العدد 4044 - الأربعاء 02 أكتوبر 2013م الموافق 27 ذي القعدة 1434هـ

شكاوى من نقص في التعليم الخاص بالمهارات الأساسية للشباب

«تمكين» تعقد ورشة العمل الثانية للتشاور مع الجمهور

عقدت «تمكين» ورشة العمل التشاورية الثانية أمس (الثلثاء) في فندق كراون بلازا في إطار جهودها للتواصل مع الجمهور وإطلاعه على مشاريعها الحالية والمستقبلية.

وشارك في الورشة أكثر من 120 مشاركاً ممثلين عدة قطاعات مختلفة، حيث ساهم كل من ممثلي كل قطاع في مناقشة التحديات التي تواجه القوى العاملة البحرينية والحلول المناسبة لتخطي هذه التحديات ضمن كل قطاع معين.

ومن ضمن التحديات الذي ذكرها المشاركون وجود نقص في التعليم الخاص بالمهارات الأساسية للشباب، بالإضافة إلى وجود ثقافة ضمن بعض الخريجين تتسم بعدم وجود دافع لبذل الجهد لتطوير الذات بعد التخرج. كما ذكر المشاركون بأن هنالك عدم توافق بالنسبة للمهارات والشهادات للخرجين المهمين في دخول سوق العمل ومتطلبات سوق العمل نفسه، ونوه المشاركين أيضاً إلى تواجد صعوبة بالنسبة لتوظيف البحرينيين في قطاعات محددة.

وشملت التحديات الأخرى كذلك عدم استخدام الأنظمة الإلكترونية بالمستوى المطلوب في سياق العمل، ووجود نسبة عالية لمدى تغيير الموظفين لوظائفهم، بالإضافة إلى نقص بالنسبة لدعم التدريب بالخارج وعدم وجود خطط تدريبية ومسميات وظيفية وخطط حوافز واضحة للموظفين، ويأتي ذلك بجانب وجود تعقيدات ضمن بعض برامج تمكين.

وللتغلب على هذه التحديات، قدم الجمهور عدداً من الاقتراحات والتي شملت إدراج عدد من البرامج التي تركز على تطوير المهارات الأساسية للشباب، وجعل عملية الطلب للاستفادة من البرامج أكثر انسيابية، وتوفير فرص تدريبية عملية لطلبة الجامعات لإعطاهم فرصة الحصول على الخبرة قبل التخرج ودخول سوق العمل، بالإضافة إلى ترويج التعليم الإلكتروني.

كما أبرز بعض المشاركون ضرورة توفير برنامج تدريبي يختص بالمزارعين لتنمية معلوماتهم حول طرق الزراعة الحديثة وكيفية استخدمها في بيئة المملكة، ويأتي ذلك أيضاً بجانب اقتراح الحضور العام بتوفير برامج تدريبية أكثر لتطوير العنصر البشري وخاصة التركيز على تنمية المهارات التقنية والمهنية.

وتأتي هذه الورشة بعد ورشة العمل الأولى التي عقدت في الأول من أكتوبر/ تشرين الأول والتي ركزت على القضايا والتحديات التي تواجه المؤسسات وأصحاب العمل، ومع انتهاء جميع ورش العمل وجمع النتائج الخاصة بها، فإنه من المقرر أن يتم استخدام هذه النتائج لكل قطاع مختلف ضمن خطة تمكين التشغيلية لعام 2014.

وقال الرئيس التنفيذي لـ «تمكين» محمود الكوهجي: «إن القوى العاملة البحرينية هي إحدى الركائز التي يستند عليها اقتصادنا الوطني، ولذلك فإنه من المهم جداً أن نجمع والآراء والمقترحات لكي نضمن أن تنسجم برامجنا ومبادراتنا مع احتياجات هذه القوى العاملة، وهذا يرتبط بورشة عمل اليوم، حيث قدم المشاركون حزمة من المعلومات والأفكار القيمة التي سيتم أخذها في الاعتبار خلال فترة صياغة وبلورة خطة تمكين التشغيلية للعام 2014 خاصةً ضمن مجال الموارد البشرية».

هذا وفي بداية ورشة العمل، قدم مدير أول قسم دعم العملاء في «تمكين» يوسف علي ملخصاً للمشاركين في الورشة حول البرامج التي تستهدف القوى العاملة البحرينية، وتلا ذلك جلسة تم مناقشة التحديات في سوق العمل خلالها، وتبعتها جلسة أخرى لمناقشة الحلول الضرورية لدعم القوى العاملة ضمن المملكة.

كما يذكر بأنه من المخطط أن تعقد ورشتان إضافيتان للمؤسسات والقوى العاملة مرة أخرى وذلك خلال يومي 6 و7 أكتوبر مع مجموعات أخرى من المشاركين.

العدد 4044 - الأربعاء 02 أكتوبر 2013م الموافق 27 ذي القعدة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً