العدد 4066 - الخميس 24 أكتوبر 2013م الموافق 19 ذي الحجة 1434هـ

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان تؤكد متابعتها لالتزام الحكومة بالمعاهدات الدولية

ضاحية السيف - المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان 

24 أكتوبر 2013

أكدت المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان أنها تعمل عن كثب وباطلاع على جميع القرارات الصادرة عن الأمم المتحدة والهيئات التابعة لها والمعنية بحقوق الإنسان من أجل التأكد من التزام الحكومة والمجتمع المدني في البحرين بالاتفاقيات والمعاهدات، التي صادقت عليها الدولة أو انضمت إليها، إضافة إلى دورها في المجتمع البحريني عبر تفعيل اختصاصاتها الصادرة في الأمر الملكي رقم (46) لسنة 2009 المعدل بالأمر الملكي رقم (28) لسنة 2012، والذي يخول للمؤسسة الاختصاص في تعزيز وتنمية وحماية حقوق الإنسان وترسيخ قيمها ونشر الوعي بها، والإسهام في ضمان ممارستها، كما تتطلع المؤسسة إلى القيام باختصاصاتها في المجتمع البحريني في إطار الشراكة مع الهيئات التابعة للأمم المتحدة والمعنية بحقوق الإنسان وفقاً لمبادئ باريس، التي نصت على اختصاصات المؤسسات الوطنية المعنية بحقوق الإنسان.

جاء ذلك في بيان أصدرته المؤسسة أمس (الخميس) بمناسبة ذكرى تأسيس منظمة الأمم المتحدة، وهي الذكرى السنوية لبدء إنفاذ ميثاق الأمم المتحدة، حيث يوافق تاريخ تأسيسها (24 أكتوبر/ تشرين الأول 1945).

وأشارت المؤسسة في بيانها إلى صدور قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم (168/2) في (31 أكتوبر1947)، بإطلاق اسم»يوم الأمم المتحدة» على يوم (24 أكتوبر) باعتبارها مناسبة تعيد فيها الحكومات والشعوب تأكيد إيمانها بمقاصد الميثاق ومبادئه.

وقالت: «في رسالته بمناسبة الاحتفالية بهذا اليوم العالمي شدد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، على أهمية تآزر أعضاء الأمم المتحدة بشأن مسائل النزاع المسلح ‏وحقوق الإنسان والبيئة، والعديد من القضايا الأخرى، ودعا الجميع إلى التعهد بالرقي إلى مستوى المُثل التي تقوم عليها هذه ‏المنظمة والعمل معاً من أجل تحقيق السلام والتنمية والنهوض بحقوق الإنسان».

وهنأت المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، والأمانة العامة وجميع العاملين في الأمم المتحدة، مشيدة بالدور المهم الذي تبذله الهيئات والمؤسسات والمنظمات التابعة لها في مجال تقدم ورقي المجتمع الدولي ككل، ومنع نشوب الخلافات التي قد تؤدي إلى توترات دولية وصراعات.

وعبَّرت عن خالص تهانيها وتقديرها لما تبذله الهيئات التابعة للأمم المتحدة المعنية بحقوق الإنسان في مجال النشر والتوعية والتثقيف وحماية حقوق الإنسان على المستوى الدولي، ووقف جميع أشكال الانتهاكات. كما ثمَّنت جهود الأمم المتحدة في مكافحة الفقر، والقضاء على الأوبئة والحروب والنزاعات، داعية إلى إرساء نظام اقتصادي جديد يمكّن من توزيع فرص الازدهار على نحو أكثر إنصافاً، ويعزز جسور الثقة بين شعوب العالم.

وأعربت عن أملها في أن تتمكّن منظمة الأمم المتحدة من تطوير أدائها وأساليب عملها، واستكمال عملية إصلاح هياكلها من أجل التعامل الفعّال مع مختلف القضايا العالمية والإقليمية، ومن تعزيز مبادئ الديمقراطية وحقوق الإنسان.

مجلس المفوضين بالمؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان يستعرض تقارير اللجان

عقد مجلس المفوضين بالمؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان اجتماعه الاعتيادي الثامن مساء أمس الأول الأربعاء (23 أكتوبر/ تشرين الأول 2013) وذلك في مقر المؤسسة الوطنية بضاحية السيف، برئاسة عبدالعزيز حسن أبل.

وتم خلال الاجتماع استعراض تقارير اللجان الدائمة، حيث تم استعراض التقرير الشهري للجنة الشكاوى والرصد والمتابعة والمتعلق بالشكاوى الواردة للمؤسسة وطلبات المساعدة المقدمة، وتمت مناقشة ملاحظات لجنة الحقوق المدنية والسياسية عن الاستراتيجية الوطنية للطفولة للأعوام 2013-2017، والتقرير الذي أعدته اللجنة المعنية بمتابعة الوضع البيئي بشأن الزيارة التي قامت بها إلى منطقة وادي البحير، حيث تم الاتفاق على رفعها إلى الجهات المعنية.

كما تمت مناقشة مقترح لجنة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية بشأن ورش العمل التي تقدمها المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان، حيث تم الاتفاق على إدراجها ضمن استراتيجية وخطة عمل المؤسسة الوطنية للعام 2014.

وفي نهاية الاجتماع قرر مجلس المفوضين عقد الاجتماع الاعتيادي التاسع يوم الثلثاء ( 26 نوفمبر/ تشرين الثاني 2013).

العدد 4066 - الخميس 24 أكتوبر 2013م الموافق 19 ذي الحجة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً