العدد 4049 - الإثنين 07 أكتوبر 2013م الموافق 02 ذي الحجة 1434هـ

فيصل الناصر يضع حصيلة 25 عاماً في «أوراق مبعثرة في الصحة والثقافة»

حفل تدشين كتاب «أوراق مبعثرة في الصحة والثقافة» أمس الأول
حفل تدشين كتاب «أوراق مبعثرة في الصحة والثقافة» أمس الأول

دشن رئيس برنامج طب الأسرة والمجتمع بجامعة الخليج العربي فيصل الناصر، كتابه الثاني الجديد «أوراق مبعثرة في الصحة والثقافة»، بعد إصداره الأول «أنتِ وطفلك»، وتم حفل التدشين مساء الأحد الماضي (6 أكتوبر/ تشرين الأول 2013) في مركز عبدالرحمن كانو الثقافي «الملتقى الأهلي الثقافي» في منطقة المصلى.

وذكر الناصر أن «الكتاب هو حصيلة 25 عاماً من العمل كرئيس برنامج طب الأسرة والمجتمع بجامعة الخليج العربي، حيث يحتوي على 70 مقالاً في مختلف المجالات الصحية والثقافية والتي يطغى عليها الطابع الطبي، ضمن 12 فصلاً موزعة على 600 صفحة».

وتنوعت المقالات بين مواضيع وقضايا عامة ومتنوعة مثل صحة الأسرة، الغذاء، الحياة الجنسية والوقاية وكيفية الحفاظ على الدماغ، قضايا التعليم وغيرها. والتي كانت عبارة عن مزيج من الخبرة السريرية مع البحث والعمل الأكاديمي لدى الناصر. حيث تميزت بيسر الفهم وتشويق المضمون الذي كان ضرورياً لتصل لكل فرد بغض النظر عن المستوى التعليمي والفكري له. وحرصاً منه على إيصال الفائدة للجميع جمعها بعد أن كانت مقالات مبعثرة في صفحات الصحف إلى كتاب يكون المرجع في أي وقت.

كما أوضح أسباب اختياره «أوراق مبعثرة» عنواناً لكتابه، حيث قال: «منذ ثلاث سنوات كانت مقالاتي مبعثرة، فقمت بجمعها، وبالتالي تأثرت ببعثرتها فاخترت (أوراق مبعثرة) نسبة لذلك».

وشدد الناصر خلال حفل تدشين الكتاب على «ضرورة تعريب الطب، أي تدريسه باللغة العربية الأم، كما في دول العالم أجمع، وذلك لأن المتلقي يفقد الكثير من المعلومات إذا تم تقديمها له بغير لغته، فطالب الطب في الدول العربية يقضي وقتاً طويلاً في تعريب الكلمات الطبية، لأنه يجبر على الدراسة الجامعية بلغة غير لغته، ويتحدث بلغته، ومن ثم يطلب منه التعامل مع المرضى باللغة العربية، ما يجعله في حيره من أمره. فالتعلم باللغة العربية الأم ييسر على المعلم التعليم ويسهل في الوقت نفسه على الطالب تحصيل العلم، لذا يجب أن نفكر بلغتنا ونتعلم بلغتنا ونتحدث بلغتنا».

وصرح أيضاً برغبته المستقبلية في إصدار الجزء الثاني من كتاب «أوراق مبعثرة»، والذي سيتضمن أيضاً مقالات أخرى متنوعة لم يتمكن من جمعها بعد، مشيراً إلى ان المشكلة التي واجهها أثناء كتابته للمقالات، هي صعوبة الترجمة من اللغة الانجليزية إلى اللغة العربية.

وأثنى الناصر على فضل الجامعة العربية التي لطالما كانت الرحم الحاضن لانجازات الأكاديميين العلمية المتميزة، بالإضافة للمفكر والكاتب محمد جابر الأنصاري على تشجيعه وتوجيهه له منذ بداية المشروع، وإلى عائلته الصغيرة.

وحضر التدشين مجموعة من الباحثين والكتاب والمسئولين، من بينهم السفير الماليزي في البحرين أحمد شاهيزان عبدالصمد، وعضو هيئة الصحافيين السعوديين جمال الياقوت، الذي أكد من جانبه أن «كتاب (أوراق مبعثرة) هو انتاج فكري قيم سيثري المكتبات ويفيد الباحث الذي يبحث عن المعلومة المفيدة في هذا المجال».

العدد 4049 - الإثنين 07 أكتوبر 2013م الموافق 02 ذي الحجة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً