العدد 4059 - الخميس 17 أكتوبر 2013م الموافق 12 ذي الحجة 1434هـ

السلطة الفلسطينية: إسرائيل تدمر عملية السلام بمواصلتها الاستيطان

رام الله (الأراضي الفلسطينية) - أ ف ب 

17 أكتوبر 2013

أعلنت السلطة الفلسطينية أمس الخميس (17 أكتوبر/ تشرين الأول 2013) أن إسرائيل «تدمر» عملية السلام بمواصلتها الاستيطان، تعليقاً على تقرير لمنظمة السلام الآن أفاد عن زيادة بنسبة 70 في المئة في ورش البناء الاستيطاني في النصف الأول من هذا العام بالمقارنة مع العام 2012.

وقال كبير المفاوضين الفلسطينيين، صائب عريقات في اتصال هاتفي مع وكالة «فرانس برس»: «إن استمرار إسرائيل ومواصلتها للاستيطان تدمر عملية السلام».

وأضاف عريقات رداً على تقرير منظمة السلام الآن غير الحكومية الإسرائيلية المناهضة للاستيطان أن «هذا هو التدمير لعملية السلام ويؤكد ويشير بوضوح إلى أن التركيز الإسرائيلي على الاستيطان وليس على السلام».

وحمل الحكومة الإسرائيلية «المسئولية الكاملة عن هذه الأوضاع ونتائجها وخصوصاً تدمير عملية السلام».

من جانبه شدد الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل ابو ردينة على أنه «لن يكون هناك حل إلا بإقامة دولة فلسطينية مستقلة كاملة السيادة على كامل حدود العام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية» مؤكداً أن «الاستيطان كله غير شرعي وفق قرارات الشرعية الدولية».

كما شدد ابو ردينة على أن «السلطة الفلسطينية لن تقبل أي وجود عسكري إسرائيلي على أراضي دولة فلسطين وخصوصاً في منطقة الأغوار ولو جندي إسرائيلي واحد».

وأفادت منظمة السلام الآن عن بدء بناء 1708 وحدات سكنية بين يناير/ كانون الثاني ويونيو/ حزيران 2013 مقابل 995 العام 2012.

وأوضحت في بيان أن من بين مجمل الورش الـ 1708، بدأت 180 ورشة في مستوطنات عشوائية أي تلك التي لم تحصل على التراخيص الضرورية من السلطات الإسرائيلية.

من جهة أخرى تواصل بناء 2840 منزلاً بدأت ورشها قبل مطلع السنة الحالية، خلال النصف الأول من هذه السنة.

ويدين المجتمع الدولي نشاطات الاستيطان الإسرائيلي دون التمييز بين القانوني والعشوائي منه.

من جانب آخر، دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس أمس (الخميس) البابا فرنسيس لزيارة الأراضي المقدسة وذلك بعد أشهر على الدعوة التي وجهها إليه الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز ما يعزز فرص قيام الحبر الأعظم برحلة إلى المنطقة السنة المقبلة.

وقال عباس لـ «وزير» خارجية الفاتيكان المونسنيور دومينيك مامبرتي بعد لقائه الأول مع البابا الأرجنتيني «لقد دعوته إلى الأرض المقدسة».

وكان الحبر الأعظم وكما فعل من قبل مع ضيوف رسميين آخرين، أهدى الرئيس الفلسطيني «قلماً لأنكم بالتأكيد ستوقعون على كثير من الأمور» كما قال له.

وأجابه عباس «آمل في أن أوقع بهذا القلم اتفاق السلام مع إسرائيل».

العدد 4059 - الخميس 17 أكتوبر 2013م الموافق 12 ذي الحجة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً