العدد 4044 - الأربعاء 02 أكتوبر 2013م الموافق 27 ذي القعدة 1434هـ

كوتيلين: النفط ساهم بأقل من 20 % من الناتج المحلي للبحرين

المنامة - مجلس التنمية الاقتصادية 

02 أكتوبر 2013

أكد كبير الاقتصاديين في مجلس التنمية الاقتصادية يارمو كوتيلين، أن النفط ساهم بأقل من 20 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي للمملكة للعام 2012.

جاء ذلك في ندوة نظمتها الجمعية البحرينية للتخطيط الاستراتيجي بعنوان «التخطيط الاستراتيجي يقود التنمية الاقتصادية»؛ إذ تطرق من خلالها كوتيلين إلى تسليط الضوء على دور التخطيط في تحقيق التنمية الاقتصادية.

وقد حظيت الندوة بحضور وتفاعل كبيرين من قبل أعضاء الجمعية من المهتمين بقضايا التخطيط الاستراتيجي والتنمية الاقتصادية؛ إذ استهلت الندوة بتقديم نبذة تاريخية عن التخطيط إلى جانب مقارنة بين نموذجي اقتصاد السوق والتخطيط من حيث المفاهيم والأمثلة المستقاة عالمياً إلى جانب تناول الأهمية التاريخية التي مثلها التخطيط.

وأشار كوتيلين إلى نماذج وأمثلة لمؤسسات ومشاريع تنهض على التخطيط المستقبلي إقليمياً ومحلياً، وأكد تزايد أهمية التخطيط، وخصوصاً أن العالم يمر بمرحلة تتسم بسرعة التغير والتطور المستمر.

وقدم كوتيلين خلال الندوة إضاءات عديدة حول واقع التنمية الاقتصادية في البحرين، وخصوصاً ما يتعلق بمساهمة القطاعات الاقتصادية في الناتج المحلي الإجمالي، والدور الريادي الذي لعبته البحرين على مستوى المنطقة في تنويع اقتصادها ومصادر دخلها؛ إذ تطرق إلى سوق العمل البحرينية، مشيراً إلى مساهمة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بنحو 25 في المئة من الناتج المحلي والإجمالي ونحو 79 في المئة من إجمالي الوظائف في القطاع الخاص؛ إذ تتركز مجالات عمل هذه المؤسسات في تجارة التجزئة والعقارات والعمليات المصرفية والإنشاء.

العدد 4044 - الأربعاء 02 أكتوبر 2013م الموافق 27 ذي القعدة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 1:47 ص

      أين التفاصيل!!

      لماذا لا زالت مؤسسات التقييم الخاصة باقتصاديات الدول تضع البحرين ضمن الدول التي لا تتنوع فيها مصادر الدخل؟
      أمر بديهي .. اعتيادي .. معروف أن النفط المساهم الأكبر في الاقتصاد، والميزانية توضع اعتمادا عليه، ترى لماذا هذه الهرطقات؟

    • زائر 3 زائر 2 | 8:56 ص

      انت ايش دراك

      الحين تبي اتفهمني انك اذكى من هذا الاخ الي اسمه ماينحفض الحين الحجي مشلخ روحه وسوى هالتقرير علشان تنعيش الاحلام وانت قاعد اقول اوهام ليش اتخرب علينا مو كفايه انه اجنبي يعني يفهم ودائما اهم يشوفون اشياء احنا ما انشوفها حاطين على عيونا رايبون وهم اولاد زرقاء اليمامه

    • زائر 1 | 11:36 م

      حدث العاقل بما لا يليق

      يقول الامام علي "حدث العاقل بما لا يليق فأن صدق فلا عقل له" اتصور هذا يتكلم عن المانيا مو البحرين . انصحكم ان تنزلوا للواقع فترونه و ليس التقارير المكتوية فتصدمون بخيالها

اقرأ ايضاً