العدد 4081 - الجمعة 08 نوفمبر 2013م الموافق 04 محرم 1435هـ

وثيقة رسمية تُفنِّد وجود مخالفات بـ «البحرين للمواشي»... و«الصحة» تنفي إصدار «تصريح»

الوسط - محرر الشئون المحلية 

08 نوفمبر 2013

 

حصلت «الوسط»، أمس (الجمعة)، على وثيقة رسمية تُثبت قيام قسم مراقبة صحة الأغذية في وزارة الصحة، بزيارة لمنشآت شركة البحرين للمواشي في سترة، وذلك مساء الأربعاء (6 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري)، وإصدارهم تقريراً إلى الشركة بناء على هذه الزيارة التفتيشية تحت رقم 11348.
وجاء في نص الوثيقة أنه «تمت زيارة المسلخ ومعاينة الذبائح وقد وجدت بحالة جيدة، وتمت معاينة أجزاء الذبيحة، وتمت زيارة الغرفة الخاصة بالذبح والتنظيف والتقطيع والزاوية المخصصة بالفحص من قبل البيطري، ووجد أن لكل خطوة زاوية خاصة، كما توجد غرفة خاصة بالذبائح التالفة والتي يتم وضع علامة عليها مسبقاً من قبل البيطري، وتمت معاينة السيارات المبردة الخاصة بالنقل وقد وجدت نظيفة، وتم التقاط صور بجميع الخطوات منتهية بالبراد حيث يتم تعليق الذبائح كل منها على حدة، ويتم فصل الذبائح الاسترالية عن الصومالية والذي وجد نظيفاً أيضاً وبحالة جيدة، واستنادا إلى ما ذكر أعلاه لم تجد إدارة الصحة العامة مخالفات تشكل خطراً صحياً أو تعتبر مخالفة لقانون الصحة العامة يستدعي اتخاذ إجراء بذلك».
وفي قبال ذلك، نفت وزارة الصحة إصدار أي تصريح أو بيان عن شركة «البحرين للمواشي» يتعلق بالمرافق وعمليات الذبح، مشيرة إلى قيام فريق من قسم صحة البيئة بزيارة مفاجئة للمسلخ وأخذ صور للمكان، وسيعد تقريراً خاصّاً بذلك، مبينة أنه فيما يخص عمليات الذبح وسلامة اللحوم، فإن مفتشة من قسم مراقبة الأغذية قامت بالتفتيش والتأكد من سلامة عمليات الذبح وخلو اللحوم من الأمراض فقط.
جاء ذلك ردّاً على ما نشر في الصحافة المحلية أمس الجمعة (8 نوفمبر/ تشرين الثاني 2013) لـ «شركة البحرين للمواشي» تحت عنوان: «المواشي: جميع المرافق وعمليات الذبح تتم بإشراف صحي وبيطري».
وجاء في البيان، أن «وزارة الصحة لم تصدر أي تصريح أو بيان عن شركة البحرين للمواشي بهذا الشأن، كما أنها لم تصدر أي تقرير ﻷية جهة فيما يتعلق ببيئة وصحة المكان والذي هو من اختصاص قسم صحة البيئة؛ حيث قام فريق بزيارة مفاجئة للمسلخ وأخذ صور للمكان، وسيعد تقريراً خاصّاً بذلك، لذلك فإن الوزارة تتحفظ على ما جاء من معلومات تخص هذا الجانب في الخبر الصحافي، وستقوم برفع التقرير إلى الجهة المعنية بعد اعتماده».
وأضافت «أما فيما يخص عمليات الذبح وسلامة اللحوم؛ فإن ما ذكره المدير العام لشركة البحرين للمواشي صحيح، من حيث صحة اللحوم وطريقة الذبح، حيث قامت مفتشة من قسم مراقبة الأغذية بالتفتيش، والتأكد من سلامة عمليات الذبح، وخلو اللحوم من الأمراض فقط».
وأكدت وزارة الصحة أن الجهة المعنية بهذا الموضوع، ممثلة في قسم صحة البيئة وقسم مراقبة اﻷغذية بإدارة الصحة العامة، ستصدر تقريراً مشتركاً وشاملاً بهذا الشأن سواء ما يتعلق ببيئة المسلخ أو آلية الذبح.
كما أكدت الوزارة أنها تقوم بإجراءاتها للرقابة على الجهات كافة التي تقع تحت مسئوليتها الصحية؛ وتتخذ اﻹجراءات اللازمة، وذلك حفاظاً على صحة المواطنين والمقيمين على أرض مملكة البحرين الحبيبة.

العدد 4081 - الجمعة 08 نوفمبر 2013م الموافق 04 محرم 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً