العدد 4035 - الإثنين 23 سبتمبر 2013م الموافق 18 ذي القعدة 1434هـ

مسئول مصري: نتطلع لإشغال 100% من فنادق الغردقة في أكتوبر

قال محافظ البحر الأحمر أحمد عبدالله إن المحافظة تتطلع لتحقيق نسبة إشغال 100 في المئة في فنادق الغردقة خلال أكتوبر/ تشرين الأول وذلك خلال عطلة عيد الأضحى ومع بدء عودة السياحة الروسية والألمانية إلى مصر مرة أخرى. وفي مقابلة مع رويترز في مدينة الغردقة التي تعاني حالياً من نقص السياح بسبب فرض بعض الدول حظراً على السفر إلى مصر قال عبد الله «لدينا أكثر من 50 ألف غرفة فندقية بالغردقة ونسب الإشغال الحالية نحو 11 ألف غرفة فقط. هدفي الآن هو إشغال باقي الغرف بالكامل. سنصل إلى نسب إشغال تامة في أكتوبر بإذن الله مع أجازة عيد الأضحى وعودة السياحة الروسية والألمانية».

وكانت كثير من شركات السياحة العالمية أوقفت رحلاتها لمصر في أعقاب أعمال العنف التي اندلعت في يوليو/ تموز بعد أن عزل الجيش الرئيس الإسلامي محمد مرسي. ونصحت بعض الحكومات مواطنيها بعدم السفر لمصر لتمضية العطلات. وأضرّ الحظر بشدة بقطاع السياحة الحيوي لاقتصاد البلاد والذي يساهم بنحو 11 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي في مصر.

ويتوافد عادة ملايين السياح على محافظة البحر الأحمر التي تقع على مساحة 130 ألف كيلومتر مربع للاستمتاع بطقسها المعتدل ومياهها الصافية. وقال عبد الله خلال المقابلة التي جرت بمبني المحافظة القديم المتواضع إنه لا يستطيع أحد أن ينكر أن السياحة تأثرت تأثراً شديداً في محافظة البحر الأحمر وخاصة الغردقة.

وتابع «هناك بعض الفنادق نسب الإشغال لا تصل بها إلى 20 في المئة. السياحة انخفضت تماماً بعد ثورة 30 يونيو بسبب الموقف الأوروبي من الثورة. كنت أودع فوجاً ألمانيا في المطار الأسبوع الماضي وقالوا لي إن الإعلام لديهم كان يخوفهم من الذهاب إلي مصر. الفضائيات الأجنبية تنقل صورة غير حقيقية عن الأوضاع في مصر».

وزار وفد لرابطة وكلاء السياحة الروس والوكالة الاتحادية للسياحة الروسية الغردقة الأسبوع الماضي وقال رئيس الوفد سيرجي تيودوروفيتش لرويترز إنه وجد أن مصر جاهزة لاستقبال السياح الروس.

وقال عبد الله: «الوفد الروسي الذي زار الغردقة الأسبوع الماضي بناء على طلب من الخارجية المصرية إلى الخارجية الروسية أبلغني أنهم تأكدوا أن الأمور طبيعية في الغردقة. سيبدأ تسيير الرحلات من روسيا للغردقة وشرم خلال هذا الأسبوع». وقالت المديرة التنفيذية لرابطة وكلاء السياحة الروس مايا لوميدزه، إن عشرة آلاف سائح روسي مستعدون لزيارة الغردقة فوراً إذا وافقت الحكومة الروسية على إلغاء حظر السفر لمصر وإن العدد قد يصل إلى 100 ألف خلال شهر واحد. وقالت توماس كوك ألمانيا ودير توريستيك - وهما من أكبر شركات السياحة في ألمانيا - هذا الأسبوع إن الوضع هادئ في منتجعات البحر الأحمر التي تجذب محبي الشواطئ والغطس وقررتا استئناف الرحلات اعتباراً من 30 سبتمبر. لكن شركات كبرى أخرى مثل ألتورز وتوي ألمانيا التابعة لشركة توي ترافل أكبر شركة سياحة في أوروبا قالت إنها لن ترسل أفواجاً سياحية إلى مصر حتى منتصف الشهر المقبل على الأقل.

ورداً على سؤال عمّا إذا كان هناك فنادق اضطرت لإغلاق أبوابها بسبب نقص السياح بعد 30 يونيو/ حزيران قال عبد الله لرويترز: «لا نستطيع أن نقول إن هناك فنادق تم إغلاقها لأن معنى الإغلاق هو وقف النشاط وسحب الترخيص وهذا لم يحدث ولكن نستطيع القول أنهم في مرحلة التجهيز لاستقبال السياح».

العدد 4035 - الإثنين 23 سبتمبر 2013م الموافق 18 ذي القعدة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً