العدد 4059 - الخميس 17 أكتوبر 2013م الموافق 12 ذي الحجة 1434هـ

خبير في صناعة البطاريات: هدف ألمانيا بشأن السيارات الكهربائية طموح زائد

أعرب خبير بارز في مجال تكنولوجيا صناعة البطاريات عن شكوكه بشأن نجاح الحكومة الألمانية في خطتها التي تهدف إلى وجود مليون سيارة كهربائية على الطرق الألمانية بحلول عام 2020.

وقال يوهان فريدريش ديمبولف، وهو متخصص في صناعة البطاريات بشركة «جونسون كونترولز» في هانوفر، «بمنتهى الصدق أقول إن لديّ بعض الشكوك حيال إمكانية التوصل إلى هذا الهدف».

يعتبر ديمبولف هو المسئول عن التواصل بين حكومة برلين وشركته بشأن تطور تكنولوجيا السيارات الكهربية. ويعتقد خبير البطاريات أن الطريق إلى المستقبل يكمن في طرق أبسط، وهي التي يطلق عليها بتكنولوجيا الهجين المصغرة، والتي تعتبر أرخص في إنتاجها عن المحركات الهجين التقليدية التي تستخدم مصدرين مختلفين للطاقة، محرك احتراق داخلي وآخر كهربائي.

وتستخدم محركات الهجين المصغرة النموذجية نظام تيار كهربائي ذي جهد أقل يعمل بواسطة بطاريات ليثيوم-أيون التي تشغل السيارة وتقوم ببعض المهام الأخرى.

فهي تشغل مولداً كهربائياً صغيراً يولد طاقة كهربائية عند استخدام المكابح. وتعتبر المحركات الهجين المصغرة أسهل وذات تكلفة أقل بكثير في إنتاجها عن المحركات الهجين بالكامل، وهذا التوفير يستفيد منه المستهلك.

وردد أوتمار فراي، الذي يرأس قسم صناعة البطاريات في الجمعية الألمانية المركزية للهندسة الكهربائية وصناعة الإلكترونيات (ذي.في.إي.أي)، وجهة نظر ديمبولف، حيث قال في مؤتمر صحافي في هانوفر «إن حل السيارة الكهربائية لن يأتي إلا نتيجة لكثير من الخطوات الصغيرة على الطريق».

ويعد اهتمام العملاء في السيارات التي تعمل بالكهرباء بالكامل في ألمانيا ضئيلاً. وتدعو الصناعة الحكومة إلى تقديم إعفاءات ضريبية ومزايا ملكية أخرى لأصحاب السيارات الكهربائية.

العدد 4059 - الخميس 17 أكتوبر 2013م الموافق 12 ذي الحجة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً