيس الاستثمار بشركة ممتلكات البحرين القابضة دامين بالميت والمدير المحلي لشركة هواوي للتكنولوجيا Fly LIuxiang ونائب رئيس خليج البحرين عبدالله الدوسري والرئيس التنفيذي بشركة ديار المحرق ماهر الشاعر والرئيس التنفيذي لشركة ASB، أنتوني ديكسون.

العدد 4030 - الأربعاء 18 سبتمبر 2013م الموافق 13 ذي القعدة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً