العدد 4075 - السبت 02 نوفمبر 2013م الموافق 28 ذي الحجة 1434هـ

الطيران السوري يقصف معاقل للمعارضة جنوب دمشق

مسئولون سوريون في بلدة سداد بعد سيطرة الجيش السوري عليها - REUTERS
مسئولون سوريون في بلدة سداد بعد سيطرة الجيش السوري عليها - REUTERS

قصف الطيران الحربي السوري امس السبت (2 نوفمبر/ تشرين الثاني 2013) مناطق في بلدة السبينة جنوب دمشق، والتي تتقدم فيها القوات النظامية في محاولة لمحاصرة معاقل المعارضة في جنوب دمشق وريفها بحسب ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وفي شمال شرق البلاد، حقق مقاتلون أكراد تقدماً إضافياً في المعارك التي تدور مع مقاتلين جهاديين مرتبطين بـ «القاعدة».

وقال المرصد في بريد إلكتروني «نفذ الطيران الحربي غارة جوية على مناطق في بلدة السبينة (...) ترافقت مع قصف مدفعي من قبل القوات النظامية على البلدة».

وأوضح مدير المرصد رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي مع وكالة «فرانس برس» أن «الغارة تأتي ضمن حملة القوات النظامية ضد معاقل المعارضة في جنوب دمشق وريفها الجنوبي».

من جهته، بث التلفزيون الرسمي السوري في شريط عاجل أن «قواتنا الباسلة تحقق تقدماً كبيراً في ملاحقة الإرهابيين (في إشارة إلى مقاتلي المعارضة) في منطقة السبينة».

وأمس، أفاد المرصد أن القوات النظامية «حققت تقدماً طفيفاً» في حي برزة (شمال) «وسيطرت على مؤسسة المطبوعات والقناة التربوية التابعة للتلفزيون الرسمي»، في حين تعرضت مناطق في جوبر (شرق) للقصف.

من جهتها، أفادت وكالة الأنباء الرسمية (سانا) عن «إصابة مواطنين جراء اعتداء إرهابي بقذيفة هاون على منطقة باب الجابية السكنية والتجارية» وسط دمشق.

كما ذكرت «سانا» أن تسعة أشخاص بينهم إثنان جراحهما خطرة، أصيبوا في سقوط قذائف هاون على مدينة جرمانا جنوب شرق دمشق، التي تتعرض منذ أسابيع لهجمات مستمرة بقذائف الهاون.

وفي يبرود (شمال شرق دمشق)، أفاد المرصد عن مقتل شخص وإصابة عدد آخر بجروح في انفجار سيارة مفخخة.

كما قامت طائرات عسكرية سورية بقصف مدينة مهين في محافظة حمص في وسط البلاد حيث يحاول المعارضون المسلحون منذ أكثر من أسبوع السيطرة على مخزن ضخم للأسلحة في هذه المنطقة.

في محافظة الحسكة، سيطرت وحدات حماية الشعب الكردية على قرى ونقاط عسكرية عدة في محيط مدينة رأس العين الحدودية مع تركيا، بحسب المرصد الذي أشار إلى أن المقاتلين تمكنوا من السيطرة على طريق بطول 25 كلم بين راس العين وبلدة أبو راسين الواقع إلى الجنوب الغربي منها.

وأوضح المرصد أن الاشتباكات دارت بين وحدات الحماية الشعبية الكردية التابعة في غالبيتها لحزب الاتحاد الديمقراطي من جهة، وبين الدولة الإسلامية في العراق والشام وجبهة النصرة (المرتبطتان بالقاعدة) وكتائب مقاتلة أخرى، وأدت إلى مقتل ثلاثة من المسلحين الأكراد، وعدد غير محدد من المقاتلين الجهاديين.

وفي جنوب سورية، قتل ستة أشخاص بينهم عنصران من جبهة النصرة في انفجار قرب إحدى المزارع خلف جمرك درعا القديم الذي سيطر عليه المقاتلون المعارضون مؤخراً، بحسب المرصد.

وأوضح المرصد أن الانفجار دوى لدى عبور سيارة تقل عنصري جبهة النصرة فوق لغم أرضي، ما أدى إلى مقتل العنصرين وأربعة أشخاص صودف وجودهم في المكان.

سياسياً، قال الرئيس السابق للمجلس الوطني السوري المُعارض برهان غليون، أمس (السبت)، إن الموقف النهائي للمعارضة من المشاركة في مؤتمر «جنيف 2» سيتحدَّد بناءً على اجتماع تعقده الهيئة العامة «للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية» في إسطنبول يومي 9 و10 من الشهر الجاري.

العدد 4075 - السبت 02 نوفمبر 2013م الموافق 28 ذي الحجة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 6:49 م

      مصرى وافتخر

      ربنا ينصرك يا بشار ع الكلاب الخونة وتنظف ارض سورية من كل خاين عميل عرفنا اللعبة واللى عملوه معاك واجندتهم الوسخة كانوا عايزين ينفذوها فى بلدى ولكن ربك لبمرصاد استعجب من اللى بيدعوا ويكبرو للمعارضة السورية بالضبط وكانهم بيدعموا الارهاب والارهابيين ناس مغيبة فكريا ربنا مع الشعب السورى الاصلى وبشار الراجل

    • زائر 5 | 2:52 م

      خوووش خبر

      عااااشت ايدهم ونصرهم الله ع الارهابيين التكفيرين اعداء .عااااش الاسسد..
      اقول لبعض الناس كل اناء بما فيه ينضح ..
      ههه اسكت ولا انسكتك ؟؟..

    • زائر 4 | 2:24 م

      زائر 3

      يفضل تسكت لان الرد ما بيعجبك ..لانك ذات العين الواحده التي ترى ما على غيرها ولا ترى ما على نفسها ..لوكانت الطائفه الشيعيه هل بمن قامت بالثوره فهو سيكون هذا موفقك ام سيتغير ..هذه ثورة مزعومه وما بني ع باطل فهو باطل تريدون احترام سياده البلاد كما تزعمون وتحثون ع عدم التدخل بها لانها شآن داخلي .فلماذا تتدخلون في شئون غيركم ..الله ينصرك يا اسد العروبه

    • زائر 6 زائر 4 | 4:31 م

      صدام البطل

      أذا كان عمل المجرم الطاغية السفاح بشار بطولة ضد شعبه أذا نحنوا كذلك نقول رحمك الله ياصدام وسلمت يداك عندما أبدت المجرمين في الجنوب الذي حملوا السلاح ضدك وضد جيشك البطل فأنت لم تقوم الا بواجبك الوطني عندما قضيت على هؤلاء القتلة الاوباش

    • زائر 2 | 10:54 ص

      محرقي بحريني

      لعنه الله عليك يابشار تقصف شعبك بالطائرات والصواريخ والكيمياوي من أجل تضل أنت وحزبك البعثي المجرم الدموي في السلطة ما الفرق بينك وبين صدام عندما فعل مثل فعلتك من أجل سلطته
      التناقض الغريب من كان في الماضي يدين عمل صدام ويقف ضدة نراه اليوم يمجد في بشار ويبارك عملة لاسباب طائفيه بحته رغمة أن الاثنين أبادوا شعوبهم وأسالوا أنهار من الدماء من أجل سلطتهم

    • زائر 1 | 1:54 ص

      الله يحفظ الجيش العربي السوري

      الله ينصرك يا بشار الاسد الارهابيين الاجانب حرقوا سورية ودمروها عشان مطالب اجنبية لدول طامعة للطائفية ...

    • زائر 3 زائر 1 | 10:59 ص

      الله يجمعك مع بشار

      لو كان بشار من يبيدهم من الطائفة الشيعيه والتي أضاقت الويل على يد حزبه منذ عهد المقبور والده حافظ ومروراً به هل كنت ستدعوا لهذا الطاغية بالنصر على أبناء شعبة من النساء والاطفال والشيوخ التي أبادتهم آله الحرب الاسدية أم سيكون لك موقف ثاني

اقرأ ايضاً